التهاني تنهال على بايدن وترحيب فلسطيني بخسارة ترامب

0

صحراء توذوس متابعة 

توالت تهنئة زعماء وقادة العالم، للمرشح الديمقراطي في الإنتخابات الرئاسية جو بايدن، بفوزه في سباق الرئاسة الأميركية.

وكانت وسائل إعلام أميركية أفادت بأن المرشح الديمقراطي جو بايدن هو الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية، غير أن غريمه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب قال إن الانتخابات لم تحسم بعد.

هنأ رئيس وزراء كندا جاستن ترودو المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية، اليوم السبت، قائلا إنه يتطلع إلى مواجهة أكبر التحديات في العالم مع الإدارة الجديدة.

وأضاف ترودو في تغريدة على تويتر إنه سيعمل مع الولايات المتحدة لتحقيق السلام والاندماج والرخاء الاقتصادي والتحرك في ملف المناخ في أنحاء العالم.

بدوره، هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في تغريدة بايدن ونائبته كامالا هاريس، مؤكدا أنه يتطلع للعمل معهما.

وفي ألمانيا، هنأت المستشارة أنجيلا ميركل بايدن وهاريس بالفوز في انتخابات الرئاسة.

كما هنأ وزيرا الخارجية والمالية بالحكومة الألمانية المرشح الديمقراطي جو بايدن بعدما أعلنت شبكات تلفزيونية كبرى فوزه بالانتخابات الرئاسية الأميركية، وعبرا عن أملهما في بداية جديدة وتحسن العلاقات عبر الأطلسي التي شهدت توترا خلال عهد سلفه دونالد ترامب.

وقال وزير المالية أولاف شولتس على تويتر “تهانينا إليك أيها الرئيس المنتخب.. الآن توجد فرصة لفصل جديد ورائع في العلاقات عبر الأطلسي. تظل الولايات المتحدة أهم وأقرب شركاء أوروبا”.

وقال وزير الخارجية هايكو ماس على تويتر “نتطلع إلى العمل مع الإدارة الأميركية المقبلة. نريد أن نستثمر في تعاوننا وفي بداية جديدة واتفاق جديد عبر الأطلسي”.

تهنئة

وفي فرنسا، غرد الرئيس إيمانويل ماكرون قائلا “لقد اختار الأميركيون رئيسهم. تهانينا لجو بايدن.. لدينا الكثير لنفعله للتغلب على تحديات اليوم”.

كما هنأ رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأميركية في تغريدة على تويتر مساء اليوم السبت.

وقال سانتشيث “اختار الشعب الأمريكي الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. تهانينا إليكما جو بايدن وكاملا هاريس. نتمنى لكما حظا طيبا وكل التوفيق. نتطلع إلى التعاون معكما لمواجهة التحديات التي أمامنا”.

وقال رئيس وزراء ايرلندا مايكل مارتن في تغريدة على تويتر “أود أن أهنئ الرئيس الجديد المنتخب للولايات المتحدة الأميركية جو بايدن، لقد كان بايدن صديقا حقيقيا لهذه الأمة طوال حياته وأتطلع إلى العمل معه في السنوات القادمة. كما أتطلع إلى الترحيب به في الوطن عندما تسمح الظروف بذلك”.

ترحيب فلسطيني

عربيا، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية إن “الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي سعى لتصفية قضية فلسطين، اختفى ولن تختفي القدس”.

وأضاف في كلمة له بمؤتمر رواد بيت المقدس الإلكتروني الأول “التطبيع لا يعبر عن ضمير أمة، هو مسار الندم، ففلسطين أمانة والتطبيع ندامة”.

وتابع “ندرك ثوابت السياسات الأميركية المتعاقبة فيما يتعلق بالوجود الصهيوني”، محذرا من الوقوع مجددا في فخ الوهم السياسي المتعلق بالعودة إلى المفاوضات.

بدوره، قال القيادي في السلطة الفلسطينية نبيل شعث للأناضول “لم يكن هناك أسوأ من عهد ترامب والخلاص منه مكسب‎”.

ومنتصف سبتمبر الماضي، وقعت البحرين والإمارات اتفاقيتي تطبيع مع إسرائيل بالبيت الأبيض، وتلت ذلك موافقة مبدئية على التطبيع من السودان، وسط رفض فلسطيني واسع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

− 3 = 3