أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأثنين 19 أكتوبر 2020

0

صحراء توذوس و. م. ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2020:

* أخبار اليوم :

• تفاصيل المساهمة التضامنية في مشروع القانون المالي. عادت الحكومة لفرض ضريبة اجتماعية تضامنية على الأرباح والدخل برسم سنة 2021، وذلك على غرار الضريبة التضامنية التي جرى فرضها سنة 2013. ويأتي هذا الإجراء، الذي تضمنه مشروع القانون المالي 2021، في سياق السعي لمواجهة تداعيات جائحة كورونا وتوفير موارد إضافية لصندوق التماسك الاجتماعي. وتتوقع وزارة المالية أن تجني 5 مليارات درهم من وراء هذه المساهمة التي حددت مدتها في سنة مالية واحدة. وتهم هذه المساهمة التضامنية الشركات الخاضعة للضريبة، باستثناء الشركات المعفاة من الضريبة بصفة دائمة والشركات التي تعمل في مناطق “التسريع الصناعي”، وشركات الخدمات التي تستفيد من النظام الضريبي للقطب المالي للدار البيضاء. وبخصوص المساهمة المفروضة على الشركات، فإنها تتوزع كالتالي: بخصوص الشركات التي تحقق أرباحا تساوي أو تفوق 5 مليون درهم، فإنها ستؤدي 5 في المئة من أرباحها، فيما سيتم إخضاع باقي الشركات لمساهمة نسبتها 2.5 في المئة. أما بخصوص الأشخاص الذاتيين المعنيين، فانهم سيساهمون ب1.5 في المئة إذا كان دخلهم يساوي أو يفوق 120 ألف درهم سنويا، أي سيتم أداء 150 درهما شهريا، على أساس معدل دخل شهري صاف يصل إلى 10 آلاف درهم، أي ما مجموعه 1800 درهم في السنة، وترتفع المساهمة كلما تجاوز الدخل 10 آلاف درهم شهریا.

• بعد النواب.. المستشارون يتجهون إلى تصفية صندوق معاشاتهم. وجه رؤساء الفرق والمجموعة البرلمانية بمجلس المستشارين مراسلة إلى عبد الحكيم بن شماش، رئیس مجلس المستشارين، بشأن تصفية نظام معاشات المستشارين البرلمانيين. ودعا رؤساء الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين إلى عقد ندوة الرؤساء لمناقشة “كيفيات تصفية هذا النظام”، بناء على المعطيات المتوفرة لدى الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، مبرزين أن هذه المراسلة التي توصلت (أخبار اليوم) بنسخة منها، تأتي نظرا إلى المعطيات والتوقعات الاكتوارية التي أكدها الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين بشأن نظام معاشات المستشارين البرلمانيين. وتأتي مراسلة فرق مجلس المستشارين مباشرة بعد شروع مجلس النواب في تنزيل الإجراءات الكفيلة بتصفية نظام المعاشات نهائيا، بتعاون تنسيق مع أجهزة المجلس المختلفة.

* المساء:

• منظمة دولية: العدالة الضريبية هي الوسيلة الفعالة للحفاظ على التماسك الاجتماعي بالمغرب. بالتزامن مع تسريبات تتحدث عن إمكانية إقرار ضريبة جديدة على الموظفين والأجراء، كشفت منظمة دولية أن العدالة الضريبية هي الوسيلة الفعالة للحفاظ على التماسك الاجتماعي بالمغرب. وأوضحت منظمة “أوكسفام” في المغرب، أن اقتصاد البلاد يجب أن يتحول لضمان ولوج الجميع إلى الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها من الخدمات العمومية. ولهذا، يجب على الشركات والأغنياء أن يدفعوا نصيبهم العادل من الضرائب. وسيمكن ذلك إلى حد كبير من التقليص من الفجوة بين الأغنياء والفقراء، وبين النساء والرجال، إذ لو تم اعتماد ضريبة تضامنية على الثروة بمعدل 5 بالمئة، لكان الدخل الذي تم إنتاجه كافيا لمضاعفة إنفاق المغرب للاستجابة لفيروس كورونا. وفي هذا السياق، أكدت أسماء بوسلامتي، مسؤولة برنامج الحكامة في “أوكسفام” المغرب، أن العدالة الضريبية هي وسيلة فعالة للحفاظ على التمساك الاجتماعي، إذ تساعد على تقويم أوجه اللامساواة من خلال تدارك اختلالات توزيع الثروة، وتعبئة الموارد اللازمة لتمويل البنية التحتية والخدمات العمومية، والتي تعود بالنفع على المجتمع بأكمله.

