أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020

0

صحراء توذوس وكالات 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء :

أخبار اليوم :

• بشائر لقاح كورونا قبل نهاية 2020. أعلن وزير الصحة، خالد آیت الطالب، إمكانية توفير وتعميم التلقيح ضد فيروس كورونا، موضحا أن وزارة الصحة انكبت أخيرا على اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة بشكل استباقي لتعميم اللقاح بكافة مناطق المغرب، وتأمين مخزون كاف منه، بعد ظهور نتائج مشجعة عقب انتهاء بشائر التجارب السريرية المتعلقة به. وكشف آيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أن الوزارة مازالت تباشر اتصالات مكثفة ودائمة للحصول على اللقاح الفعال، الذي تؤكد كل المعطيات المتوفرة أنه واعد، بعدما وصل إلى المرحلة الأخيرة من التطوير، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يكون اللقاح جاهزا قبل متم السنة الجارية، مذكرا بالاجتماع الذي انعقد يوم 8 أكتوبر الجاري بالمقر المركزي للوزارة، والذي ضم كل المديرين الجهويين للصحة، بهدف إطلاعهم على تفاصيل حملة التلقيح المرتقبة، والتنسيق للإعداد الجيد لها، بتحضير الموارد والوسائل اللوجستيكية ضمانا لإنجاحها فور دخول اللقاح مرحلة ترخيصه ورواجه على الصعيد العالمي.

• التجاري وفا بنك الأكثر أمانا في المغرب وإفريقيا. توج التجاري وفا بنك بجائزة “البنك الأكثر أمانا” في المغرب وإفريقيا سنة 2020، ضمن التصنيف الذي تصدره المجلة الأمريكية “غلوبال فینانس”، حيث حل في المركز الأول بحصوله على جائزتي “البنك الأكثر أمانا في المغرب للسنة الثانية على التوالي، و”البنك الأكثر أمانا في إفريقيا”. وانتقت المجلة البنوك على أساس تقييم درجات التصنيف الائتماني على الأمد الطويل للعملات الأجنبية – الصادرة عن وكالات موديز وستاندرد آند بورز وفيتش – لأكبر 500 بنك عبر العالم. وحسب بلاغ للمجموعة، فهذا التتويج ينضاف إلى جائزة أفضل بنك في المغرب للسنة الثامنة على التوالي، وجائزة “أفضل بنك استثماري في المغرب”، الممنوحتين من المجلة نفسها في سنة 2020.

المساء:

• الداخلية تحذر من مرحلة صعبة في مواجهة كورونا. حذر نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب في الداخلية، من أن المغرب، مثل غيره من بلدان العالم، مقبل على مرحلة جديدة وصعبة في تدبير الوضعية الوبائية تزامنا مع دخول فصل الخريف واقتراب فصل الشتاء. وقال بوطيب، في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، إن هذا الوضع فرض الرفع من درجة التعبئة الجماعية وفي ضخ نفس جديد في أداء منظومة مصالح الدولة وسلطاتها العمومية، وأيضا تعزيز الوعي الجماعي بالمخاطر المحدقة وتحسيس الرأي العام الوطني بضرورة عدم الاستهتار بالتدابير الاحترازية. وسجل بوطيب أنه بالرغم من أن الحالة الوبائية بالتراب الوطني مقلقة وإن بدرجات متفاوتة، إلا أن “الوضع مازال متحكما فيه”، موردا في هذا السياق أن الحكومة خصت المجال الترابي بالدار البيضاء الكبرى بتتبع وتعبئة خاصة فرضتها الحالة الوبائية الراهنة، بالنظر إلى عدد الإصابات المؤكدة وعدد الوفيات المسجلة.

• مندوبية التخطيط: نمو الناتج الداخلي الإجمالي لنشاط القطاع السياحي بنسبة 5.9 في المئة السنة الماضية. أظهرت نتائج الحساب التابع للسياحة لسنة 2019 تراجعا في وتيرة نمو الناتج الداخلي الإجمالي لنشاط القطاع السياحي بنسبة 5.9 في المئة عوض 6.2 في المئة المسجلة سنة 2018، وارتفاعا في الاستهلاك الداخلي للسياحة بنسبة 5.7 بالمئة عوض 5.4 في المئة. وهكذا، بلغت قيمة الاستهلاك الداخلي للسياحة 138.3 مليار درهم سنة 2019 عوض 130.8 مليار درهم سنة 2018، محققة بذلك ارتفاعا قدره 5.7 في المئة نتيجة ارتفاع الاستهلاك الداخلي للسياحة المستقبلة بنسبة 4.8 في المئة عوض 5.9 في المئة سنة 2018، منتقلا من 89 مليار درهم سنة 2018 إلى 93.2 ملیار درهم سنة 2019، وكذا للسياحة الداخلية والمصدرة بنسبة 7.6 في المئة عوض 4.4 في المئة منتقلا من 41.8 مليار درهم سنة 2018 إلى 45 مليار درهم سنة 2019. وفي هذا الإطار، أوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن حصة الاستهلاك الداخلي للسياحة المستقبلة انخفضت في الاستهلاك الداخلي للسياحة من 68 في المئة سنة 2018 إلى 67.4 في المئة سنة 2019، في حين ارتفعت حصة استهلاك السياحة الداخلية والمصدرة من 32 في المئة سنة 2018 إلى 32.6 في المئة سنة 2019.

