banner
banner

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

0

صحراء توذوس : و. م. ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

– المساء:

• الأحزاب تشارك في قرعة التدخلات التلفزية والإذاعية. في سياق الاستعدادات الجارية لتنظيم الانتخابات التشريعية، تم بوزارة الثقافة والشباب والرياضة، قطاع الاتصال، تنظيم القرعة الخاصة بتوزيع حصص الأحزاب السياسية في برامج الحملة الانتخابية الرسمية، بحضور ممثلي الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات وممثلي وسائل الاتصال السمعي البصري العمومي. وتم خلال هذه القرعة توزيع الأحزاب السياسية المشاركة في انتخابات 8 شتنبر إلى ثلاث مجموعات، حسب مقتضيات المرسوم المنظم للعملية. وتضم المجموعة الأولى الأحزاب التي تتوفر على فريق خاص بها بأحد مجلسي البرلمان أو على عدد من الأعضاء لا يقل عن العدد المطلوب لتكوين فريق برلماني داخل المجلس. وتضم المجموعة الثانية الأحزاب الأخرى الممثلة في البرلمان، فيما تضم المجموعة الثالثة الأحزاب غیر الممثلة في البرلمان. وأكد مصطفى التيمي، الكاتب العام لقطاع الاتصال، أن المقتضيات القانونية الخاصة باستفادة الأحزاب من حصص زمنية في إطار برامج الحملة الانتخابية تهدف إلى ضمان الشفافية والنزاهة والإنصاف بين مختلف الأحزاب، التي ستشارك في الاستحقاقات الانتخابية.

• خبراء : الذكاء الترابي هو الحل لتجاوز المعيقات وتحقيق التنمية. أجمع خبراء في المجال الاقتصادي على أن المجالات الترابية في المغرب ما تزال تواجه العديد من المعيقات في عصر الرقمنة، وهو ما يتطلب البحث عن حلول عاجلة عن طريق تطوير مستوى الذكاء الترابي لتحقيق التنمية المنشودة. وقال إدريس عبادي، عميد كلية الحقوق بعين السبع، خلال يوم دراسي نظم من طرف مختبر البحث في الاقتصاد الجديد والتنمية، حول “معيقات الذكاء الترابي في عصر الرقمنة”، إن الترسانة التشريعية الأخيرة، التي تهم الجماعات الترابية، بما فيها الجهات، حققت قفزة نوعية كبيرة، من حيث تحويل أهم الاختصاصات التي كانت بيد ممثلي الدولة إلى المنتخبين الجهويين وإعطائهم إمكانية خلق آليات تكنوقراطية سلسة تمكنهم من وضع وتتبع مشاريعهم التنموية، لكن هذه الطفرة النوعية المهمة، من حيث نقل الاختصاصات، مازالت غير كافية في ظل عدم بلوغ مستوى الذكاء الترابي في تطبيق ذلك على أرض الواقع.

– اليوم المغربي :

• التعويض عن فقدان الشغل .. المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بإرساء “إصلاح شمولي تدريجي”. أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في ضوء مقتضيات القانون الإطار المتعلق بالحماية الاجتماعية، بالعمل على إرساء إصلاح شمولي تدريجي لآلية التعويض عن فقدان الشغل والتعجيل بإجراء دراسة حول إرساء منظومة للتعويض عن البطالة. وأوضح المجلس، في دراسة تناولت موضوع “منظومة التعويض عن فقدان الشغل” على إثر إحالة توصل بها من طرف مجلس المستشارين، أن منظومة التعويض عن البطالة، يجب أن تشمل نظاما للتأمين ونظاما للمساعدة، يتم ربطها بآلية فعالة للمساعدة على العودة إلى العمل. وفي هذا الإطار، اقترح المجلس، بالنظر إلى تداعيات الظرفية الاقتصادية والاجتماعية التي تجتازها البلاد في الوقت الراهن، في ظل تداعيات أزمة كوفيد-19، بوضع نظام للتأمين يتضمن آليتين اثنتين. وتتحدد الآلية الأولى في نظام للتأمين عن البطالة خاص بالعاملين الأجراء، فيما تتعلق الثانية بنظام للتأمين عن البطالة لفائدة العاملين غير الأجراء.

