بلاغ صحفي… العيون تحتضن مهرجان المسرح الحساني وإسبانيا ضيفة الشرف

0

صحراء توذوس من مدينة العيون

تفعيلا لعقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء وتنفيذا لبنود الإتفاقية المبرمة بين مجلس الجهة ووزارة الثقافة المتعلقة بتطبيق مقتضيات المكون الثقافي وانسجاما مع مهام وزارة الثقافة بتنمية التعاون والشراكة مع فعاليات المجتمع المدني واعتبارا لمقتضيات الدستور الرامية إلى العناية بالثقافة الحسانية لاسيما الفصل 05 منه المتعلق بصيانة الحسانية باعتبارها جزء لا يتجزأ من الهوية الثقافة المغربية الموحدة ووعيا بضرورة الارتقاء المكون الثقافي لجهة العيون الساقية الحمراء وتعزيزا للدور المحوري الذي يضطلع به الفاعل المدني في مسار إعداد وتفعيل لمخطط الإستراتيجي في المجال الثقافي والفني لوزارة الثقافة والاتصال وعملا بالمقاربة التشاركية مع فعاليات المجتمع المدني .

تنظم جمعية مادس للثقافة والفنون الدرامية بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال وجهة العيون الساقية الحمراء مهرجان العيون للمسرح الحساني من 26 إلى 29 يوليوز 2019 بدار الثقافة أم السعد بالعيون.

وينظم هذا المهرجان في نسخته الأولى احتفاء بالذكرى العشرين لعيد العرش المجيد، وتفعيلا لعقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء، وذلك سعيا للارتقاء بالمكون الثقافي للجهة، والمساهمة في التنشيط الثقافي والفني بجهة العيون الساقية الحمراء.

وسيعرف مهرجان العيون للمسرح الحساني تكريم عدد من الفنانين والمبدعين في مجال المسرح، وتقديم عروض مسرحية حسانية. وخلال أيام المهرجان ستنظم ورشات تكوينية لفائدة هواة ومحترفي المسرح، كما سيتم تنظيم ندوة حول “توظيف التراث في المسرح: الحكاية الشعبية الحسانية نموذجا” بمشاركة كتاب وأساتذة وباحثين. كما سيتم تنظيم لقاء مفتوح لتقديم وتوقيع مسرحية “لوزيعة” للكاتب المسرحي الحسين الشعبي.

ويتميز المهرجان بحلول فرقة مسرحية من إسبانيا ضيفة شرف على الدورة الأولى والتي ستقدم عرضا مسرحيا لجمهور المهرجان وذلك من أجل تعزيز أواصر التواصل مع مختلف الثقافات والتجارب المسرحية الدولية.

ويأتي تنظيم مهرجان العيون للمسرح الحساني في إطار الدينامية الثقافية والفنية التي تعرفها جهة العيون الساقية الحمراء، وسعيا لجعله موعدا سنويا للتواصل والتبادل الفني بين مختلف المشتغلين في مجال المسرح، والعمل على تعزيز قدراتهم ومعارفهم من خلال دورات تكوينية يشرف عليها خبراء وأساتذة في مختلف التخصصات المسرحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

+ 77 = 82