• صادرات الفواكه والخضروات المغربية إلى إسبانيا تتجاوز 8 مليارات. بلغت قيمة صادرات المغرب لإسبانيا أكثر من 8 مليارات درهم من الفاكهة والخضروات، وفقا لبيانات الخدمة الإحصائية “إيستكوم”. وأشار المصدر ذاته إلى أن إسبانيا قامت في الموسم الفلاحي 2019-2020 باستيراد قيمة تاريخية من الخضروات والفواكه، بلغت 4730.78 مليون أورو، فيما تجاوزت صادرات المغرب 800 مليون أورو، مضيفا أنه على الرغم من الانخفاض الطفيف من حيث الحجم (4335.84 مليون كيلوغرام) إلا أن قيمة الواردات الإسبانية من الفواكه والخضروات عرفت ارتفاعا ملحوظا. وظل المغرب البلد الذي صدر أكبر حصة من الفواكه والخضروات إلى إسبانيا، على الرغم من جائحة كورونا، إذ دفعت إسبانيا ما مجموعه 800.84 مليون أورو مقابل المنتجات المغربية خلال الموسم الفلاحي المنصرم، تليه الولايات المتحدة ب746.33 مليون أورو، ثم فرنسا ب422.23 مليون أورو.

* اليوم المغربي :

• اتحاد ناشري المغرب يطلق عملية “القراءة فعل مقاومة”. يعتزم الاتحاد المهني لناشري المغرب إطلاق عملية “القراءة فعل مقاومة” في 6 نونبر القادم، وهي مبادرة ستقام تخليدا للذكرى الـ45 للمسيرة الخضراء، كشكل آخر من أشكال المقاومة والمسيرة الذي يطلق عليه مهنيو الكتاب: المقاومة من خلال القراءة! وتهدف هذه العملية، التي يشارك فيها العديد من المتدخلين في سلسلة الكتب، من الناشرين إلى القراء، بما في ذلك المؤلفين والمكتبيين، والتي ستستمر حتى 20 دجنبر 2020، إلى النهوض بفعل القراءة لدى أكبر عدد من المغاربة، في جميع جهات المملكة، وإدماجهم في حركة تضامنية وأخوية، في المعركة لإنقاذ الكتاب، حسبما أكده الاتحاد في بلاغ صحفي. وقال الناشر ورئيس الاتحاد عبد القادر الرتناني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا الحدث الثقافي، الأول من نوعه على المستوى الوطني، يستمد فلسفته من المقاومة المتمثلة في المسيرة الخضراء، ويطمح لأن يشكل فعلا تضامنيا يجمع كل المتدخلين في سلسلة الكتب.

• المغرب/اليابان.. انتقاء ثمانية طلبة مغاربة للاستفادة من برنامج “تعليم إدارة الأعمال الإفريقية”. تم انتقاء ثمانية طلبة مغاربة للاستفادة من برنامج المنحة اليابانية التي تحمل اسم “تعليم إدارة الأعمال الإفريقية” عن السنة الجامعية 2020/ 2021. واستفاد الطلبة الثمانية، الذين يشكلون المجموعة السادسة للمشاركين المغاربة في هذا البرنامج، من منحة دراسية لمتابعة تكوين أكاديمي عال (ماستر) بالجامعات اليابانية، مع فرصة استكمال مسارهم التكويني بتدرايب في مجال المقاولة بهذا البلد الآسيوي. وقد تم إحداث هذا البرنامج، الذي تموله حكومة اليابان، وتشرف عليه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، تبعا لتوصيات مؤتمر طوكيو الدولي ال15 حول تنمية إفريقيا (تيغاد 5) المنعقد في يوكوهاما سنة 2013. ويندرج في إطار الرؤية السياسية لهذا البلد القائمة على دعم نمو 54 بلدا بالقارة السمراء عبر تطوير الموارد البشرية في مجالات الأنشطة الاستراتيجية، طبقا للسياسة الوطنية لكل بلد.

