أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 29 ماي 2020

0

صحراء توذوس و. م. ع

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 29 ماي 2020:

* أخبار اليوم :

• لعلج يقترح خطة إنعاش اقتصادي ستكلف 100 مليار درهم على مدى 12 شهرا . قال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن أزمة كورونا شكلت فرصة لاستعادة وبناء الثقة بين الإدارة العمومية والمقاولات، وهو شرط أساسي للمضي قدما وتعویض الوقت الضائع بسبب هذه الجائحة. لعلج، الذي كان يتحدث خلال ندوة افتراضية، أضاف أن الاتحاد حشد جميع مكوناته واتحاداته لمدة ثلاثة أسابيع لإعداد تصور عن خطة الإنعاش الاقتصادي، وهو العمل الذي أسفر عن خطة طموحة ومتكاملة ومتماسكة ومتوازنة بين الدولة والقطاع الخاص والمواطن، للحفاظ على القدرات الإنتاجية وتجنب الركود الدائم، وهي خطة ترتكز على تعزيز الطلب على المنتجات المصنعة محليا وتسريع الطلبيات العمومية. وشدد رئيس الباطرونا على ضرورة الحسم في عدد من الملفات، خصوصا إدماج القطاع غير المهيكل، وتبسيط العلاقات بين الدولة والمقاولات، فضلا عن الإدماج المالي والحد من الإشكال المزمن المتعلق بآجال الأداء. وفي ما يتعلق بتكلفة هذه الخطة، قال لعلج إن التقديرات الأولية تشير إلى حوالي 100 مليار درهم على مدى 12 شهرا، اعتبارا من يوليوز المقبل، 60 مليار منها لتغطية الضمان الممنوح في إطار “ضمان انتعاش”، و10 مليارات لرسملة المؤسسات العمومية لسداد ديونها، و10 مليارات لدعم الشركات التي تواجه صعوبات، و20 مليار المتبقية لإنشاء صندوق استثماري قطاعي لدعم بعض القطاعات التي تواجه صعوبات كبيرة.

• 5.55 مليون درهم لدعم صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. تم مؤخرا تحويل اعتمادات مالية استثنائية لصندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لعمالة أكادير إداوتنان تقدر بحوالي 5.55 مليون درهم، وذلك في إطار تفعيل التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المتعلقة بمواجهة جائحة كورونا. وأفاد بلاغ لقسم العمل الاجتماعي بالعمالة أن 4.40 مليون درهم من هذا المبلغ خصص للبرنامج الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، بينما وجه مبلغ مالي بقيمة 1.15 مليون درهم للبرنامج الرابع “الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة”. وحسب المصدر نفسه، خصص الدعم المتعلق بالبرنامج الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، في مراكز ايواء واستقبال الأشخاص المسنين، ومراكز إيواء الأطفال في وضعية الشارع، والأطفال بدون مأوى والأشخاص المتشردين، والأطفال المتخلى عنهم. وهمت هذه العملية مختلف مراكز الإيواء، سواء المتواجدة منها سلفا، أو تلك التي تم إنشاؤها حديثا لمواجهة جائحة كورونا، وذلك بتنسيق تام مع السلطات المحلية، وعلى رأسها والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان.

* المساء:

• التوفيق: فتح المساجد ليس بيد الأوقاف . في الوقت الذي انطلقت فيه عملية رفع الحجر تدريجيا عن مجموعة من القطاعات مع احترام التدابير الوقائية، يبدو أن قرار إعادة فتح المساجد في وجه المصلين لن يتم التأشير عليه قريبا. فقد خرج أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، بموقف يعتبر فيه أن المساجد مخصصة لصلاة الجماعة، ولذلك لا يمكن أن تتم هذه الصلاة إلا بالكيفية المعتادة. وتحدث الوزير، صباح أمس الخميس، في اجتماع للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، عن الصعوبات الكبيرة المرتبطة بفرض شروط الوقاية في 52 ألف مسجدا. فحسب الوزير لا يمكن إخضاع المصلين لقياس الحرارة عند ولوجهم المسجد في كل مرة، كما لا يمكن التحكم في أماكن صلاة الأشخاص ما يطرح صعوبات كبيرة في تعقيم المسجد 5 مرات في اليوم. الوزير شدد على أن قرار إعادة فتح المساجد ليس بيد وزارته، بل سيكون بإشارة من الجهات الإدارية (وزارة الداخلية) والجهات الصحية، مشيرا إلى أنه لا يتصور أن تفتح المساجد بكيفية خاصة.

