بوريطة في واشنطن.. الصحراء والإرهاب على رأس جدول الأعمال

0

صحراء توذوس : عبير الدليمي 

من المنتظر أن يلتقي، اليوم الأربعاء بواشنطن، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة نظيره الأمريكي مايك بامبيو، في إطار لقاء الـ79 دولة المشكلة للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي.

وإذا كان جدول اللقاء الدولي هو “المناقشات المعمقة حول إعلان الهزيمة النهائية لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، نتيجة أربع سنوات من جهود التحالف وشركائه”، حسب نص بلاغ الدبلوماسية الأمريكية، فإن لقاء بوريطة وبامبيو من المنتظر أن يشمل العلاقات الثنائية، وخصوصا إعادة إطلاق الحوار الاستراتيجي بين البلدين، والمتوقف منذ أبريل 2015، بعد أن تم إطلاقه في 2012 في عهد وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون.

وكانت واشنطن قد وعدت، في شتنبر الماضي، عقب لقائي وزيري الخارجية الأمريكي والمغربي، بعقد دورة جديدة للحوار الاستراتيجي بين البلدين الحليفين هذا العام.

ومن المنتظر أن يلتقي بوريطة، خلال وجوده بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية، بجون بولتون، مستشار الأمن القومي، بعد أن التقى، أمس الثلاثاء، ديفيد هيل، نائب وزير الخارجية المكلف بالشؤون السياسية، على مائدة العشاء. والمعروف أن هيل هو الرجل الثاني في الخارجية الأمريكية وهو المكلف بها بقضية الصحراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + 1 =