* الصحراء المغربية:

• ورش تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، لبنة إضافية في مسلسل إصلاح الإدارة. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن ورش تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية يشكل لبنة إضافية في مسلسل إصلاح الإدارة. وأوضح العثماني، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، الذي خصص للوقوف على الخطوط العريضة لخارطة الطريق المتعلقة بكيفيات تنزيل مقتضيات القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، أن الحكومة عملت على إخراج هذا القانون تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، وذلك من أجل إرساء قواعد جديدة للعلاقة التي تربط المرتفق بالإدارة على المستويين الوطني والترابي. واعتبر العثماني، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذا الورش يشكل تكميلا لتنزيل ورش إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، ودعما لمسلسل اللاتمركز الإداري.

• المغرب نموذج ناجح على الصعيد العالمي والإفريقي في مجال الكهربة والتزويد بالماء الشروب. أكد وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، أن المغرب يمثل “نموذجا ناجحا” على الصعيدين العالمي والإفريقي في مجال الكهربة والتزويد بالماء الصالح للشرب. وقال الوزير، خلال لقاء حول اختتام تعميم نظام معلوماتي لإدارة عدادات الدفع المسبق على مستوى المديريات الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إن “المملكة بلغت حاليا معدل كهربة يزيد عن 99,5 في المئة ومعدل تزويد بالماء الشروب يتراوح بين 96 و97 في المئة”. وبعد أن أبرز المجهودات الكبيرة التي يبذلها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لاسيما بالمجال القروي الذي يوفر فيه المكتب خدمة ذات جودة وبكلفة أقل، أشار رباح إلى أن ارتفاع مؤشرات الكهربة والتزويد بالماء الشروب رافقها تحسن في الخدمات المقدمة للزبناء بالعالم القروي.

* الأحداث المغربية 

• الدار البيضاء.. 331 مليون درهم لإنجاز نظام للتطهير السائل يتعلق بحماية عدة مناطق من التدفقات المائية القوية. أعلنت شركة ليدك، عن مواصلة إنجاز نظام للتطهير السائل بالطريق الوطنية رقم 1، يتعلق بحماية المحور الطرقي ومناطق الرحمة والحي الحسني من التدفقات المائية القوية، والذي خصص له استثمار في حدود 331 مليون درهم دون احتساب الضرائب. وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أن هذا المبلغ يتوزع إلى 77 مليون درهم، دون احتساب الضرائب، موجهة لأشغال التطهير السائل للمياه العادمة، و254 مليون درهم دون احتساب الضرائب، موجهة لأشغال التطهير السائل لمياه الأمطار. وأضافت أن هذا المشروع يتكون من 7 أجزاء منفصلة، 4 منها تهم التطهير السائل للمياه العادمة، و3 أجزاء خاصة بتصريف المياه المطرية، مع الإشارة إلى أن الأشغال المتعلقة بالمشروع كانت قد انطلقت ببناء محطة لضخ المياه العادمة طاقتها الاستيعابية 200 لتر/ثانية، وسرداب تحت أرضي طوله 3,4 كلم وقناة يبلغ طولها 410 أمتار.