• عيد الأضحى المبارك 1442 هـ : العرض كاف لسد الطلب المرتقب. أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لسنة 1442 هـ كاف لسد الطلب المرتقب. وأوضحت الوزارة أن العرض المرتقب من الأغنام والماعز لعيد الأضحى المبارك لعام 1442 هـ يقدر ب 8 ملايين رأس، منها 6,5 مليون رأس من الأغنام و1,5 مليون رأس من الماعز، مشيرة، بالمقابل، إلى أن الطلب من أضاحي العيد يقدر بحوالي 5,5 مليون رأس منها 5 ملايين رأس من الأغنام و500 ألف رأس من الماعز. وتابع البلاغ أنه مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، تقوم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بتقييم دقيق لتوقعات العرض والطلب من أضاحي العيد، وكذا الحالة الصحية للقطيع الوطني، وذلك بتنسيق مع مهنيي سلسلة اللحوم الحمراء.

– الصحراء المغربية :

• المغرب يتوصل بمليوني حقنة من لقاح “سينوفارم”. أفاد الدكتور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية لقاح (کوفید-19)، في تصريح لـ “الصحراء المغربية”، أن السلطات المغربية توصلت، أول أمس السبت، بمليوني حقنة إضافية من لقاح سينوفارم الصيني. وتعد هذه الشحنة، الثانية من نوعها بعد توصل المغرب بمليوني حقنة من اللقاح نفسه، منذ أقل من 15 يوما، ليبلغ العدد الإجمالي لما تمكنت السلطات المغربية من حيازته في إطار تنزيل الاتفاقية، التي تجمع المملكة المغربية بجمهورية الصين الشعبية بخصوص لقاحات (کوفید-19) خلال أسبوعين، أربعة ملايين. ووفقا لما أشارت إليه صحيفة “الصحراء المغربية”، من المبرمج توصل المملكة المغربية بـ650 ألف حقنة من لقاحات “أسترازنيكا” المضادة لفيروس (كوفید-19)، في إطار الدفعة الثالثة من العملية الدولية “كوفاكس”، خلال الأيام القليلة المقبلة، استكمالا لحصة المغرب من هذه العملية، والمحددة في مليون و600 حقنة.

• 102 ألف إطار نظامي للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بكتلة أجور تناهز 8400 ملايين درهم يخضعون لنظام المعاشات المدنية. جری إخضاع أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الخاضعين حاليا للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، لنظام المعاشات المدنية، على غرار موظفي الدولة والجماعات الترابية وبعض المؤسسات العمومية الأخرى. ومن شأن مشروع القانون القاضي بإخضاع الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لنظام المعاشات المدنية، الذي صادق عليه مجلس النواب بالإجماع في جلسة عامة، أن يؤكد مبدأ المماثلة بين هذه الأطر وأطر التدريس الخاضعة للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية. وحسب تقرير لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أكد عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، أن المشروع سيوفر لأطر الأكاديميات الاستقرار المهني والأمن الوظيفي، موضحا أن هذا المشروع سيتيح لهذه الفئة من الأطر النهوض بالمهام التربوية المنوطة بها، ويعزز مكانتها ضمن ورش إصلاح المنظومة التربوية، وخاصة التوصيات الواردة في تقرير اللجنة المكلفة بالنموذج التنموي، وكذا القانون الإطار.

– الأحداث المغربية :

• قطارات العيد .. برمجة استثنائية. أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية عن وضع برنامج خاص لسير القطارات بمناسبة عيد الأضحى، وذلك خلال الفترة الممتدة من الجمعة 16 يوليوز إلى غاية الأحد فاتح غشت 2021. وذكر المكتب، في بلاغ، أنه وضع بمناسبة حلول عيد الأضحى 1442 هـ التي تتوقع تدفق للمسافرين الذي تشهده عادة هذه الفترة، برنامجا “خاصا بعيد الأضحى”، يغطي الفترة الممتدة ما بين الجمعة 16 يوليوز والأحد فاتح غشت. وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج يشمل برمجة قطارات إضافية يصل عددها إلى 210 قطارا في اليوم، تهم كل الشبكة السككية، مع تكثيف الفرق التأطيرية، التي تهتم باستقبال وإرشاد المسافرين سواء داخل المحطات أو على متن القطارات، بهدف ضمان تنقل المسافرين في أحسن ظروف الراحة والأمان.