• الداخلية تدعو الولاة والعمال إلى ضمان الاستمرارية وتلبية طلبات المرتفقين . عممت وزارة الداخلية على ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات دورية دعت فيها إلى ضمان استمرارية عمل مكاتب الحالة المدنية التي تم إغلاقها بشكل تام في عدد من المناطق، مباشرة بعد إقرار حالة الطوارئ الصحية .وطالبت المراسلة، التي حملت توقيع الوالي المدير العام للجماعات المحلية، ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمالات المقاطعات بدعوة رؤساء مجالس الجماعات وضباط الحالة المدنية التابعين لنفوذهم الترابي إلى ضمان استمرارية عمل مكاتب الحالة المدنية، وإنجاز وتلبية طلبات المواطنين المتعلقة بهذا المرفق بشكل مسترسل، وبالخصوص للتلاميذ الذين سيجتازون امتحانات الباكالوريا. كما شددت المراسلة على ضرورة توخي الحرص الشديد، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية المعلن عنها منذ بدء سريان حالة الحجر الصحي .

* الصحراء المغربية :

• اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني تثمن عاليا الدعم المغربي لمستشفيات وآهالي القدس الشريف . ثمنت اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني عاليا الدعم الذي قدمته وكالة بيت مال القدس الشريف لمستشفيات المدينة بالمعدات والمستلزمات الطبية لمواجهة جائحة كورونا، وتقديم مساعدات إنسانية لأسر مقدسية في فترة الطوارئ. وشكرت اللجنة جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على جهوده الدائمة في دعم القدس والمقدسيين لمواجهة الاحتلال وإجراءاته وتعزيز صمودهم فوق أرضهم ومقدساتهم. وأشادت اللجنة بالمغرب، قيادة وشعبا، “المدافع الأمين عن فلسطين وشعبها وقضيتها المقدسة، خصوصا في ظل الهجمة الشرسة من الاحتلال ومحاولات تصفية القضية عبر صفقات مرفوضة”.

• المغرب يعرب عن دعمه الكامل للاستجابة العالمية لوباء فيروس كورونا. أعرب المغرب عن دعمه الكامل وتعبئته للاستجابة العالمية لفيروس كورونا، من خلال المبادرة الرامية إلى الولوج الشامل، وبسعر مناسب، للقاحات والعلاج واختبارات “كوفيد-19”. وأورد بلاغ للمفوضية الأوروبية، نقلا عن الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، قوله “إن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عازم تمام العزم على دعم وتشجيع البحث، قصد المساعدة في مواجهة الجائحة والتغلب على فيروس كورونا”. وأكد الوزير أن “صناع القرار يسترشدون حاليا أكثر من أي وقت مضى، بنتائج البحث وتوصيات الباحثين”، مشيرا إلى أن “الاستجابة العالمية لفيروس كورونا التي أطلقها الاتحاد الأوروبي تستحق الثناء، فهي توفر إطارا ليس فقط للأوروبيين، ولكن أيضا بالنسبة لفاعلين آخرين بإفريقيا وأماكن أخرى، التواقين إلى الالتئام والعمل سويا، ومن ثم، تمكين ساكنة العالم برمتها من استئناف مجرى الحياة على نحو عادي متجدد”. ويعد المغرب واحدا من بين البلدان الـ 15 التي تدعم حملة التبرعات التي أطلقتها المفوضية الأوروبية، أمس الخميس، في إطار الاستجابة العالمية لفيروس كورونا.

* الأحداث المغربية :

• عجلة النشاط الاقتصادي تبدأ بالدوران. ابتداء من الاثنين القادم، سيلتحق آلاف العمال بمقرات عملهم، وستستأنف الشركات الصناعية أنشطتها في ظل احترام التعليمات الصحية والتقيد الصارم بالاحترازات المنصوص عليها لضمان سلامة العاملين والأجراء في مراكز العمل. وقد بدأت السلطات المختصة بالدارالبيضاء، منذ أسبوعين تقريبا، في إلزام جميع الشركات بتطبيق التدابير الوقائية، علما أن ثلثي هذه المقاولات (63 في المئة) يتركز في المجال الجهوي للدار البيضاء والرباط وطنجة. وتعمل السلطات بالعمالات والأقاليم على مراقبة احترام الإجراءات الاحترازية التي تنص عليها اللجان الصحية الجهوية، حيث فرضت على هاته المؤسسات وجوب فرض السلامة الصحية داخل مقرات العمل بتوفير مسافات الأمان بين العمال ووضع حواجز بينهم إذا استدعت طبيعة العمل ذلك، إلى جانب وضع الكمامات ومواد التطهير. وقد تم تعزيز الإجراءات السالفة الذكر، حسب مصادر الجريدة، بمجموعة من الإجراءات والبروتوكولات الصحية في كافة مواقع الإنتاج بالمغرب، حيث تتيح هذه البروتوكولات ضمان استئناف تدريجي وآمن للنشاط مع احترام تام لشروط السلامة الصحية، لأن أي تقاعس من طرف أرباب الشركات في تطبيق التعليمات الصحية والتباعد الاجتماعي وقواعد السلامة من شأنه أن يزيد في انتشار الوباء في صفوف العاملين.