اليوم المغربي :

• آيت الطالب: الوضع الوبائي المرتبط ب(كوفيد-19) سرعان ما تغير بسبب كثرة البؤر الفيروسية. اعتبر وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أنه رغم كل النتائج الإيجابية المحققة، فإن الوضع الوبائي المرتبط ب(كوفيد-19) سرعان ما تغير بسبب كثرة البؤر الفيروسية. وقال آيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، إن المبرر الرئيسي لتمديد حالة الطوارئ، السارية حاليا بالمملكة، يعود إلى ملاحظة أن العدد التراكمي اليومي للإصابات قد ارتفع بشكل مهول متجاوزا ما سجل في الأسابيع والشهور الأولى عشرات المرات. وأوضح، في هذا الصدد، أن متوسط عدد الإصابات اليومية المسجلة، خلال فترة الحجر الصحي وإلى غاية 11 يونيو المنصرم، لم يتجاوز 86 حالة إصابة في 24 ساعة، بينما تضاعف هذا المعدل 15 مرة منذ الشروع في تخفيف تدابير الحجر الصحي وإلى اليوم ليقفز إلى 1.363 حالة/ 24 س.

• أراضي كابيتال تطلق مركز “سيلا بارك” التجاري والترفيهي بأكادير. أعلنت “أراضي كابيتال” الشركة العقارية المغربية الرائدة في مجال حيازة واقتناء وتطوير الأصول العقارية، مواصلة تنفيذ برنامجها الاستثماري وتدشين خامس إنجاز لها تحت علامة Sela بأكادير منذ إطلاقها في سنة 2019. ويقع المشروع على مساحة إجمالية تصل إلى 5.4 هكتار. وتم تطوير المركز التجاري والترفيهي Sela Park Agadir على مساحة مبنية تناهز 21.600 متر مربع. ويتوفر المركز على مربد من 700 مكان لوقوف السيارات. وذكر بلاغ للشركة أن هذا المشروع يندرج ضمن سلسلة مشاريع أطلقتها في كل من دار بوعزة والجديدة ومراكش (تاركة) وتمارة، والتي تمتاز بتصاميمها المبتكرة كفضاءات مندمجة للعيش ومهيئة لتمنح الزبون تجربة من نوع جديد. وتستجيب المراكز التجارية والترفيهية “Sela” لمتطلبات أرقى المعايير، موفرة للزوار فضاء جذابا يشمل التسوق والمطاعم والترفيه، في احترام تام للإجراءات والتدابير الصحية الصارمة التي تطبق على جميع الزوار.

الصحراء المغربية:

• المجلس العلمي الأعلى يعبر عن رفضه واستنكاره لكل أنواع المس بمقدسات الأديان، وأعلى هذه المقدسات رسل الله الكرام. عبر المجلس العلمي الأعلى بالمملكة المغربیة عن “رفضه واستنكاره لكل أنواع المس بمقدسات الأدیان، وأعلى ھذه المقدسات رسل الله الكرام، الذین بلغوا للإنسانیة، وعلى نفس النھج، قیم المحبة والإخاء والتراحم بین الناس”. وأبرز المجلس العلمي الأعلى، في بلاغ في موضوع المس بحرمات الرسل الكرام عليهم أفضل الصلاة والسلام، أنه “واستلھاما من المبادئ التي بلغھا ھؤلاء الرسل إلى الإنسانیة جمعاء، دون تفریق بینھم، یقف الحكماء الیوم من السیاسیین والعلماء في وجه ھمجیة الإرھاب وجرائمه، ویقف إلى جانبھم الملاییر من أتباع ھؤلاء الرسل”، مؤكدا أن “كل مس برسول منھم یعتبر مسا بھم جمیعا، وإنكارا لقیمھم المثلى التي ھي السد المنیع ضد العنف وفساد الضمائر وانحطاط الأخلاق”. وأضاف البلاغ أن “المجلس العلمي الأعلى یحذر من المخاطر العظمى التي یمكن أن تنجم عن تھییج مشاعر المؤمنین الذین لا یمكن أن یقبلوا استعمال شعارات الدیمقراطیة وحریة التعبیر للعدوان بالكلمة أو الصورة أو غیر ذلك على من یعتبرونھم منابع النور والحكمة التي یحتاج إلیھا السلم والاطمئنان في عالم الیوم، وھو ما ینبغي أن یتعبأ من أجله الجمیع.