• أخنوش : رهان حزبنا خلق مناصب شغل جديدة. جدد عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، التأكيد على أن رهان الحزب يتعلق بخلق أكبر عدد من مناصب الشغل. وذكر أخنوش، خلال كلمة له بلقاء تواصلي جمعه مع مواطنين بمنطقتي حاحا والشياظمة جماعة أوناغا إقليم الصويرة، نهاية الأسبوع الماضي، بالوعود التي قطعها في برنامجه الانتخابي، حيث ذكر بالتزام الأحرار بتوفير مليون منصب شغل خلال الخمس سنوات المقبلة، عبر جلب وتشجيع الاستثمارات في الفلاحة والصناعة والخدمات وغيرها من المجالات. ومن جهة أخرى، أضاف أن ورش الحماية الاجتماعية المنتظر مقرون بتوفير خدمة صحية في المستوى، تستجيب لتطلعات المواطنين ولاحتياجاتهم الأساسية، الأمر الذي يعي التجمع الوطني للأحرار أهميته القصوى، وخص هذا القطاع بالعديد من الإجراءات من شأنها مواكبة الورش الملكي وتوفير خدمات طبية في المستوى.

– العلم :

• أكادير الكبير : 4.4 مليار درهم لسقي 15 ألف هكتار وتزويد 800 ألف نسمة بمياه الشرب. انطلقت أخيرا عملية تشغيل مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتحلية مياه البحر من أجل تزويد أكادير الكبير بالماء الصالح للشرب وري سهل اشتوكة، الذي أشرف جلالة الملك محمد السادس، على إطلاق أشغال إنجاز شبكة السقي بهذا المشروع في فبراير 2020، والذي تقدر تكلفة الاستثمار فيه بـ 4.4 مليار درهم وبسعة إجمالية أولية بما يناهز 275.000 متر مكعب في اليوم، بما في ذلك مياه الري بسعة 125.000 متر مكعب والماء الصالح للشرب بكمية 150.000 متر مكعب، وبقوة كهربائية مثبتة بلغت 68 ميغاوات. وعن هذا المشروع النموذجي، قال محمد وحساين، رئيس قسم الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الري بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن مشروع تحلية مياه البحر لتزويد منطقة اشتوكة بمياه الري وأكادير الكبير بمياه الشرب من المشاريع المهيكلة التي أتى بها مخطط المغرب الأخضر، موضحا أنه من أكبر المشاريع في العالم الذي سيوفر مياه الري ومياه الشرب في آن واحد.

• الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تناقش أوضاع المقاولات الصحفية بمراكش . انكبت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، بمراكش، على مناقشة أوضاع المقاولات الصحافية بجهة مراكش آسفي، وذلك خلال الجمع التأسيسي للفرع الجهوي للفيدرالية. وحسب بيان للفيدرالية، فقد “أفرزت المناقشات المستفيضة، بحضور ستة وأربعين ناشرا من الجهة، وأعضاء المكتب التنفيذي المركزي وأعضاء المجلس الفيدرالي للفيدرالية، لأوضاع المقاولات الصحافية بالجهة خلاصات تكاد تكون متطابقة مع باقي المناطق بخصوص ثلاث نقاط أساسية”. ويتعلق الأمر بـ “إسقاط الإعلام من معادلة التنمية الجهوية وترك المقاولات في مواجهة جدران شح الموارد أو ترحيلها خارج الجهة”. وتهم النقطة الثانية “إسقاط الإعلام الجهوي من معادلة المواكبة والدعم على المستوى الوطني”. وثمن الجمع العام، في هذا الإطار، ما أقدمت عليه الحكومة في الجولة الثانية من الدعم الاستثنائي بتخصيص جزء منه للمقاولات الصغرى، معربا عن الأسف لكون “شروط وطرق صرف هذا الدعم لم تكن من مستوى هدف التأهيل المعلن”. وتشمل النقطة الثالثة إسقاطات هذه الهشاشة الاقتصادية على الأداء المهني والالتزام الأخلاقي وعلى أوضاع العاملين في القطاع.