* العلم:

• الأطفال أقل نقلا لفيروس كورونا بسبع مرات مقارنة بالبالغين . أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، أن فئة الأطفال تعتبر الأقل تضررا من الإصابة بعدوى فيروس كوفيد 19، إذ لا تتجاوز 91 حالة من مجموع الإصابات في المغرب، كما أن الأطفال هم أقل نقلا لعدوى الفيروس بسبع مرات، مقارنة بوضعية الإصابة عند البالغين. وأوضح عفيف، خلال ندوة افتراضية نظمتها مؤسسة “أنفوفاك”، بتعاون مع وزارة الصحة حول تدبير الممارسات بعيادات أطباء الأطفال خلال فترة الوباء، وخصوصيات فيروس كورونا عند الأطفال، أن الأطفال هم أقل عرضة للمضاعفات الصحية الخطيرة للإصابة بالفيروس، مما يجعلهم في منأى عن الإنعاش الطبي، وهو ما يجب توضيحه من أجل طمأنة الآباء والأمهات، وتبديد مخاوفهم من خلال التواصل معهم والاستماع إليهم، وتحسيسهم وتوعيتهم به، مبرزا أن 90 بالمئة من الأطفال المصابين بالفيروس في المغرب، لا يحملون أعراضا مرضية أو لهم أعراض خفيفة، وهو ما تعكسه معطيات نسب الوفيات وسط الأطفال، مشددا على أنه لم تسجل سوى حالة واحدة لطفلة مصابة بالفيروس، تبلغ من العمر 17 شهرا، كانت تعاني من قصور كلوي.

• سيارات الأجرة ستعود للعمل في السادس من يونيو. خضع مؤخرا عدد من أرباب وسائقي سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة بمدينة الرباط للتحاليل المخبرية ذات الصلة بكشف كوفيد 19 بمراكز خصصت لهذا الغرض. وأكد عدد من السائقين لجريدة (العلم) أنهم شعروا بالارتياح إزاء هذه العملية التي تعلن عن اقتراب عودتهم للعمل واستئناف مهنتهم، التي توقفت لأزيد من شهرين، وكشفوا أنه من المرتقب حسب المعلومات المتوفرة لديهم بدء تأمین خدمات النقل للمواطنين انطلاقا من السادس من يونيو المقبل، أي على بعد أربعة أيام من انتهاء حالة الطوارئ المرتقبة في 10 يونيو. وأضاف مهنيون آخرون في تصريحاتهم أن سيارات الأجرة الصغيرة ستقل راكبين، فيما تستقل سيارات الأجرة من الصنف الكبير ثلاثة ركاب.

* الاتحاد الاشتراكي :

• إعداد قانون مالية تعديلي مبادرة شجاعة هدفها انخراط جميع القوى الحية في البلاد في خطة الانتعاش. اعتبرت الخبيرة الاقتصادية، والأستاذة الجامعية، نزهة لحريشي، أن إعداد قانون مالية تعديلي، خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) يعد مبادرة “شجاعة” على اعتبار “أننا أمام واقع مجهول حيث اليقين الوحيد هو عدم اليقين”. وقالت، في حديث صحفي، “إن الهدف من قانون المالية التعديلي هو انخراط جميع القوى الحية في البلاد في خطة الانتعاش التي ستكون موضوع تحكيم صعب. إننا نعاين رغبة في العمل الجماعي سواء من قبل الحكومة أو البرلمان اللذين أعلنا عن إطلاق مشاورات مع الأحزاب السياسية والنقابات والفاعلين الاقتصاديين”، مضيفة أن “المسؤولية جماعية ويستحيل تفويضها، ولكل فاعل إكراهاته”. في هذا السياق، لاحظت لحريشي، أول امرأة تحصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية بالمغرب والمستشارة السابقة لثلاثة وزراء أولين، إلى أن الدولة تتواجد على جميع الجبهات، حيث يتعين عليها مواجهة الطوارئ الاجتماعية وصدمة النمو الاقتصادي، ومواصلة الاستثمار ومتابعة الإصلاحات ، الامر الذي يتطلب نفقات إضافية.