• مستوى المعيشة.. مؤشرات سلبية للأسر المغربية. أوضحت المندوبية بخصوص نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الثالث من سنة 2020 أن مستوى ثقة الأسر استقر في 60.6 نقطة خلال هذا الفصل، مقابل 65،6 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و74.8 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية، مشيرة إلى أنه خلال الفصل الثالث من سنة 2020، بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 55 بالمئة، فيما اعتبرت 25،6 منها استقراره، و19.4 بالمئة تحسنه. كما أكدت المندوبية استقرار رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 35،6 نقطة، عوض ناقص 24.8 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 20.2 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وبخصوص تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 41.5 بالمئة من الأسر تدهوره، و34.3 استقراره. في حين ترجح 24.1 بالمئة تحسنه، وبهذا، استقر رصيد هذا المؤشر في مستواه السلبي، حيث بلغ ناقص 17.4 نقطة عوض ناقص 11.4 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 3،7 نقط خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

* العلم:

• لقاح كورونا: إرسال عينات دم 600 متطوع إلى الصين. من المنتظر أن يشرع المغرب اليوم الإثنين في أخذ عينات من دم المتطوعين الذين خضعوا قبل أسابيع للتجارب السريرية على اللقاح الصيني لفيروس كورونا المستجد من أجل إرسالها إلى المختبرات الصينية للتأكد مـن مدى نجاعة التلقيح الذي سبق لهم أن تلقوه عبر مرحلتين، بكل مــن المستشفى الجامعي ابن سينا والمستشفى العسكري بالرباط، والمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وأكد مصدر عليم لجريدة (العلم) أن أخذ عينات الدم ستشمل 600 متطوع الذين تم تلقيحهم، بعد احتساب 49 يوما عن تاريخ أخذهم لأول جرعة من المصل، و21 يوما عن تقديم مصل “تذكيري” من نفس اللقاح غير النشيط، المصنوع من قبل شركة “سينوفارم” الصينية. وأضـاف المصدر أن المتطوعين المغاربة تكونت لديهم خـلال المرحلتين الأولى والثانية من اختبارات اللقاح التجريبي أجسام مضادة بعد جرعتين في 28 يوما، إلا أنه لم يتم التأكد بعد من كفايتها وقدرتها الكاملة على مواجهة فيروس كورونا المستجد الفتاك.

• هل يتعلق الأمر بجيل جديد من المؤسسات السجنية بالمغرب؟ أطلقت المندوبية العامة لإدارة السجون، حسب ما سماه بلاغ لها، بالجيل الجديد للسجون بكل من مدينة العرائش ووجدة، والتي “تم الحرص خلال تصميمها على احترام كافة المعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، خاصة في ما يتعلق بإيواء مختلف فئات النزلاء، وتهيئتهم لإعادة الإدماج بعد الإفراج عنهم. وأعلنت المندوبية العامة عن افتتاح مؤسسة سجنية جديدة بالعرائش تحت اسم “السجن المحلي العرائش 2″، شرعت في فتح أبوابها للسجناء المحالين عليها من مؤسسات سجنية أخرى. وأضاف المصدر ذاته أن مساحة هـذه المؤسسة السجنية الجديدة تمتد على ما يفوق 47000 متر مربع، وتبلغ طاقتها الاستيعابية 1500 سرير موزعة على سبعة أحياء، موضحا أنها تتوفر على جناح بيداغوجي يحتوي على ستة أقسام دراسية وخمس ورشات مخصصة للتكوين المهني الخاص بحرف تتماشى مع متطلبات سوق الشغل، إضافة إلى قاعة مخصصة للزيارة العائلية. وأشار البلاغ إلى السجن المحلي وجدة 2 شرع هو أيضا في استقبال السجناء الجدد من المؤسسات المجاورة، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة السجنية الجديدة تمتد على مساحة 4.5 هكتار بطاقة استيعابية تبلغ 1400 سرير موزعة على 12 حيا.

