أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

0

صحراء توذوس و م ع

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28 نونبر 2019

* أخبار اليوم :

• كشف تقرير للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، أن المغرب برز على مدى السنوات الأخيرة كواحد من أسرع الاقتصادات نموا في شمال إفريقيا بفضل قدرته، إلى حد كبير، على تحسين موقعه في سلاسل القيمة العالمية في قطاعات اقتصادية مهمة مثل الملابس والنسيج وصناعة السيارات. وسجل التقرير، الذي وزع على هامش اجتماع اللجنة الحكومية الدولية لكبار المسؤولين والخبراء في شمال إفريقيا (24-28 نونبر)، المنعقد بأسوان (جنوب مصر)، أن هذا النمو تم دعمه من خلال استراتيجية اقتصادية تركز على تحسين ظروف وصول المصدرين الذين يوجد مقرهم بالمغرب إلى الأسواق. وتابع التقرير أن المغرب نجح في الاندماج في سلاسل القيمة العالمية، في قطاعات واعدة مكنت من خلق فرص الشغل ومن تعزيز تموقع البلاد إقليميا على الصعيد الاقتصادي.

• قال محمد أمكراز، وزير التشغيل والإدماج المهني، إن وزارته منحت إلى غاية نهاية نونبر الماضي، تأشيرات العمل لفائدة 437 مهاجرا ممن تمت تسوية أوضاعهم، مسجلا بذلك انخفاضا بمقارنة مع العام الماضي الذي عرف التأشير على 4542 عقد عمل، كما التزمت بمراجعة وتبسيط الإطار القانوني المتعلق بتدبير تدفق المهاجرين لأسباب اقتصادية في إطار الآليات الدولية المصادق عليها، وكذا الاتفاقيات الثنائية التي وقع عليها المغرب في هذا الشأن. أمکراز، وخلال حضوره، ورشة العمل شبه الإقليمية لمشروع “أمام”، سجل التزام وزارة الشغل والادماج المهني، بتنفيد الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، واتخاذها لمجموعة من الإجراءات الضرورية لمساعدة المهاجرين الذين تمت تسوية وضعيتهم، بهدف إدماجهم في سوق الشغل.

* المساء :

• مسؤولو البيضاء يحلون مشکل النقل بخردة أوروبا. في الوقت الذي كان من المفترض أن يتم حل مشكل النقل بالعاصمة الاقتصادية، الذي يعاني منه بشكل مزمن منذ سنوات آلاف البيضاويين، فاجأهم مجلس المدينة باستيراد حافلات مستعملة من بعض الدول الأوروبية. ووصلت الدفعة الأولى من الحافلات المستعملة، التي ستجوب شوارع الدار البيضاء خلال الأسابيع المقبلة، بعد تجهيزها باسم الشركة التي حصلت على عقد التدبير المفوض لتدبير قطاع النقل الحضري عبر الحافلات بالمدينة. ولن يتمكن البيضاويون من ركوب الحافلات الجديدة التي قدر عددها ب700 حافلة، التي التزمت بها الشركة الجديدة، إلا في حدود فاتح يناير 2021.

• معطيات مقلقة كشف عنها مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، حول ظاهرة الاكتظاظ بسجون المملكة، إذ تشير آخر المعطيات إلى أن النسبة بلغت 138 في المئة بمعدل لا يتجاوز 1.89 متر لكل سجين. ورغم الإشكالات التي تطرحها الظاهرة، إلا أن الرميد أكد، في جلسة الأسئلة الشفاهية بمجلس المستشارين، على أن “السجون لیست فنادق تغلق أبوابها أمام الذي يطرقها حينما تمتلئ عن آخرها، بل مؤسسات من واجب القائمين عليها أن يفتحوها في وجه المقرر سجنهم، حينما تتخذ الجهات المختصة قرارات بالاعتقال”. وأضاف أن “المشكل يكمن في محاولة الموازنة بين ترشيد الاعتقال الاحتياطي وضمان أمن المجتمع، لأنه حينما يصبح أمن الأخير مهددا من طرف العصابات والخارجين عن القانون، فإن المطلوب هو الاعتقال”.

* الأحداث المغربية :

• السردين بدرهمين. تراجع ثمن سمك السردين بمدينة أسفي بداية الأسبوع الجاري، بشكل كبير، نتيجة إفراغ محصول غير مسبوق بميناء المدينة. وبلغت كميات السردين التي تم اصطيادها الاثنين المنصرم، حوالي 800 طن، ليصل ثمن الكيلوغرام الواحد من السردين إلى أقل من درهمين فقط بعدما وصل ثمن الصندوق الذي يزن حوالي 22 كيلوغراما إلى 30 درهما. وحتى لا تتعرض هاته المادة الغذائية للتلف تم نقل عشرات الأطنان قصد تعليبها وتصديرها إلى خارج المغرب.