• بيئة .. الأمم المتحدة تبرز النموذج المغربي في مجال تنظيم استيراد السيارات المستعملة. أبرز برنامج الأمم المتحدة للبيئة، النموذج المغربي في مجال تنظيم استيراد السيارات المستعملة، مشيرا إلى أن المملكة “لا تسمح إلا باستيراد المركبات التي لا يتعدى تاريخ إنتاجها خمس سنوات، وتلك التي تستوفي المعايير الأوروبية لانبعاثات المركبات “أورو4”. وأشار تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة تحت اسم “السيارات المستعملة والبيئة – نظرة عامة عالمية على مركبات الخدمة الخفيفة المستعملة: التدفق، المعايير، واللوائح”، إلى أن المغرب “لا يسمح إلا بدخول المركبات المستعملة المتطورة نسبيا والنظيفة من أوروبا”. وأوضحت هذه الدراسة الأولى من نوعها أنه عندما تضع الدول تدابير لتنظيم استيراد السيارات المستعملة، لاسيما القديمة، يسمح ذلك بوجود سيارات مستعملة ذات جودة، بما في ذلك السيارات الهجينة والكهربائية بأثمان مناسبة.

الأحداث المغربية :

• كورونا .. القادم أصعب. تتوقع وزارة الصحة في آخر سيناريوهاتها للوضع الوبائي تسجيل 100 وفاة في اليوم الواحد بسبب ارتفاع الحالات الحرجة الصعبة وتلك التي تحتاج إلى التنفس الاختراقي. وحسب السيناريو الجديد، تتوقع وزارة الصحة ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات في الأيام المقبلة بفيروس كورونا المستجد في ظل عدم التزام العديد من المواطنين بالتدابير الصحية، وبالتالي ارتفاع في عدد الوفيات خلال الأسابيع المقبلة، لأنه كلما تم تسجيل عدد كبير من المصابين، يتم تسجيل ارتفاع في عدد الوفيات خلال الأسبوع الذي يليه بسبب ارتفاع عدد الحالات الحرجة والصعبة والتي تشكل 5 في المئة من مجموع الإصابات بالفيروس. واعتبر تقرير لوزارة الصحة أن الجهة الشرقية وجهة الرباط سلا القنيطرة، عرفتا خلال الأسابيع الماضية، نشاطا وبائيا غير عادي، بعد الاستقرار الذي عرفتاه في عدد الإصابات، هذا بالإضافة إلى جهة الدار البيضاء سطات التي تتصدر قائمة المصابين بالفيروس والوفيات في كل يوم. من جهة أخرى، كشف وزير الصحة، خالد آیت الطالب، أن المغرب أصبح في المرتبة ال32 عالميا من حيث عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا بعد أن كان في المرتبة 65.

• الشباب.. مشاريع صغيرة وآمال كبيرة. يشكل منح الشباب حاملي المشاريع بعمالة المضيق-الفنيدق دعما ثابتا ومواكبة متواصلة، أولوية أساسية لبرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، الذي يندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. واستفاد العديد من الشباب من الفرص والدعم المالي والتقني الممنوحين في إطار مبادرة دعم حاملي المشاريع المدرة للدخل والمساهمة في إحداث فرص الشغل، التي تعتبر بحق التنزيل المحلي لهذا البرنامج الذي يروم بالخصوص النهوض بالتشغيل الذاتي وتحسين دخل المستفيدين والمساهمة في ضخ دينامية جديدة سوسيو – اقتصادية بعمالة المضيق-الفنيدق. وتروم هذه المبادرة قبل كل شيء تثمين وتطوير المنتوجات والمؤهلات المحلية وتشجيع الكفاءات وإطلاق أنشطة موازية من أجل دعم وتسويق المنتوجات وخلق منصة لاستقبال وتأطير وتوجيه الشباب، من خلال مساعدتهم على إنجاز مشاريعهم وتحقيق أحلامهم. واحد من هذه المشاريع التي حظيت بالدعم في إطار هذه المبادرة هو “مقهى متنقل” طوره المقاول الشاب عبد الصمد زوهدي، الذي يطمح إلى توفير خدمة عملية للقرب تتسم بالجودة. وأوضح زوهدي في تصريح صحفي، أنه “بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمكنت من إطلاق مشروعي وممارسة مهاراتي”، مسجلا أن الزبناء المستهدفين هم على وجه الخصوص عابرو السبيل والاعتياديون، لاسيما العمال والطلبة الذين يبحثون بالأساس عن خدمة عملية للغاية.

* العلم:

• “سبيريت أيروسيستيم” تقتني مصنع بومباردييه بالدار البيضاء. أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن “سبيريت أيروسيستيم”، الشركة الرائدة عالميا في تصنيع هياكل الطائرات للطيران المدني والعسكري، اقتنت رسميا مصنع بومباردييه في الدار البيضاء، وهي عملية ستسهم في تطوير قطاع صناعة الطيران بالمغرب. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن بومبادرييه وقعت اتفاقا نهائيا مع “سبيريت إيرو سيستيم”، والذي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 30 اكتوبر الجاري. وأضاف البلاغ أن الوزارة ظلت على اتصال دائم مع شركة “سبيريت أيروسيستيم” وعملتا بشكل مشترك على وضع اللمسات الأخيرة لإستكمال اتفاقية استحواذ سلسة ومنظمة، بعد القرار الاستراتيجي لشركة بومباردييه لإعادة تركيز أنشطتها على طائرات رجال الأعمال.