* الاتحاد الاشتراكي:

• الصحراء المغربية: أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بإقليم أسا الزاك تستنكر تحركات “البوليساريو” الاستفزازية. استنكرت أسرة قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بإقليم أسا الزاك، التحركات الاستفزازية الأخيرة ل “البوليساريو” بمعبر الكركارات. وأعربت أسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بالإقليم، في بيان تنديدي، عن “استنكارها الشديد، ورفضها التام لإقدام بعض المحسوبين على جبهة (البوليساريو) على القيام بمناوشات وتحركات استفزازية بالمعبر الحدودي الكركارات”. وأضاف البيان أن ذلك يأتي “في ضوء التطورات الأخيرة التي تعرفها القضية الوطنية الأولى من خلال التحركات والاستفزازات الخطيرة التي تقوم بها عناصر محسوبة على جبهة (البوليساريو)، وبإيعاز من نظام العسكر بالجزائر على المعبر الحدودي الكركارات، من مناوشات تشكل منعطفا خطيرا يهدد الاستقرار والأمن بالمنطقة ويعتبر خرقا سافرا لاتفاق وقف إطلاق النار، وتجاهلا لإرادة المنتظم الأممي وقرارات مجلس الأمن بشأن النزاع الإقليمي المفتعل بالصحراء المغربية”.

• وصول أول طائرة إلى مطار أكادير المسيرة على متنها سياح من مدينة مانشستر الإنجليزية. على إثر القرار، الذي اتخذته الحكومة المغربية بفتح الأجواء المغربية للطيران، بعد توقف اضطراري للرحلات الجوية بسبب جائحة كورونا، استقبل مطار أكادير المسيرة، السبت الماضي، أول وفد سياحي أجنبي على متن طائرة كانت قادمة من مدينة مانشستر الإنجليزية، حيث حظي هذا الوفد السياحي باستقبال كبير من قبل لجنة اليقظة المكونة من السلطات العمومية والصحية والمجلس الجهوي للسياحة، وذلك كله تم وفق الإجراءات المتبعة والتدابير الاحترازية. وتأتي هذه الرحلة الجوية الأولى من نوعها، التي تعرفها وجهة أكادير السياحية، بعد توقف اضطراري لأكثر من سبعة أشهر بسبب جائحة كورونا، لتعلن بذلك عن رفع المنع عن الرحلات الجوية من وإلى وجهة أكادير، في انتظار وصول وفود أجنبية أخرى لتعود الحياة السياحية إلى نشاطها السابق. وفي تصريح لوسائل الإعلام، أكدت مديرة المجلس الجهوي للسياحة، أسماء أوبو، أن رفع المنع عن الرحلات الجوية وفتح الأجواء المغربية في وجه الطيران، سيمكن هذه الوجهة السياحية من استعادة توهجها خاصة أنها غنية بمؤهلاتها الطبيعية والثقافية والتراثية.

* بيان اليوم:

• بنشعبون يقدم اليوم مشروع القانون المالي أمام غرفتي البرلمان. يعقد البرلمان المغربي بمجلسيه، اليوم الاثنين، جلسة عامة مشتركة تخصص لتقديم وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة لمشروع قانون المالية للسنة المالية 2021. وحسب بلاغ مشترك لمجلسي البرلمان، فإن هذه الجلسة، التي ستنطلق على الساعة السادسة مساء بالقاعة الكبرى للجلسات بمقر مجلس النواب، ستنعقد طبقا لأحكام الدستور ومقتضيات القانون التنظيمي لقانون المالية. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الجلسة ستنعقد مع مراعاة الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة من طرف أجهزة المجلسين في هذا الشأن.

• المكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب: نظام معلوماتي جديد لإدارة عدادات الدفع المسبق. احتضنت مراكش لقاء بمناسبة إنهاء تعميم نظام معلوماتي جديد لتدبير الزبناء ذوي الدفع المسبق على مستوى جميع المديريات الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وذلك بحضور وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، والمدير العام للمكتب، عبد الرحيم الحافظي. ويتمثل هذا المشروع، الذي يندرج في إطار التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة للزبناء، في اعتماد حل جديد يستند على برنامج معلوماتي مندمج ذي شهرة دولية، موصول في الوقت الآني بجيل جديد من عدادات الدفع المسبق موحدة ومتبادلة. ويهدف هذا النظام إلى تعزيز مستوى جودة الخدمات بالمناطق النائية، والتي تتميز بتشتت المساكن، وذلك من خلال توفير إمكانية التعبئة بجميع الوكالات ونقاط البيع الخارجية بأي منطقة بالمغرب، وإمكانية التعبئة فقط بإدخال الرمز بدون الارتباط ببطاقة التعبئة بالنسبة لعدادات الجيل الجديد. ويتعلق الأمر أيضا، بالحفاظ على حجم الاستهلاك (بالكيلووات/ ساعة) في حال فقدان رمز التعبئة، وتوسيع صلاحية نقط البيع الخارجية وفتح نقاط بيع جديدة.