• ارتفاع نسبة ملء سدود حوض سبو إلى 69 بالمئة . ارتفعت نسبة ملء السدود التابعة للحوض المائي لسبو من 64 في المئة بداية شهر أبريل الى 69 في المئة عند 22 ماي الجاري. وأفادت وكالة الحوض المائي لسبو بأن حجم المياه المخزنة حاليا على مستوى سدود الحوض يبلغ 85،3 مليار متر مكعب، مضيفة أن هذا الحجم سيمكن من التزويد بالماء الشروب للمدن والمراكز المعتمدة على السدود وتأمين الري على مستوى حوض سبو وخصوصا المدارات المسقية في الغرب. وقدرت التساقطات المطرية، التي همت حوض سبو بين فاتح أبريل و22 ماي، ب125 مم، بينما بلغت كمية المياه الواردة خلال نفس الفترة على مستوى سدود الحوض حوالي 420 مترا مكعبا. وتمركزت هذه التدفقات على مستوى سدي الوحدة وإدريس الأول.

* بيان اليوم :

• ما بعد الحجر الصحي: مجلس حقوق الإنسان يدعو إلى احترام الحقوق الإنسانية للعاملين والمستخدمين والمرتفقين. دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان الحكومة وأرباب الشغل إلى احترام الحقوق الإنسانية للعاملين والمستخدمين والمرتفقين وجميع الأشخاص المتواجدين في أماكن العمل أو المصالح العمومية. وأوصى المجلس الحكومة على الخصوص، في “نداء من أجل الالتزام باحترام حقوق الإنسان في عالم الشغل لفترة ما بعد الحجر الصحي: مقاولات تتبنى مبدأ العناية الواجبة من أجل مجتمع قادر على الصمود”، بالوفاء “بالتزاماتها المتعلقة بحماية حقوق الإنسان والتصدي للمقاولات والإدارات المسؤولة عن انتهاكات حقوق الإنسان ذات الصلة بالأنشطة التي تزاولها، خاصة في سياق جائحة (كوفيد 19)”، وذلك بالنظر لتداعيات الأزمة الصحية على عالم الشغل، وكذا بالنظر للجهود القيمة التي تبذلها الدولة من أجل حماية المقاولات والعاملين وتعويض أضرارهم الاقتصادية والاجتماعية بسبب الجائحة. وحث المجلس الحكومة على التأكد من أن إجراءات الدعم الاقتصادي تستهدف بالدرجة الأولى الأشخاص الأكثر هشاشة وأنها تتضمن شروطا واضحة وقابلة للتنفيذ؛ وأن تتضمن مخططات المواكبة الموجهة لما بعد (كوفيد-19) تدابير الحماية الاجتماعية لفائدة الأشخاص الذين فقدوا مصدر دخلهم بسبب الأزمة والذين لا يستطيعون إعالة أسرهم؛ إضافة إلى توسيع دائرة المستفيدين من الدعم المخصص للعاملين في القطاع غير المهيكل، وذلك من خلال اعتماد معايير أكثر مرونة.

• تنفيذ قانون المالية 2020: فائض الميزانية بلغ 6,3 مليار درهم عند متم مارس الماضي . أفادت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن تنفيذ قانون المالية لسنة 2020، أفضى إلى تحصيل رصيد إيجابي قدره 6,3 مليار درهم عند متم مارس الماضي. وأوضحت الوزارة، في تقريرها نصف السنوي حول تنفيذ قانون المالية 2020، أن هذا الفائض يعود إلى المداخيل العادية (باستثناء إيرادات القروض) التي بلغت 119,7 مليار درهم، والنفقات (باستثناء استهلاك الدين) البالغة 113,4 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بمداخيل القروض (23 مليار درهم) واستهلاك الدين (12,7 مليار درهم)، سجل تنفيذ قانون المالية 2020 فائضا في الموارد على النفقات بـ16,6 مليار درهم. وأورد التقرير أن إجمالي موارد الدولة خلال الربع الأول من سنة 2020 بلغ 142,7 مليار درهم، بمعدل إنجاز يناهز 31,2 في المئة من توقعات قانون المالية، مشيرا إلى أن متأخرات سداد الضريبة على القيمة المضافة وطلبات استرداد الضريبة على الشركات بلغت على التوالي 41,2 مليار درهم و4,1 مليار درهم في متم 2019.