• براءة اختراع.. جامعة محمد الخامس بالرباط في مقدمة الجامعات ومؤسسات البحث المغربية. صنف تقرير للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية جامعة محمد الخامس بالرباط في مقدمة الجامعات ومؤسسات البحث المغربية في مجال براءات الاختراع المسلمة. وأوضحت جامعة محمد الخامس، في بلاغ، أنه من بين 254 براءة اختراع قدمتها منذ سنة 2012 جامعة محمد الخامس، نشر المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية 174 منها (رقم نشر في 2017)، مع حصول 158 براءة اختراع على الاعتراف النهائي بالجدة والابتكار والتطبيق الصناعي، أي بنسبة 30 في المائة على الأقل من الإنتاج الوطني من البراءات المسلمة. وسيتم تعزيز هذا الاتجاه من خلال إحداث الشباك الوحيد لمدينة الابتكار كفضاء قرب للاستقبال موجه لمختلف المتدخلين (أساتذة ومخترعون وباحثون وطلبة دكتوراه وطلبة جامعيون وشركاء سوسيو-اقتصاديون) في مجال الابتكار.

الاتحاد الاشتراكي :

• التوزيع القطاعي والترابي للرأسمال البشري بالإدارات العمومية يتسم بالتباين والاختلاف. كشف تقرير الموارد البشرية بالملحق لمشروع قانون المالية لسنة 2021، أن التوزيع القطاعي والترابي للرأسمال البشري بالإدارات العمومية، يتميز بالتباين والاختلاف، كما يتباين هذا التوزيع حسب الأنظمة الأساسية وسلالم الأجور والفئات العمرية والنوع. فبخصوص توزيع أعداد الموظفين حسب القطاعات الوزارية، فقد بلغ عدد الموظفين المدنيين بالوظيفة العمومية برسم سنة 2020 حوالي 568.149 موظفا، يتمرکز 90 في المئة من هؤلاء الموظفين في ستة قطاعات وزارية كبرى، حيث تشغل وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي حوالي 46.6 في المئة من العدد الإجمالي للموظفين المدنيين، تليها كل من وزارة الداخلية بحصة 25.4 في المئة ووزارة الصحة ب 9.6 في المئة، ووزارة العدل ب3.5 بالمئة ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ب3.4 بالمئة، وإدارة السجون ب2.2 بالمئة، في حين بلغت هذه النسبة حوالي 9.3 في المئة بباقي الوزارات الأخرى مجتمعة.

• المغرب يدعو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى نظام متعدد الأطراف متجدد وأكثر إنصافا. جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، التزام المملكة المغربية بنظام متعدد الأطراف متجدد وأكثر إنصافا من شأنه تعزيز التضامن الدولي الذي يجب أن يؤطر عالم ما بعد كوفيد-19. وأكد بوريطة، في مداخلة عبر تقنية التناظر المرئي، خلال الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين للأمم المتحدة، أن العالم “ليس بحاجة اليوم إلى نظام متعدد الأطراف فئوي، يكرس مبدأ الكتل، بقدر ما نحن بحاجة إلى تعددية أكثر انفتاحا وأكثر فعالية وبراغماتية، بعيدا عن منطق الكتل”. وشدد الوزير، أمام ممثلي الدول الأعضاء الـ193 في الأمم المتحدة، على أن “بناء نظام متعدد الأطراف، متجدد ومنصف، لا يشكل في نظر المغرب ترفا كما يعتقد البعض، بل هو ضرورة لضمان تعزيز التضامن الدولي الذي يجب أن يؤطر عالم ما بعد كوفيد-19”.

بيان اليوم:

• التخلي عن التبادل الورقي المتعلق بتسليم شهادة أداء الضرائب موضوع انتقال ملكية. بهدف تيسير تبادل الخدمات بين مصالح الخزينة العامة للمملكة ومصالح الجماعات، سيتم التخلي عن التبادل الورقي المتعلق بتسليم الشهادة التي تثبت أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار موضوع انتقال ملكية أو تفويت، ابتداء من فاتح نونبر 2020 وذلك بموجب مقتضيات منشور مشترك لوزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزير الداخلية. وذكر بلاغ للخزينة العامة للمملكة، أنه في إطار التحول الرقمي للإدارة وتحسين مناخ الأعمال، ولا سيما في ما يتعلق بالإجراءات المتعلقة بالمحور الاستراتيجي المرتبط بالولوج إلى العقار والتعمير، سيتم نزع الطابع المادي عن الإجراءات المتعلقة بإيداع وتسليم الشهادة التي تثبت أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار، موضوع انتقال ملكية أو تفويت.