* رسالة الأمة :

• المحروقات.. الأسعار في المغرب تتجاوز المتوسط العالمي. تجاوزت أسعار المحروقات بالمغرب متوسط السعر العالمي، ذلك ما أكده تقرير لموقع “غلوبال بترول برایس” المتخصص في تتبع ومقارنة ورصد أسعار البترول عبر العالم. وحسب التقرير، فإن سعر الغازوال في المغرب بلغ، إلى حدود يوم 12 أكتوبر الجاري، حوالي 0.90 دولار أمريكي للتر الواحد، ليتجاوز بذلك متوسط سعر البنزين على المستوى العالمي (0.89 دولار أمريكي)، وكذا السعر المسجل في 12 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ليحتل بذلك المغرب المرتبة 13 ضمن قائمة أرخص دول المنطقة في أسعار الغازوال، والمرتبة 88 عالميا من بين 163 دولة شملها التصنيف. وأفاد التقرير بأن المغرب احتل كذلك نفس المرتبة ضمن قائمة أرخص دول المنطقة بخصوص أسعار البنزين، وتبوأ المرتبة 93 على المستوى العالمي، حيث بلغ سعر هذه المادة بالمغرب، حوالي 1.02 دولار أمريكي للتر الواحد، مقارنة مع متوسط سعر البنزين العالمي، المقدر ب 1.01 دولار أمريكي.

• الودادية الحسنية للقضاة تدعو إلى دعم استقلالية القضاة والانكباب بجدية لإنجاح ورش تحديث المحاكم. دعت الودادية الحسنية للقضاة إلى دعم استقلالية القضاة من خلال تحصينهم ماديا واجتماعيا وتحسين ظروف اشتغالهم والانكباب بجدية من أجل إنجاح ورش تحديث المحاكم، وذلك ضمن تصوراتها بخصوص مستقبل العدالة في إطار النموذج التنموي الجديد. وأوضحت الودادية الحسنية، في بلاغ، أنها قدمت، خلال اللقاء المنعقد عن بعد بدعوة رسمية من اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد بحضور رئيس اللجنة، شكيب بنموسى، وعدد من أعضائها ومشاركة ممثلي الجمعيات المهنية القضائية، تصوراتها واقتراحاتها بخصوص مستقبل العدالة والتحديات التنموية المرتبطة بها. وهكذا، وبتكليف من رئيس الودادية الحسنية للقضاة، استعرض الأستاذ محمد الخضراوي، نائب الرئيس، وجهة نظر الودادية بخصوص المحاور الثلاث موضوع النقاش، وتهم الاستقلال والتكوين ودور الجمعيات المهنية وحرية التعبير، إذ أوصت الودادية الحسنية بضرورة دعم استقلالية القضاة من خلال تحصينهم ماديا واجتماعيا وتحسين ظروف اشتغالهم وتوفير كافة الامكانات اللازمة التي تليق بمكانة ودور القضاة في التنمية، وضرورة مواجهة الجميع لكل محاولات التأثير والتشويش على عمل القضاة أو المس باستقلاليتهم. * لوماتان:

• بني ملال: اجتماع للوقوف على التدابير الاستباقية لمواجهة موجة البرد. احتضن مقر ولاية بني ملال-خنيفرة اجتماعا خصص للوقوف على التدابير والاستعدادات الاستباقية لمواجهة موجة البرد في المناطق الجبلية. وانصب هذا الاجتماع، الذي حضره رؤساء المصالح العسكرية والأمنية والسلطات المحلية ورئيس المجلس الإقليمي لبني ملال وممثلة الجهة ورؤساء الجماعات والمصالح الخارجية المعنية بالإقليم، على تفعيل المخطط الوطني للتخفيف من آثار موجة البرد، وذلك باتخاذ كل التدابير اللازمة والاستعدادات الاستباقية لمواجهة آثار هذه الموجة، ووضع استراتيجيات الوقاية من الفيضانات، وحماية أرواح السكان بالإقليم. واستعرض رؤساء المصالح الخارجية المعنية، خلال هذا الاجتماع، الخطوط العريضة لبرامج التدخل التي اعتمدتها مصالحهم، والتي تتميز بطابع الاستباقية والتنسيق مع باقي الفرقاء المعنيين، حيث همت هذه البرامج تعزيز الأطقم الطبية وتوفير الأدوية الأساسية بالمراكز الصحية الأقرب لساكنة المناطق المهددة بموجات البرد، وتعبئة عدد من الآليات المختصة بإزاحة الثلوج وتوفير الموارد البشرية اللازمة لذلك، وتوزيع حطب التدفئة على مستوى مختلف المؤسسات التعليمية المعنية بموجة البرد والثلج، وكذا إيواء الأشخاص بدون مأوى بمؤسسات الرعاية الاجتماعية المتواجدة بالإقليم.

* ليكونوميست:

• وفد سياحي أندلسي يزور طنجة للترويج للوجهة المغربية. حل وفد يضم أعضاء من جمعية وكالة الأسفار بالأندلس، جنوب إسبانيا، بمطار طنجة ابن بطوطة الدولي، في أول زيارة “فام تريب” للترويج لوجهة المغرب منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد. ويضم الوفد، الذي جاء في إطار زيارة منظمة من قبل المكتب الوطني المغربي للسياحة، 15 عضوا يمثلون عددا من وكالات الأسفار العاملة بجنوب إسبانيا وصحافيين اثنين مهتمين بالشأن السياحي، بهدف الاطلاع على أرض الواقع على جهود إنعاش وجهة المغرب السياحية في سياق جائحة كوفيد 19. ويتواجد من بين الوكالات المدعوة، تلك التي اعتادت برمجة شمال المغرب، حيث شكلت هذه الزيارة فرصة سانحة لاستكشاف جودة الاستقبال بهذه الوجهة التي تتميز بطابعها “الآمن”. وشملت هذه الزيارة كلا من مدينتي طنجة ثم تطوان، علاوة على التوجه نحو الرباط على متن قطار “البراق”، قبل العودة عبر مطار طنجة إلى ملقة اليوم الاثنين.

* ماروك لو جور:

• الصحراء المغربية: أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لمسلسل الموائد المستديرة. عقد مجلس الأمن الدولي، مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء المغربية، جدد خلالها أعضاء المجلس التأكيد على دعمهم الكامل للمسلسل السياسي الذي يجري تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة منذ سنة 2007. وبحسب مصادر دبلوماسية جد مطلعة، اتصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد جدد أعضاء مجلس الأمن دعمهم لمسلسل الموائد المستديرة، بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و “البوليساريو”، التي خلقت زخما إيجابيا في المسلسل الأممي. كما شددوا على أن استئناف مسلسل الموائد المستديرة يجب أن يستند على التقدم الذي أحرزه المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كولر. وبهذه المناسبة، أيدت عدة دول المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي كرست جديتها ومصداقيتها في جميع قرارات مجلس الأمن منذ تقديمها في 2007.

• عيد المولد النبوي .. الخميس 29 أكتوبر 2020. أنهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر ربيع الأول لعام 1442 هـ، بعد مغرب يوم السبت 29 صفر 1442 هـ موافق 17 أكتوبر 2020 م، فثبت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا. وعليه فإن فاتح شهر ربيع الأول هو يوم غد الأحد 18 أكتوبر 2020 م، وعيد المولد النبوي هو يوم الخميس 12 ربيع الأول 1442 هـ موافق 29 أكتوبر 2020 م. أهل الله هذا الشهر المبارك وعيد المولد النبوي الشريف على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار والأمن والهناء.”

