تحذيرات مغربية من استعمال خلطات “الشيح والقرنفل” ضد “كورونا”

0

صحراء توذوس الداخلة

صدرت تحذيرات عن وزارة الصحة والجامعة المغربية لحقوق المستهلك من لجوء البعض إلى استعمال والترويج لخلطات أعشاب تضم الشيح والقرنفل والأكالبيبتوس يدعي أصحابها أنها تعالج مرض “كوفيد-19”.

ونشرت وزارة الصحة، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” يوم الثلاثاء، تنبيهاً بعنوان “حذاري من استعمال الأعشاب لمعالجة كورونا”، قالت فيه إن الرغبة في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا جعل مُعظم المواطنين يقبلون على التداوي بالأعشاب”.

وحسب الوزارة، يتم استخدام خلطات مكونة من بعض النباتات كالشيح والقرنفل والأكاليبتوس، وأكدت الوزارة أن “هذه النباتات يمكن أن تسبب ضرراً بصحة الإنسان من خلال الأعراض الجانبية أو التسممات، كالقصور الكلوي والإتلاف الكبدي أو اختناق بالجهاز التنفسي”.

وقالت الوزارة إن “أي محاولة للوقاية أو العلاج من مرض كوفيد-19 عن طريق استعمال الأعشاب تُعد إجراءً خاطئاً، وله انعكاسات خطيرة على صحة المريض؛ وهو ما أكدته منظمة الصحة العالمية سابقاً”.

وحذر المصدر من “استعمال الأعشاب بكثرة حتى تلك التي تستعمل في الأكل والانسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الأنترنيت للوقاية أو لمعالجة مرض كورونا”، داعيةً إلى اتباع تعليمات السلطات فيما يخص الحجر الصحي والإبلاغ في حالة ظهور أية أعراض.

وفي السياق نفسه، حذرت الجامعة المغربية لحماية المستهلك من ترويج البعض لخلطات أعشاب ومواد يقدمونها على أنها وصفات ناجعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد عبر مختلف وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

وقالت الجامعة، في بلاغ صحافي الأربعاء، إن هذا الأمر “وراءه مجموعة من الأشخاص مجهولي الخلفية العلمية والمعرفية أو منتحلي الهوية يشجعون كل أنواع الشعوذة والاستعمال العشوائي للأعشاب الطبية والعطرية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

37 − = 31