تهنئة

• مجلس المستشارين يعود للنظام الاعتيادي لجلسات الأسئلة الأسبوعية دون حصر عدد القطاعات الوزارية التي تخضع للمساءلة. اتخذ مكتب المجلس قرارا بالعودة إلى العمل بالنظام الاعتيادي لجلسات الأسئلة الأسبوعية دون حصر عدد القطاعات الوزارية التي تخضع للمساءلة، وذلك ابتداء من جلسة الأسئلة الشفهية ليوم 17 نونبر المقبل. واتخذ هذا القرار خلال اجتماع عقده المكتب عن بعد، برئاسة رئيس المجلس عبد الحكيم بن شماش الذي توقف ، بمعية أعضاء المكتب ، عند مخرجات اجتماع ندوة الرؤساء المنعقد يوم 20 أكتوبر الماضي، حيث تم الاتفاق على إتاحة الإمكانية لحضور كافة أعضاء مجلس المستشارين في أشغال الجلسات العامة لمناقشة مشروع قانون المالية 2021، مع مراعاة التدابير الاحترازية والوقائية المعمول بها، والتنسيق مع مجلس النواب ، بشكل مسبق ، من أجل تخصيص القاعة 11 للجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية طيلة المدة المقررة قانونا لمناقشة مشروع قانون المالية بالغرفة الثانية.

رسالة الأمة :

• اقتناء “سبيريت أيروسيستيم” لمصنع بومباردييه بالدار البيضاء.. دليل ثقة في مناخ الاستثمار بالمغرب. اعتبر الدكتور المختار الطبطبي، الخبير في الطيران والمهندس في المعدات الإلكترونية للطائرات، أن اقتناء العملاق الأمريكي “سبيريت أيروسیستیم هولدينغ” الرائد في تصنيع هياكل الطائرات للطيران المدني والعسكري، لفرع نظيره العملاق الكندي “بومباردييه” بالدار البيضاء، يعد دليلا قاطعا على ثقة فاعل اقتصادي دولي من هذا الحجم بمناخ الاستثمار بالمغرب، وبالمكانة التي يحظى بها الاقتصاد المغربي لدى المستثمرين الأجانب. وأضاف المختار الطبطبي، الذي يشغل أيضا مهمة أستاذ التعليم العالي للقانون العام بجامعة شعيب الدكالي، في تصريح ل”رسالة الأمة”، أن حدث استحواذ العملاق الأمريكي لمصنع “بومباردييه” بالدار البيضاء، سيكون مهما بضمانه استمرار المقاولة وحفاظه على رصيد الشغل، وكذا تزويد خزينة الدولة بموارد جبائية مهمة، والاستفادة من تجربة الأمريكيين في مجال الطيران، فضلا عن ترویج صورة من شأنها أن تعزز تصنيف المغرب في التقارير الدولية، وخاصة تقرير مناخ الأعمال.

• المجلس التأديبي للهيئة المغربية لسوق الرساميل يصدر 15 رأيا خلال سنة 2019. كشف تقرير للهيئة المغربية لسوق الرساميل أن المجلس التأديبي للهئية تلقى خلال سنة 2019، ما مجموعه 17 ملفا، وأصدر بخصوصها 15 رأيا. وأوضح التقرير أن 15 ملفا من الملفات الـ17 التي تمت دراستها، تتعلق بإخلالات إدارية ترتبط بأنشطة المتدخلين في السوق، في حين هم ملفان وقائع يحتمل أن تصنف كمخالفات جنائية. وبخصوص الآراء المدلى بها، كشف المصدر ذاته، أن 12 رأيا مطابقا همت عقوبات (تأديبية أو مالية أو اتخذت شكل غرامات تأخير) في حق متدخلين في السوق، ورأيا مطابقا يوصي بحفظ الملف دون اتخاذ أي إجراءات بخصوص ملف إخلال لوقائع غير ثابتة، ورأيا مطابقا واحدا يتعلق بحفظ ملف مخالفة، علاوة على رأي واحد يوصي بالإحالة على القضاء لملف المخالفة. وأكد التقرير أن سنة 2019 سجلت تزايدا في عدد ومستوى تعقيد الملفات المحالة على أنظار المجلس التأديبي، مضيفا أنه لوحظ أن أغلبية الأطراف المعنية بالتحقيقات استعانت، في إطار ممارسة حقوق الدفاع المخولة لها، بمكاتب استشارية أثناء الإجراءات الحضورية أمام المجلس التأديبي.

لوماتان:

• جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا مع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي . أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020، اتصالا هاتفيا مع أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. ويندرج هذا الاتصال في سياق التنسيق والتشاور الدائمين بين قيادتي البلدين، وما يجمعها من عمق أواصر الأخوة الصادقة والمحبة المتبادلة؛ وكذا في إطار علاقات التعاون المثمر والتضامن الفعال التي تجمع المملكة المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة. وخلال هذا الاتصال، أخبر سمو ولي عهد الإمارات العربية جلالة الملك بقرار بلاده فتح قنصلية عامة بمدينة العيون، بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وبهذه المناسبة، عبر جلالة الملك، عن شكره الجزيل وتقديره الكبير لسمو ولي عهد الإمارات العربية المتحدة، على هذا القرار التاريخي الهام الداعم للوحدة الترابية للمملكة على هذا الجزء من ترابه، خاصة وأن الإمارات شاركت في المسيرة الخضراء المظفرة.

