السمارة …انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني

0

صحراء توذوس  و. م. ع 

انطلقت أمس السبت بالسمارة فعاليات الدورة الأولى لمهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني، الذي تنظمه وزارة الثقافة والاتصال( قطاع الثقافة)، بشراكة مع جهة العيون الساقية الحمراء، وعمالة إقليم السمارة تحت شعار “اشهودها على اجلودها”. وابرز وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج ان هذه التظاهرة الثقافية والفينة، المنظمة في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 20لعيد العرش المجيد، والتي تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية، تسعى إلى الحفاظ وصيانة الموروث الثقافي الحساني وضمان استمراريته.

وأضاف السيد الأعرج في كلمة خلال افتتاح فعاليات المهرجان ، تلاها نيابة عنه المدير الجهوي للثقافة لحسن الشرفي ان تنظيم هذا المهرجان يأتي في إطار تفعيل عقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء الخاصة بالمكون الثقافي، وتنفيذا لبنود الاتفاقية المبرمة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ووزارة الثقافة والاتصال، المتعلقة بتطبيق مقتضيات المكون الثقافي.

وتندرج هذه الدورة، حسب المنظمين، في اطار التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعناية والاهتمام بالموروث الثقافي الحساني، والعمل على تدوينه ، وترتيبه وتصنيفه كتراث أنساني وطني وكوني. ويسعى المهرجان إلى التعريف بالموروث الثقافي الحساني والعمل على رد الاعتبار له تفعيلا للإستراتيجية الوطنيةللمحافظة على التراث الثقافي الحساني بالأقاليم الجنوبية للمملكة وصيانته.

وقد عرف حفل افتتاح هذا المهرجان التي حضره عامل إقليم السمارة السيد حميد النعيمي وعدد من المنتخبين والاعيان ورؤساء المصالح الخارجية وفعاليات المجتمع المدني، زيارة معرض للتراث المادي الحساني، وآخر للفنون التشكيلية وتكريم فعاليات محلية عرفانا لمجهوداتها ومساهمتها المتميزة في النهوض بالقطاع الثقافي بهذا الإقليم الى جانب تقديم مجموعة من اللوحات الفنية التراثية وشريط فيديو للتعرف بتيمة هذا المهرجان .

وستتواصل فعاليات مهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني ، بتنظيم ندوة فكرية حول موضوع “أعماق التراث الحساني” بمشاركة أساتذة باحثين ومهتمين بالثقافة الحسانية، و عروض مسرحية حسانية، وجلسة شعرية وخيمة للحكاية الشعبية الحسانية، إضافة إلى سهرة فنية كبرى يحيها الفنانان حمزة الأبيض وسعيد الشرادي، ومجموعات غنائية محلية.

يذكر أن تنظيم مهرجان المحصر للثقافة والتراث الحساني يندرج ضمن دينامية تعرفها جهة العيون الساقية الحمراء في إطار المكون الثقافي للنموذج التنموي للجهة الذي يشمل تنظيم مهرجانات وتظاهرات ثقافية وفنية بغية التعريف بالثقافة الحسانية بمختلف تعبيراتها

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

− 1 = 5