– الاتحاد الاشتراكي :

• بيت مال القدس .. إطلاق مشاريع تنموية بقيمة 300 ألف دولار في المدينة المقدسة. أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، السبت، عدة مشاريع للتنمية البشرية لفائدة الساكنة المقدسية بقيمة إجمالية تصل الى نحو 300 ألف دولار أمريكي. وتندرج هذه المشاريع التنموية العشرة التي تم إطلاقها خلال حفل نظم بشكل متزامن بين الرباط والقدس، في إطار المرحلة الاولى من مشروع “مبادرات أهلية من أجل برنامج مستدام للتنمية البشرية في القدس”، والتي تروم دعم مشاريع الجمعيات. وتتوزع هذه المشاريع بالخصوص على مجالات التكوين وتطوير المهارات في الحرف والمهن المدرة للدخل، وتمكين المرأة. وأبرز المدير المكلف بتسيير الوكالة محمد سالم الشرقاوي، في كلمة بهذه المناسبة، ان اطلاق هذا البرنامج يندرج في اطار تنفيد التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس المتضمنة في الرسالة التي وجهها جلالته الى شيخ نيانغ رئيس لجنة الامم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، يوم 29 نونبر 2020.

• حمضي : بإمكان المغاربة الاحتفال بعيد الأضحى دون رفع أعداد الإصابات والوفيات. أكد الطبيب والباحث الطيب حمضي أن الاحتفال بعيد الأضحى دون التفريط في المكتسبات المحققة أو “تعريض أنفسنا وأحبتنا لخطر الإصابة بكوفيد-19” رهين بالتقيد بالإجراءات الاحترازية وتدارك السلوكيات الخاطئة. وجاء في مقال لحمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه “بإمكاننا الاحتفال بهذه المناسبة دون رفع أعداد الإصابات والوفيات ودون الرجوع لإجراءات التشديد والإغلاق، في حال استمرار سلوك اللامبالاة وعدم احترام الإجراءات الاحترازية الفردية والجماعية”، محذرا من “التفريط في مكتسبات تحققت بفضل جهود عدة أشهر من العمل والصبر والتضحية”. ودعا، في هذا الصدد، الأسر إلى تجنب الأسفار والتجمعات العائلية غير الضرورية خلال فترة العيد، والتي تتسبب في نقل الفيروس من مدينة لأخرى ومن منطقة لأخرى بشكل سريع، والاكتفاء بالمعايدة عن بعد، واختيار فضاءات مفتوحة في حالة الزيارة مع الحرص على تقصير زمنها والاقتصار على التحية عن بعد وعدم السلام باليدين أو العناق، ومواصلة الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد وتطهير اليدين.

– بيان اليوم :

• من خلال المشروع الضخم الداخلة الأطلسي، المغرب يرغب في “تعزيز” دوره كملتقى طرق اقتصادي قاري ودولي. كتبت المجلة الإفريقية “جون أفريك”، أن المغرب، من خلال “المشروع الضخم” ميناء الداخلة الأطلسي، يواصل سياسته في مجال تشييد الموانئ، حتى يتسنى له “تعزيز دوره كملتقى طرق اقتصادي قاري ودولي”. وأوضحت المجلة أن المغرب الذي يتوفر بالواجهة الأطلسية، خصوصا، على موانئ المحمدية، الدار البيضاء، الجرف الأصفر والميناء الجديد لآسفي، يحضر لبناء مركب مينائي بالداخلة، “المشروع الإستراتيجي لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة والمندرج أيضا ضمن إستراتيجيته الإفريقية”. وأكدت “جون أفريك” في مقال بعنوان “المغرب.. ميناء الداخلة الأطلسي، محطة إستراتيجية بالنسبة لغرب إفريقيا”، أنه على الواجهة المتوسطية، وبعد نجاح طنجة المتوسطي، الذي أضحى أول ميناء للحاويات في الحوض، ستتعزز “الريادة المغربية” قريبا من خلال انطلاق أنشطة ميناء الناظور غرب المتوسط.