• جمهورية زامبيا تفتح قنصلية عامة لها بالعيون. افتتحت جمهورية زامبيا، يوم الثلاثاء، قنصلية عامة لها بالعيون، تعد ثامن تمثيلية دبلوماسية يتم تدشينها بعاصمة الصحراء المغربية ، خلال مدة لا تتجاوز السنة. وترأس حفل افتتاح هذه القنصلية، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية الزامبية، شالوي لومبي. يذكر أن مدينة العيون، عرفت منذ متم العام الفارط، دينامية دبلوماسية مشهودة بتدشين قنصليات لجزر القمر المتحدة ، والغابون وساو تومي وبرنسيب، وجمهورية إفريقيا الوسطى وكوت ديفوار وبوروندي، فضلا عن إسواتيني.

أوجوردوي لو ماروك:

• مشروع قانون المالية 2021.. نقاط الخلاف. لحظات عصيبة تنتظر الحكومة بالبرلمان. وذلك لأن الأمور الجادة بدأت للتو قبل ساعات قليلة بالبرلمان من أجل مناقشة الميزانية المستقبلية للبلاد. ويتعلق الأمر بدراسة الجزء الأول من مشروع ميزانية 2021، الذي يتضمن غالبية نقاط الخلاف في علاقة بالتدابير الضريبية والجمركية. دراسة المشروع تنطلق أيضا على خلفية التعبئة ضد العديد من المقتضيات. والسعفة الذهبية تعود إلى إعادة إدراج المساهمة الاجتماعية. ويتعين على الحكومة أن تكون أكثر إقناعا من أجل المصادقة على هذا المقتضى مع العلم أن النقابات والمعارضة تواصل التعبئة ضد هذا الإجراء. لكن هناك إجراءات أخرى ستكون موضوع نقاش داخل اللجنة لاسيما الرفع من الرسوم الجمركية على بعض المنتجات مثل الشكولاتة واللجوء إلى الدين، بالرغم من أن الحكومة ما فتئت تؤكد أن هذا الأخير يخصص غالبا لميزانية الاستثمار.

• المكتب الوطني المغربي للسياحة يعقد آماله على السوق الدولية. يشكل تبسيط شروط الولوج إلى المغرب، وتعزيز الشراكة مع منظمي الرحلات ووكالات الأسفار وتجويد العلاقة مع الزبون الرئيسي، أبرز الخطوط العريضة لخارطة الطريق الجديدة للمكتب الوطني المغربي للسياحة. هذه الرؤية، تم تقاسمها مع مهنيي القطاع خلال الدورة الثانية من “أيام التسويق السياحي”، التي انعقدت في ظل الظرفية الحالية، عبر تقنية المناظرة الرقمية. وشكل هذا الموعد، الذي كان موجها للسوق الدولية، مناسبة لمناقشة الرهانات الرئيسية للقطاع من أجل تحقيق انتعاش آمن ودائم. وفي هذا الصدد، أكدت نادية فتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، أن “ملامح سياحة جديدة بدأت تلوح في الأفق”، موضحة أن الأمر لا يتعلق فقط بسياحة أكثر مسؤولية واستدامة تروم تحقيق الرفاهية، وإنما بسياحة رقمية وعصرية أيضا”.

ليكونوميست :

• الدكتوراه: هل يتعين الأداء من أجل إجراء البحوث الجامعية؟ سؤال يعود إلى الواجهة: هل يجب فرض رسوم التسجيل على المهنيين الراغبين في التسجيل بالدكتوراه؟ حتى ذلك الحين، فإن جامعة محمد الخامس بالرباط هي الجامعة الوحيدة التي تفرض رسوما، سواء بالنسبة للإجازة أو الماستر أو الدكتوراه. والتجربة تتواصل الآن منذ خمس سنوات. وفي سياق كوفيد-19، عاد طلبة الدكتوراه والأجراء والموظفون إلى كلية علوم التربية، مطالبين بإلغاء الرسوم بشكل تام. وفي هذا الإطار، قال أحد طلبة الدكتوراه إن “الدكتوراه عبارة عن دورة للبحث، لا تحتاج إلى تعديل في الجداول الزمنية أو تكاليف إضافية للجامعة. نحن ندفع من 5000 إلى 10000 درهم سنويا، حسب رواتبنا. ومع ذلك، فإن هذه المبالغ غير مبررة”. وبالنسبة للطلبة، فإن تعزيز البحث في المغرب، يفرض دعم الباحثين لانخراطهم في هذا المجال، وليس فرض رسوم عليهم.