• رغم الإقبال عليها.. زراعة “البيو” في المغرب متواضعة. رغم التقدم الحاصل ورغم الفرص التي تتيحها، إلا أن زراعة (البيو) مازالت ضعيفة إذا ما قورنت بدول الجوار. بالنسبة لسليم قباج، رئيس نادي مقاولي “البيو”، تقدر المساحة المخصصة للزراعة، التي لا تستعمل مواد كيماوية بالمغرب، بحوالي 11 ألف هكتار، وذلك رغم ارتفاع هذه المساحة بنسبة 50 في المئة، مقارنة مع السنوات العشر الماضية. وأضاف قباج، في تصريح على هامش افتتاح النسخة الأولى من المعرض الجهوي لمنتجات الزراعة البيولوجية والمعروفة اختصارا باسم “بيو” أن رقم 11 ألف هكتارا يظل متواضعا، مقارنة مع هو مسجل في بعض بلدان الجوار التي تصل بها المساحة إلى 300 ألف هكتار بل وحتى 900 ألف هكتار.

* العلم :

• لقي 11 شخصا مصرعهم وأصيب 1707 آخرون بجروح، إصابات 61 منهم بليغة، في 1287 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 نونبر الجاري. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب.

• جددت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال التأكيد على موقف الحزب الداعي إلى تعاقد سياسي جديد عبر إقرار إصلاحات سياسية ومؤسساتية وديمقراطية متوافق حولها، تكون محورا لكل التعاقدات المجتمعية، ومدخلا حاسما لتثبيت الديمقراطية الحقة، باعتبارها المدخل الأساسي للمشروع التنموي الجديد. ودعت اللجنة، في بلاغ لها عقب اجتماعها الأسبوعي، الحكومة إلى التجاوب مع المطالب المشروعة للشباب، ومواجهة واستباق ما قد يطرأ من تجاوزات وتقليعات يائسة من خلال التعجيل بتقديم عرض وطني متكامل خاص بالشباب، يوازن من جهة بين فعلية الحقوق والحريات المكفولة دستوريا لهذه الفئة الحيوية، وفرص الإدماج الاقتصادي والارتقاء الاجتماعي، وتحرير الطاقات والإبداعات، ومن جهة أخرى تنمية قدرات والتزامات المواطنة النشيطة والفاعلة في إطار ثوابت الأمة، واحترام المؤسسات، والالتزام بالقانون.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أكد السفير المتجول، أحمد حرزني، أن التنمية وحقوق الإنسان مسألتان مرتبطان ببعضهما البعض ولا يمكن فصل أحداهما عن الأخرى. و أبرز حرزني، خلال جلسة نظمت في إطار منتدى لشبونة، أن الحصول على دخل يغطي على الأقل الحاجيات الأساسية هو حق للإنسان كما أن الولوج للسكن والصحة والتعليم والبيئية السليمة هي كلها حقوق من حقوق للإنسان. وأضاف أن كل هذه الحقوق لم يعد بالإمكان تقسيمها حسب الطبقة الاجتماعية أو الجهة أو الجنس أو أي عامل تمييزي آخر، مسجلا أن الناس “يريدون حقوقا متساوية كما وكيفا، ومن هنا تبرز أهمية العدالة الاجتماعية والديمقراطية ودولة القانون”. و في معرض حديثه عن مهام مركز “شمال جنوب” لمجلس أوروبا، أبرز أن توجهه الرئيسي يتمثل في تشجيع التبادل الثقافي بين المناطق الجغرافية التي يغطيها، مع التركيز على تعزيز الحوار الداخلي داخل الأمم.

• بلغ عدد مؤسسات الإيواء السياحية المصنفة في جهة فاس مكناس، متم أكتوبر الماضي، 382 وحدة، بمختلف الأصناف. وعلم لدى المندوبية الجهوية للسياحة أن الطاقة الاستيعابية لهذه المؤسسات الموزعة على تسع عمالات وأقاليم تضمها الجهة، فاقت 19 ألف سرير. وستتعزز مؤهلات الجهة في هذا المجال ببدء تشغيل 79 مؤسسة سياحية في طور البناء باستثمار إجمالي يناهز ملياري درهم. ومن شأن هذه المشاريع أن تقوي امكانيات الاستقبال السياحي في الجهة من خلال خلق 5311 سريرا إضافيا، وفق المعطيات التي نشرت خلال لقاء حول موضوع “من أجل مواكبة فعالة للقطاع الفندقي” نظم مؤخرا بفاس. وفتحت عشر وحدات بطاقة 148 سريرا أبوابها خلال التسعة شهور الأولى من 2019، باستثمار إجمالي يناهز 7، 28 مليون درهم.