• “الهاكا” تعد دليلا لـ “استخدام الإنترنيت في كامل الأمان”. “استخدام الإنترنيت في كامل الأمان” عنوان دليل من إنجاز مجموعة العمل الخاصة بالتقنين ووسائل الإعلام الرقمية بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وذلك في إطار تحسيس الشباب بأدوات ليقظة رقمية. ويأخذ هذا العمل بعين الاعتبار الشروط الجديدة لاستهلاك وسائل الإعلام من قبل الجمهور الناشئ، الذي تظل حمايته جزءا من انشغالات هيئة التقنين. وتقترح مجموعة العمل الخاصة بالتقنين ووسائل الإعلام الرقمية، التفكير في نموذج مغربي للتنظيم الرقمي، مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات الديمقراطية واحترام الإنسان، ومكافحة التحريض على الكراهية والعنف، ومحاربة جميع أشكال التمييز وحماية الطفل وصدقية المعلومات وتعدد الآراء. وقالت رئيسة مجموعة العمل الخاصة بالتقنين ووسائل الإعلام الرقمية وعضو بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، نرجس الرغاي، في مقدمة هذا الدليل، إن” شبكة الإنترنيت قد أصبحت حقيقة اجتماعية تؤثر بشكل واضح على أنماط استهلاكنا للمعلومة والصورة والصوت”، مضيفة أنه يتعين مد الأطفال والشباب وأولياء أمرهم بالأدوات اللازمة للإبحار في الفضاء الرقمي، ذلك المحيط اللامتناهي، والذي لا يخلو من مخاطر”.

– رسالة الأمة :

• الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني والجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يستقبلان وزير الدفاع الإيفواري. استقبل وزير الدولة، وزير الدفاع بجمهورية كوت ديفوار، تيني بيراهيما واتارا، على التوالي، من قبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، وذلك بتعليمات ملكية سامية. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، بمقر هذه الإدارة، وزير الدولة، وزير الدفاع بجمهورية كوت ديفوار، تيني بيراهيما واتارا، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة من 14 إلى 17 يوليوز. وخلال هذا اللقاء، استعرض الجانبان مختلف القضايا في المجال العسكري بهدف تعزيز العلاقات بين المغرب وكوت ديفوار، وتوطيد أواصر الصداقة والتعاون العسكري بين البلدين.

• الداكي : مسؤولية المشرع استكملت والتفعيل العملي للقوانين تتقاسمه أجهزة العدالة. أكد الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، خلال ندوة وطنية بأكادير حول موضوع “المحاكمة العادلة بالمغرب في ظل عشر سنوات من نفاذ دستور 2011″، أن الوثيقة الدستورية لسنة 2011 جاءت بعدة تعديلات جوهرية بوأت من خلالها السلطة القضائية مكانة دستورية، باعتبارها سلطة مستقلة عن باقي السلط من خلال أحكام الفصل 107، كما أرست دعائم استقلال النيابة العامة وأوكلت للقضاء بموجب أحكام الفصل 117 حماية حقوق الأشخاص والجماعات وحرياتهم وأمنهم القضائي وتطبيق القانون. وأوضح الداكي أنه إذا كانت مسؤولية المشرع قد استكملت بسن النصوص القانونية المحددة لشروط المحاكمة العادلة، فإن الهدف الراسخ المتمثل في التفعيل العملي السليم لقواعدها ومبادئها، تتقاسمه أجهزة العدالة بكل مكوناتها، وهذا ما يدعوهم إلى تفعيل ما تكون لديهم من رصيد قانوني متقدم يروم تكريس المبادئ الكبرى المحددة للمحاكمة العادلة.