• العمل عن بعد.. 4 من 10 انخرطوا في هذه التجربة. 4 أشخاص من 10 اشتغلوا من داخل بيوتهم من أجل الحد من تفشي فيروس كورونا. هذا ما أظهره الاستطلاع الذي أجرته (L’Economiste-Sunergia) على عينة تمثيلية من مستخدمي الإنترنت. وأصبح العمل عن بعد أمرا ضروريا منذ تفشي الوباء. ويشكل هذا الموضوع دائما خبرا ذا راهنية منذ أن أوصت السلطات المحلية لجهة الدار البيضاء-سطات بتفضيل نمط العمل عن بعد لمدة شهر واحد على الأقل، عندما يكون هذا الأمر ممكنا. ووفقا لنتائج استطلاع (L’Economiste-Sunergia)، فإن 6 من كل 10 أشخاص لم يخوضوا تجربة العمل عن بعد. ويشار إلى أن نسبة الأشخاص الذين اشتغلوا عن بعد ترتفع مع التقدم في العمر: 37 في المئة ما بين 18-24 عاما، و42 في المئة بالنسبة للفئة العمرية 25-34 عاما، و35-44 عاما، و46 في المئة بالنسبة للفئة العمرية 45-54 عاما و55-64 عاما.

ماروك لوجور:

• بوطيب.. الدولة ستواصل دعم الجماعات الترابية. أكد الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، أن الدولة ستواصل دعم الجماعات الترابية وتمكينها من أداء مهامها على الوجه الأكمل، وذلك من خلال مواكبتها من أجل إتمام المشاريع التنموية المحلية التي توجد قيد الإنجاز. كما أبرز بوطيب ، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب حول “جائحة كورونا وتأثيرها على الجماعات الترابية ومختلف الأنشطة والمهن” و”تقييم فترة حالة الطوارئ الصحية وجهود التصدي لجائحة كورونا”، مسألة تحويل الالتزامات المالية لوزارة الداخلية بمقتضى اتفاقيات شراكة من أجل أداء المبالغ المستحقة للمقاولات التي أنجزت الأشغال، مع الحرص على احترام الآجال القانونية للأداء، بالإضافة لمواصلة دعم هاته الجماعات في إطلاق مشاريع جديدة ذات أثر مباشر على الساكنة، مع إعطاء الأولوية لتلك القادرة على خلق مناصب الشغل القار.

• مكونات مجلس النواب تعبر عن إدانتها للإساءة إلى المقدسات الإسلامية. عبرت مكونات مجلس النواب، أغلبية ومعارضة، عن إدانتها للإساءة للمقدسات الإسلامية وللرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وثمنت هاته المكونات، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، البلاغ الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بشأن هذا الموضوع. وفي هذا الصدد، قال رئيس فريق العدالة والتنمية، مصطفى إبراهيمي، إن “الإساءة للنبي وللمقدسات الاسلامية لا تدخل في حرية التعبير”، مشددا بالقول “ندين هذه الإساءة بالقوة التي ندين بها الأعمال الإرهابية(…)”. ومن جهته، دعا محمد التويمي بنجلون، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، إلى “التعامل بإنصاف وباحترام المبادئ المقدسة للديانات السماوية”. أما لحسن حداد، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، فقد أكد أن الفريق يدين “الإساءة للمقدسات الدينية وللرسول صلى الله عليه وسلم، باسم حرية التعبير”، مضيفا “إننا ندين في الوقت نفسه أي تطرف ديني يستعمل الدين للإساءة للحرية في مختلف الأمم”.

لوبينيون:

• أصحاب البدلات البيضاء يصعدون. أمام ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في صفوف الممرضين ومهنيي الصحة، بدأت الاحتجاجات تتجدد بشكل متنام. ويظل هؤلاء الجنود، الذين يشتغلون في الظل، والذين غالب ا ما يتم تجاهلهم، في الخطوط الأمامية لمحاربة هذا الفيروس القاتل، وجميعهم معرضون لكل الأخطار الناجمة عن هذا الوباء العالمي. وفي هذا الصدد، أعلنت حركة الممرضين وتقنيو الصحة بالمغرب عن تنظيم وقفة احتجاجية في 14 نونبر 2020 أمام مقر وزارة الصحة، باستثناء أقسام المستعجلات والعناية المركزة. وتطالب الحركة الحكومة بالاعتراف بكل الجهود والتضحيات التي قدمها الممرضون والتقنيون خلال هذه الأزمة الصحية.