* رسالة الأمة :

• منشور يدعو النيابات العامة إلى التحقق من صحة بيانات شهادات الملكية والتصاميم العقارية . شدد رئيس النيابة العامة على دور شواهد الملكية والتصاميم العقارية وجداول المساحة في مجال ضبط وتأمين المعاملات العقارية وأهميتها في حماية الحقوق العينية وتعزيز الأمن العقاري، في مواجهة المتلاعبين بهذه الوثائق العقارية. وتضمن منشور صادر عن رئاسة النيابة العامة، التأكيد على الأهمية التي تحظى بها بعض الوثائق العقارية ودورها في الإعلام عن وضعية العقار، وما يتصل به من حقوق للأغيار، مشيرا إلى أن المرسوم رقم 2.18.181، المتعلق بتحديد شروط وكيفيات التدبير الإلكتروني لعمليات التحفيظ العقاري والخدمات المرتبطة بها، أفرد لهذه الوثائق مقتضيات خاصة تبين كيفية تقديم طلب الحصول عليها بشكل إلكتروني ومؤمن، عبر المنصة الإلكترونية المعدة لهذا الغرض، التي تمكن صاحب الطلب من تتبع مآل طلبه وتحميل نسخ الوثائق المطلوبة على دعامة ورقية ليتم التوقيع عليها من قبل المصالح المعنية . واعتبارا لما لهذه المستجدات من أهمية في حماية الحقوق العينية وتعزيز الأمن العقاري، دعا محمد عبد النباوي الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، المسؤولين القضائيين السالف ذكرهم، إلى اعتماد شهادة الملكية وجدول المساحة والتصاميم العقارية، المعالجة بطريقة إلكترونية وعلى النحو الذي نظمه المرسوم السالف الذكر، في القضايا والملفات المعروضة عليهم، إضافة إلى التحقق من صحة البيانات الواردة بهذه الوثائق من خلال إدراج رمز التحقق المضمن بها في الخانة المخصصة لذلك بالمنصة الالكترونية للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية.

• رئيس الحكومة يضع أمام قادة الأحزاب خارطة طريق مرحلة ما بعد الطوارئ الصحية. أياما قليلة بعد إعلانه من داخل قبة البرلمان عن إطلاق مشاورات مع القوى الوطنية، من أحزاب سياسية ونقابات وجمعيات مهنية بشأن أوراش المرحلة المقبلة لإنجاح مواجهة آثار جائحة فيروس “كورونا” وما بعدها، دشن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، رسميا، (مساء أول أمس الأربعاء)، أولى هذه المشاورات بعقد لقاء مع رؤساء الأحزاب الممثلة في البرلمان، عبر تقنية التواصل عن بعد. وفي كلمة له بالمناسبة، جدد رئيس الحكومة التأكيد على أن الوضعية الوبائية على المستوى الوطني، تعرف “تحسنا طفيفا، لكنه بطيء”، معبرا عن أمله في أن تتحسن هذه الوضعية في الأيام المقبلة، وتحقيق مؤشرات إيجابية تساعد على ربح رهان مرحلة ما بعد 10 یونیو. وقال العثماني إن “تدبير المرحلة المقبلة مرتبط أساسا بتطور الحالة الوبائية ببلادنا، وهي الحالة التي تعرف تحكما بفضل مجهودات الأطر الصحية التي تشتغل ليل نهار دون كلل أو ملل”، مشيرا إلى أن الجميع مطالب اليوم بمزيد من التعبئة والالتزام بالقواعد الصحية من أجل تجاوز هذه الأزمة”. وفي هذا السياق، اعتبر العثماني أن التعبئة الشاملة للقوى الوطنية السياسية والنقابية والجمعوية “ضرورية لإنجاح مرحلة ما بعد 10 يونيو”، موضحا أن إطلاق مبادرة المشاورات مع الأحزاب السياسية والقوى النقابية والجمعوية يدخل في سياق “ضمان التعبئة الواسعة والقوية للمرحلة المقبلة سواء على المستوى الصحي أو الاقتصادي أو الاجتماعي”.