* البيان:

• تنزيل الأوراش الواردة في الخطاب الملكي الموجه إلى البرلمان يتطلب حكومة قوية ومنسجمة. أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، أن تنزيل الأوراش الواردة في الخطاب الملكي الموجه إلى البرلمان بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الحالية، يتطلب حكومة قوية ومنسجمة وتتحمل كامل مسؤولياتها، بالنظر إلى الدور الأساسي الذي ستلعبه الدولة في خطة إنعاش الاقتصاد الوطني. وأبرز بنعبد الله، خلال حلوله ضيفا على برنامج (ضيف التحرير) الذي تعرضه قناة (ميدي 1 تيفي)، أن الأوراش، التي أطلقها جلالة الملك، تتفاعل بشكل حقيقي مع نبض الشارع وتستجيب لتطلعات كل فئات المجتمع المغربي، غير أن تنزيلها يبقى رهينا بقدرة الحكومة على بلورة إجراءات إصلاحية ملموسة، خاصة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، من خلال دعم المقاولات وتفعيل القطاع الصناعي وتعميم التغطية الاجتماعية الشاملة.

• المديرية العامة للأمن الوطني تعتمد برمجة زمنية استثنائية لنظام العمل بمراكز تسجيل المعطيات التعريفية. قررت المديرية العامة للأمن الوطني اعتماد برمجة زمنية جديدة واستثنائية لنظام العمل بمراكز تسجيل المعطيات التعريفية، تتميز بتمديد ساعات العمل من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السابعة مساء طيلة أيام الدوام العادية من الاثنين إلى الجمعة، وخلال يوم السبت من الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة الثالثة زوالا، وذلك لتتسنى لها الاستجابة للطلبات المتزايدة للمواطنات والمواطنين الراغبين في إعداد أو تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، وكذا تقديم هذه الوثيقة التعريفية في أحسن الظروف. وذكر بلاغ للمديرية العام للأمن الوطني أن مصالحها، ومواكبة منها لهذا البرنامج الزمني الموسع، حرصت على تعزيز الموارد البشرية العاملة بمراكز تسجيل المعطيات التعريفية، والرفع من عدد المكاتب والفضاءات المخصصة لذلك، فضلا عن زيادة عدد المواعيد التي يتيحها الموقع الإلكتروني www.cnie.ma لإنجاز أو تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

* ليبيراسيون:

• تفكيك خلية إرهابية بتعاون مع المغرب. أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية أنها تمكنت من تفكيك خلية إرهابية بتعاون مع المغرب. وقالت الشرطة الوطنية الإسبانية، في بيان لها، إن عناصر الأمن ألقت القبض على شخصين بكل من مدينة مليلية المحتلة وبمدينة موغان (لاس بالماس دي غران كناريا) “يشتبه في انتمائهما لمنظمة إرهابية للتجنيد والتلقين لأغراض إرهابية”. وأوضح نفس المصدر أن هذه العملية تم تنفيذها بفضل تعاون المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمملكة المغربية والشرطة الجنائية الأوربية (الأوروبول) وذلك في إطار التزام الشرطة الإسبانية بمحاربة التهديد العالمي الذي يشكله الإرهاب الجهادي.

• البحرية الملكية تحبط محاولتي تهريب مخدرات قبالة ساحلي المضيق وأصيلة. علم لدى مصدر عسكري أن خفر السواحل التابع للبحرية الملكية أحبط محاولتي تهريب مخدرات في ساعة مبكرة من صباح السبت بعد ملاحقة اثنين من الزوارق السريعة قبالة ساحلي المضيق وأصيلة. وأضاف المصدر نفسه أن المهربين ألقوا بحمولتهم في البحر قبل أن يفروا بسرعة عالية إلى عرض البحر، موضحا أن خفر السواحل التابع للبحرية الملكية استعاد 31 شحنة من مخدر الشيرا يقدر وزنها بطن واحد. وأكد أنه تم تسليم الشحنة المسترجعة إلى مصالح الدرك الملكي لاستكمال الاجراءات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 + = 5