• إتلاف أزيد من طنين من مخدر الشيرا بضواحي الداخلة. تم، مؤخرا بضواحي الداخلة، حرق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات، بينها 02.33 طنا من الشيرا والمواد المحظورة والمهربة. ووفقا للمديرية الجهوية الجمركية للجنوب، فقد شملت عملية الإتلاف كذلك 24 ألفا و197 طنا من المعسل، و449 ألفا و628 علبة من السجائر و30.5 كيلو غراما من التبغ المسحوق. كما تم خلال هذه العملية، التي جرت في المطرح المراقب لبلدية الداخلة والجماعة القروية العركوب (إقليم وادي الذهب)، إتلاف 54 قرصا من الحبوب المهلوسة، و255 غراما من الكيف، و4.15 غراما من الكوكايين. وقد تم إتلاف هذه المواد، التي تم حجزها خلال الأشهر الأخيرة من قبل مختلف الأجهزة الأمنية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، بحضور ممثلين عن السلطات المحلية ومختلف الأجهزة الأمنية، تحت إشراف النيابة المختصة.

البيان:

• طنجة: إجراءات تقييدية جديدة مع اقتراب عيد المولد النبوي. تم صباح ال27 أكتوبر الجاري اتخاذ إجراءات تقييدية جديدة، وذلك عقب اجتماع عقد بمقر جهة طنجة-تطوان-الحسيمة. وتأتي هذه الإجراءات مع اقتراب عيد المولد النبوي، والعطلات المدرسية والمسيرة الخضراء، حيث ستظل هذه التدابير سارية المفعول إلى غاية الأربعاء 11 نونبر القادم. وتشمل هذه الإجراءات، التي قررتها السلطات المحلية، أيضا المقاهي والمحلات التجارية بمدينة البوغاز، والتي ستغلق أبوابها في حدود الساعة 10 مساء ، مع حظر بث مباريات كرة القدم بالنسبة للمقاهي. كما يتعين على المطاعم الإغلاق على الساعة 11 مساء . وينبغي احترام قواعد التباعد الاجتماعي، والطاقة الاستيعابية في حدود 50 بالمئة، فضلا عن الالتزام بإجبارية ارتداء الكمامات الواقية.

• وزير خارجية جزر القمر: الوحدة الترابية للمملكة غير قابلة للنقاش. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجزر القمر، المكلف بالجالية، ظهير ذو الكمال، أن الوحدة الترابية للمملكة غير قابلة للنقاش، مشددا على أن الصحراء أرض مغربية. وأبرز ذو الكمال، خلال ندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، في أعقاب حفل تدشين سفارة اتحاد جزر القمر بالرباط، أن “الصحراء أرض مغربية، قلناها، وسنقولها في كل مكان”. وأضاف أن “الوحدة الترابية للمملكة غير قابلة للنقاش، إنه مكسب”، مسجلا أن تدشين بلاده لقنصلية بالعيون دليل على تعلقها بالوحدة الترابية للمملكة.

ليبيراسيون:

• تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة الرباط-سلا-القنيطرة. تم تنصيب أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وذلك بحضور رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش. وتضم اللجنة الجهوية، التي ترأسها حورة التازي صادق، 21 عضوا، من بينهم جامعيون وأطباء وقضاة ومحامون وعلماء وصحافيون مهنيون وممثلون عن مؤسسة الوسيط، علاوة على مجموعة من الفاعلين في مجال حماية حقوق الإنسان. وفي كلمة بالمناسبة، أبرزت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان الدور الهام الذي تضطلع به اللجان الجهوية في حماية حقوق الإنسان والنهوض بها بالمغرب، باعتبارها آليات للقرب تعمل على دعم عمل المجلس من أجل رصد وتتبع كل أشكال انتهاكات حقوق الإنسان وحماية ضحاياها. وشددت بوعياش على أن هذه اللجان ستنكب على توفير الحماية على مستوى كل جهة، من خلال رصد انتهاكات حقوق الإنسان، والتحقق من حقيقة هذه الانتهاكات، ومن ثم التدخل على وجه الاستعجال لتوفير الحماية الضرورية للضحايا وعائلاتهم.

• اتصالات المغرب تحصل على لقب “أفضل أداء في المسؤولية الاجتماعية للشركات” للمرة السابعة على التوالي. حصلت مجموعة (اتصالات المغرب) على لقب “أفضل أداء في المسؤولية الاجتماعية للشركات لسنة 2020” للمرة السابعة على التوالي من طرف وكالة التصنيف غير المالية (Vigeo-Eiris)، محافظة بذلك على حضورها داخل المؤشر «Casablanca ESG 10». وذكر بلاغ لمجموعة (اتصالات المغرب)، أن وكالة (Vigeo-Eiris) منحتها هذا اللقب للمرة السابعة على التوالي منذ أن ولج هذا الوسم المغرب خلال سنة 2012، مبرزا أن هذا اللقب يكافئ، مرة أخرى، شركة اتصالات المغرب لحصولها على تنقيط إجمالي بين أعلى الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء، في نهاية دورة التصنيف الأخيرة للوكالة. وأشار إلى أن (اتصالات المغرب) تميزت أيضا في ثلاثة معايير محددة، حصلت بموجبها على أعلى النقاط، وتهم “احترام حقوق الإنسان الأساسية ومنع انتهاكها” و”فعالية أنظمة التدقيق والرقابة الداخلية” و”احترام حرية تكوين النقابات، والحق في المفاوضة الجماعية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 + 4 =