* لوماتان:

• المكتب الوطني للسكك الحديدية يرفع عدد القطارات المكوكية السريعة ويعتمد قواعد جديدة للسفر . أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أنه سيقوم ابتداء من فاتح يونيو المقبل، بالرفع من العرض السككي للقطارات المكوكية السريعة التي استمرت في تأمين الحد الأدنى من الخدمات أثناء فترة الحجر الصحي على محاور القرب بين كل من الدار البيضاء الميناء – سطات والدار البيضاء الميناء – الجديدة والدار البيضاء الميناء – الرباط – القنيطرة. وأوضح المكتب، في بلاغ ، أنه سيتم الرفع من عدد القطارات اليومية من 20 إلى 40 قطارا، مع إعادة فتح محطتي الرباط – أكدال وسلا تابريكت، وذلك في احترام تام للإجراءات المسطرة من طرف السلطات المعنية ونظرا لتطور الطلب.

• المغرب هو البلد الوحيد من بين دول شمال إفريقيا الذي تحكم بشكل أفضل في أزمة تفشي وباء كورونا المستجد . أكد تقرير نشر مؤخرا في إسبانيا أن المغرب كان هو البلد الوحيد من بين دول شمال إفريقيا، الذي تحكم بشكل أفضل في أزمة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، وذلك بفضل التدابير والإجراءات الاستباقية التي اعتمدتها المملكة منذ بداية ظهور الحالات الأولى للإصابة بهذا الفيروس. وأوضح تقرير صدر عن غرفة التجارة بجهة فالنسيا حول تدبير تداعيات تفشي فيروس (كوفيد ـ 19) ومستقبل صادرات هذه الجهة الإسبانية نحو شركائها، أن الأزمة المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد “كشفت نقاط الضعف في كل بلد من بلدان شمال أفريقيا وفي حالة المغرب فإنه البلد الوحيد الذي حقق أفضل إنجاز وأحسن تدبير لهذه الأزمة”. وتشير هذه الوثيقة إلى أن المغرب الذي اتخذ سلسلة من التدابير والإجراءات الاحترازية في مواجهة تفشي هذه الجائحة يتموقع ك”سوق واعدة جدا بإمكانيات وفرص هائلة” لفائدة المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين ورجال الأعمال في فترة ما بعد الوباء .

* لوبينيون :

• “إم فويس” قناة إذاعية جديدة بنيويورك. تم إطلاق قناة إذاعية جديدة في نيويورك للجالية المغربية المقيمة في الولايات المتحدة. وتم تصميم “M Voice Radio” من قبل مجموعة من رجال الأعمال المغاربة الأمريكيين، لتشكل جسرا جديدا لتعزيز العلاقات بين مغاربة ضفتي الأطلسي. ولتأمين إرسال ومحتوى جيدين، تتعاون “M Voice Radio” مع شبكة من الهيئات الدولية والعديد من مصادر المعلومات. وتركز الإذاعة على مختلف مظاهر حياة الجالية المغربية، مع التركيز على إبراز الكفاءات والمواهب المحلية.

• أكادير: اجتماع عن بعد للوقوف على تقدم إنجاز الخط الأول للحافلات ذات جودة عالية . شكل موضوع تقدم إنجاز الخط الأول للحافلات ذات جودة عالية لأكادير محور اجتماع عقد مؤخرا عن طريق تقنية التواصل الشبكي، وترأسه والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي. وأفاد بلاغ صدر في أعقاب هذا الاجتماع بأن هذا الخط سيمتد على طول 15,5 كيلومترا، وسيربط المركب المينائي لأكادير بحي باشوية تيكوين، والمناطق الصناعية المحيطة به، مرورا بالحي الإداري لمدينة الانبعاث. كما سيعبر هذا الخط مجموعة من المواقع والمؤسسات والشوارع الرئيسية بمدينة الانبعاث، مثل شارع الحسن الثاني، والمركب التجاري “سوق الأحد”، وشارع الحسن الأول، والمركب الجامعي ابن زهر، إلى جانب المنطقة الصناعية ل”تاسيلا”.