* بيان اليوم :

• أعرب رئيس الجمعية التشريعية لجمهورية كوستا ريكا، كارلوس ريكاردو بينافيديس، بسان خوسي، عن دعم بلاده “الكامل” للمقترح المغربي للحكم الذاتي الرامي إلى “إيجاد حل نهائي وسلمي للنزاع حول الصحراء المغربية”. وقال ريكاردو بينافيديس، في كلمة خلال جلسة عامة أسبوعية للهيئة التشريعية الكوستاريكية، حضرها وفد برلماني مغربي، “مثلما أكدت ذلك خلال الاجتماع الأخير لمنتدى رؤساء ورئيسات المجالس التشريعية في أمريكا الوسطى وحوض الكاريبي (فوبريل)، نعترف وندعم بشكل كامل المقترح المغربي (للحكم الذاتي) من أجل إيجاد حل نهائي وسلمي، في إطار الأمم المتحدة، للنزاع حول الصحراء المغربية”. وأكد أيضا، في الكلمة التي ألقاها بحضور سفير المغرب بكوستاريكا، مع الإقامة بغواتيمالا، طارق اللواجري، على علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، معتبرا أن حضور الوفد المغربي لأشغال هذه الجلسة يعكس اهتمام المملكة بتمتين العلاقات الثنائية وتطويرها.

• أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن تخفيضات على بطائق الاشتراك “نافيت” و “البراق ديما” حتى يوم الجمعة 29 نونبر 2019، وذلك بالنسبة للمسافرين الذين يتنقلون يوميا لسبب عمل – مسكن. وأوضح المكتب، في بلاغ أنه “حتى يوم الجمعة 29 نونبر 2019، يمكن للمسافرين الاستفادة من شهر اشتراك مجاني من خلال اقتناء اشتراك ثلاثة أشهر، والاستفادة بالتالي من تخفيض يصل إلى 60 في المئة من ميزانية السفر”. كما يقدم المكتب تخفيضا بنسبة 50 في المئة على أي اشتراك شهري جديد يتم يوم الجمعة 29 نونبر 2019.

* رسالة الأمة :

• خصص المركز المغربي للظرفية نشرته الشهرية لمقاربة موضوع “الاقتصادات الجهوية: الديناميات الجهوية المتوقعة سنة 2020”. واعتبر المركز أن الجهوية نظام متكامل ومتناسق لصنع القرار، مضيفا أن “الجهات ولسنوات عديدة، برزت كلاعب رئيسي في التنمية الاقتصادية في كل أنحاء العالم”. كما أن المغرب، يؤكد المركز، انخرط في هذا الاتجاه لفترة طويلة، حيث بذلت جهود كثيرة لتنظيم المجال الترابي للجهات، وإعطائها المزيد من الصلاحيات والامتيازات. لكن هذا المسلسل لم يتمكن، يقول المصدر، من إيجاد النفس اللازم لتمكين الجهات من لعب دورها كقوة ضغط للتنمية الاقتصادية، إلا أن التقدم الدستوري، الذي سمح به دستور سنة 2011، لا جدال فيه اليوم، حيث أصبحت الجهوية فعالة في سنة 2015. من جهة أخرى، أكد المركز أن الجهوية تعتبر نموذجا جديدا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من شأنه أن يقدم فرصا كبيرة من و المرجح أن تلبي بشكل أفضل احتياجات السكان.

• واصلت لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، أمس الأربعاء، مناقشة مواد مشروع قانون المالية لسنة 2020، وضمنها المادة 9 المثيرة للجدل، والتي تنص على منع الحجز على أموال وممتلكات الدولة والجماعات الترابية لتنفيذ أحكام قضائية. وأمام تباين مواقف برلمانيي الغرفة الثانية بين مؤيد ومعارض للصيغة المشتركة الموحدة للمادة المذكورة، التي حظيت بموافقة كافة مكونات مجلس النواب، اقترح رحال المكاوي، رئيس لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، تشكيل لجنة فرعية تضم ممثلين عن فرق ومجموعات الأغلبية والمعارضة، والنقابات، بالإضافة إلى ممثل عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، لتدارس مختلف التعديلات المحتمل إدراجها على المادة التاسعة. وعلمت “رسالة الأمة” من مصدر برلماني، أنه من المنتظر أن يتم الحسم في تشكيلة هذه اللجنة الفرعية وبرنامج عملها، وذلك عقب الاجتماع المخصص لتقديم محمد بن شعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، لميزانية وزارته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

26 − = 20