* البيان :

• المغرب يوجد على خط التماس مع منطقة النجاح المتعلقة بالسيطرة على جائحة كورونا . أكدت المندوبية السامية للتخطيط ،في دراسة حديثة، أن المغرب يوجد على خط التماس تقريبا مع منطقة النجاح ، والالتحاق بالتالي، بمجموعة من الدول التي تمكنت من السيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19 ). وأوضحت المندوبية، في دراسة مقارنة لوضعية مجموعة من الدول إزاء جائحة كوفيد- 19 ،ومن بينها المغرب، إلى أن بلادنا تصنف في المجموعة 3، أي من بين البلدان الافريقية الأقل تأثرا نسبيا بالجائحة في هذه المرحلة، والتي لا تزال في بحث عن السيطرة على انتشار الوباء (عدد التكاثر R0 أقل من 1 وتطور انتشاره على مدى الأيام العشرة الأخيرة 1.4 في المئة في انخفاض مستمر). و أظهرت الدراسة أن المغرب يتميز، مع ذلك، بوضعية أفضل من بين البلدان الأفريقية الكبيرة في هذه المجموعة كما أنه الأقرب إلى التصنيف ضمن المجموعة الرابعة (G4) التي تضم، البلدان المتأثرة قليلا بالوباء والتي تتجه نحو القضاء عليه.

• مغربية الصحراء “حقيقة تعززها أدلة تاريخية دامغة” . أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الأمريكتين بمدينة بويبلا المكسيكية، رومان لوبيز فييكانيا، أن مغربية الصحراء “حقيقة تعززها أدلة تاريخية دامغة لا يمكن لأحد إنكارها”. وأبرز فييكانيا، في تصريح صحفي، أن “الصحراء مغربية بحكم الواقع وبموجب القانون، وادعاء عكس ذلك مجرد إنكار لأدلة تاريخية”، مؤكدا على مسؤولية الجزائر في إطالة أمد النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. وقال “لو أن الجزائر سمحت بحرية التنقل لساكنة مخيمات تندوف، لعادت الغالبية العظمى من هذه الساكنة إلى المغرب، ولكان المشكل وجد طريقه إلى الحل”.

* ليبراسيون :

• البنك الإفريقي للتنمية يوافق على تمويل لفائدة المغرب بنحو 264 مليون أورو. وافق البنك الإفريقي للتنمية، على تمويل لفائدة المغرب بنحو 264 مليون أورو، وذلك في إطار برنامجه لدعم جهود الاستجابة لجائحة كورونا (كوفيد-19). ونقل بيان للبنك، عن المدير العام للبنك الإفريقي للتنمية بمنطقة شمال إفريقيا، محمد العزيزي، قوله إنه “في مواجهة هذا الوضع غير المسبوق، نحن نبذل قصارى جهدنا لدعم المغرب لاحتواء انتشار الفيروس والتخفيف من آثاره الاقتصادية والاجتماعية”، مشيرا الى أن برنامج الدعم الذي يعتمده البنك يتم تنفيذه وفق مقاربة هادفة ومتعددة الأبعاد. وأضاف المصدر ذاته أنه لحماية السكان، فإن الهدف الأول للبرنامج هو المساهمة في الحد من انتشار الفيروس، وتحسين فعالية الاستجابة الصحية للسلطات، وأيضا المساهمة في زيادة عدد المستشفيات المخول لها إجراء الفحص الفيروسي. أما الهدف الثاني فيتمثل في “المساهمة في الحفاظ على القدرة الشرائية للمغاربة، حيث سيدعم البرنامج، من هذه الزاوية، إجراءات الدعم المالي العمومي، الذي يستفيد منه المستخدمون بالقطاعات المهيكلة وغير المهيكلة خلال فترة الحجر الصحي.

• محاكمة أزيد من 20 ألف معتقل عبر عملية التقاضي عن بعد. كشف وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن عدد المعتقلين الذين تمت محاكمتهم عبر عملية التقاضي عن بعد بلغ، منذ انطلاق هذه العملية، 20 ألف و544 معتقلا. وأوضح بنعبد القادر، في كلمة خلال اجتماع عقده عبر تقنية المناظرة الرقمية مع المديرين الفرعيين والمسؤولين الإداريين بقطاع العدل خصص لمتابعة تنفيذ وتنزيل الإجراءات والتدابير المتخذة على مستوى القطاع، أن عدد المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم بعد محاكمتهم بهذه التقنية، بلغ حوالي 650 معتقلا، إما بسبب تمتيعهم بالسراح المؤقت أو التصريح ببراءتهم أو تخفيض العقوبة الحبسية الصادرة في حقهم أو تأييدها. وتابع الوزير أنه بعد مرور أربعة أسابيع على اعتماد هذه التقنية، حققت عملية التقاضي عن بعد نتائج واعدة تعكسها الأرقام والإحصائيات المسجلة، إذ بلغ مجموع عدد الجلسات عن بعد التي عقدتها محاكم المملكة 1209 جلسة، وتم إدراج 18 ألفا و535 قضية خلال هذه الجلسات، فيما بلغ مجموع الأحكام القضائية التي صدرت خلال هذه الجلسات 7472 حكما قضائيا.

* ليكونوميست :

• تقنين مرتقب لنظام العمل عن بعد. شكل العمل عن بعد حلا ناجعا لآلاف المقاولات والإدارات العمومية لتخفيف قيود الحجر الصحي الذي تم فرضه جراء تفشي وباء كورونا، رغم أن هذا الخيار لم يكن مطروحا في حسابات أغلبية المقاولات قبل هذه الأزمة الصحية. ولكن بالنظر إلى أن هذا الحل يمكن تبنيه من قبل العديد من الشركات، فإن الاتحاد العام لمقاولات المغرب منكب حاليا على إعداد مقترح إطار قانوني ينظم هذا النوع من العمل قصد مشاركته مع وزارة الشغل والشركاء الاجتماعيين”. المقترح سيتم تنزيله في شكل مرسوم أو قانون أو حتى تعديل بسيط لمدونة الشغل الحالية. وبمجرد اعتماد النص، “سيكون بالامكان إثراؤه بدليل عملي أو ميثاق لتوضيح العناصر غير القانونية للعمل عن بعد”.

• قطاع العقار .. تخوفات البنكيين . من المرتقب أن يتحول قطاع العقار، الذي كان يعيش فترة صعبة قبل تفشي وباء كورونا وفرض قيود الحجر الصحي، والتي تفاقمت بعد توقف المعاملات العقارية خلال فترة الطوارئ الصحية، إلى قنبلة موقوتة للبنوك. و يشكل هذا القطاع، إجمالا، 250 مليار درهم في ميزانيات المؤسسات المصرفية، ثلثا (⅔) هذه الالتزامات تمثل قروض ممنوحة لمقتني العقارات، فيما الثلث الآخر يهم قروضا للإنعاش العقاري. ويتخوف البنكيون من زيادة القروض غير المؤداة وهو ما قد يترتب عنه ارتفاع تكلفة المخاطر.

* أوجوردوي لو ماروك:

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي .. الاستراتيجية الوطنية للرياضة لم يتم تنزيلها في شكل سياسة عمومية حقيقية . قدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مجموعة من التوصيات المنبثقة عن دراسة حول “السياسة الرياضية بالمغرب”، تمحورت حول إجراء تقييم لمدى أجرأة “الاستراتيجية الوطنية للرياضة في أفق 2020″، الرامية إلى بلورة سياسة عمومية في مجال الرياضة تلبي الاحتياجات والقدرات الحالية لمختلف المناطق، وذلك اعتبارا للدور الكبير الذي تضطلع به هذه السياسة في التنمية والتماسك الاجتماعي. وأشار المجلس إلى أن تنزيل هذه الاستراتيجية لم يمكن من بلوغ الأهداف المسطرة، كما أن الرياضة لا تحتل حتى الآن المكانة الجديرة بها في إطار السياسة التنموية للبلاد. وفي معرض تطرقه للعوامل التي حالت دون أجرأة الاستراتيجية، أشار المجلس إلى أنه لم يتم تنزيلها في شكل سياسة عمومية حقيقية. ومن هذا المنطلق، أوصى المجلس بالارتقاء بالاستراتيجية الوطنية للرياضة إلى سياسة عمومية، يتم إدراجها في قانون إطار، وملاءمة القانون الإطار والقانون التنظيمي، لاسيما القانون رقم 09-30، مع مقتضيات الدستور.

• بوزنيقة .. فتح بحث تمهيدي لتحديد ملابسات إقدام مفتش شرطة ممتاز على وضع حد لحياته باستعمال المسدس الوظيفي لزميله . فتحت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات إقدام مفتش شرطة ممتاز على وضع حد لحياته باستعمال المسدس الوظيفي لزميله في العمل. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن الشرطي الهالك كان قد التحق بعمله بمفوضية الشرطة بمدينة بوزنيقة، يوم الأربعاء، بعد استفادته من عطلة مرضية متوسطة الأمد بسبب مرض نفسي، قبل أن يغتنم فرصة انشغال أحد زملائه بإنجاز مهام إدارية ويستولي على مسدسه الوظيفي، ويطلق على نفسه رصاصة نارية كانت سببا في وفاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

+ 86 = 93