– أوجوردوي لو ماروك :

• الصناعة التقليدية بفاس : قيمة الصادرات تناهز 315 مليون درهم خلال عشر سنوات. ناهزت قيمة صادرات منتجات الصناعة التقليدية بفاس بين سنتي 2011 و2020 ما مجموعه 315,8 مليون درهم. وأفادت معطيات للمديرية الجهوية للصناعة التقليدية بأن صادرات منتجات الصناعة التقليدية على مستوى عمالة فاس بلغت ذروتها سنة 2019 بتسجيل عائدات بقيمة إجمالية تصل إلى 66,5 مليون درهم. وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية على رأس قائمة الأسواق المستوردة لمنتجات الصناعة التقليدية بفاس بما مجموعه 140 مليون و755 ألف درهم خلال العشر سنوات الماضية، تليها إسبانيا (28 مليون و929 ألف درهم)، ثم فرنسا (28 و925 ألف درهم). وتعتبر الصناعة التقليدية، بالرغم من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، من القطاعات الأساسية في اقتصاد جهة فاس-مكناس، حيث تشغل حوالي 124 ألف شخص، نحو 80 ألف من بينهم بالعاصمة الروحية للمملكة.

• عيد الأضحى: الدار البيضاء للبيئة تعزز منظومتها في مجال النظافة. تشهد العاصمة الاقتصادية، خلال فترة عيد الأضحى، زيادة هائلة في كمية النفايات، إذ وصلت خلال العام الماضي إلى حوالي 12.000 طن، أي ثلاث أضعاف الحمولة اليومية التي يتم تسجيلها عادة. وضمن هذا السياق، أعلنت شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة، بتنسيق مع جماعة الدار البيضاء والسلطات المحلية، تعبئتها بقوة من أجل تأمين نظافة المدينة وضمان تدبير جيد للحجم الكبير للنفايات الناتج عن الاحتفال بهذا العيد. ونتيجة لذلك، سيتم تعبئة ونشر أزيد من 400 آلية وحوالي 500 عامل نظافة إضافي قبل وخلال العيد وبعده. كما بدأت الأشغال التحضيرية بالمكب من أجل التعامل مع التدفق الكبير للنفايات خلال أيام الاحتفال الثلاثة بالعيد.

– لوماتان :

• المغرب ضمن قائمة العشر الأوائل في المبيعات العالمية لمجموعة “رونو”. يعتبر المغرب أكثر من مجرد قاعدة تصدير صناعية بالنسبة لمجموعة “رونو”، حيث أنه يشكل أيضا سوقا إستراتيجية لمصنع السيارات الفرنسي. وخلال النصف الأول من سنة 2021، صنفت المملكة، لأول مرة، ضمن قائمة أفضل 10 أسواق رئيسية لمجموعة “رونو” في جميع أنحاء العالم. فمن خلال بيع 39.164 مركبة، أصبح المغرب الزبون التاسع للمجموعة الفرنسية على الصعيد العالمي. كما يحافظ، من جهة أخرى، على مكانته كزبون أول من حيث حصة السوق المحلية (41.7 في المئة)، في قائمة أفضل 15 دولة من حيث حجم المبيعات، متقدما على روسيا (31.0 في المئة) وفرنسا (24.7 في المئة).

• كوفيد-19 : توسيع الفئة المستهدفة بالتلقيح لتشمل الأعمار من 30 إلى 34 عاما . أعلنت وزارة الصحة عن توسيع دائرة المستهدفين بعملية التلقيح الوطنية ضد (كوفيد-19) لتشمل الفئة العمرية ما بين 30 إلى 34 سنة. ودعت الوزارة، في بلاغ، الساكنة التي توصلت برسائل نصية تحدد مكان وزمان أخذ جرعة اللقاح بأن تتوجه إلى مراكز التلقيح لأخذ جرعاتها. كما ذكرت الفئات المستهدفة الأخرى، التي لم تتلقح بعد، بأن تسارع إلى إرسال رقم البطاقة الوطنية أو رقم بطاقة الإقامة إلى الرقم المجاني 1717 أو عبر بوابة www.liqahcorona.ma للحصول على موعد ومكان التلقيح الخاص بهم. من جهة أخرى، ولضمان حسن سير عملية التلقيح الوطنية بشكل سلسل، ذكرت الوزارة كافة المواطنات والمواطنين، بأن مراكز التلقيح ستفتح أبوابها يومي الخميس والجمعة ثاني وثالث أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك حتى يتسنى للساكنة المبرمج تاريخ جرعاتها في هذه الأيام بأن تستفيد من اللقاح.

– ليكونوميست :

• وجدة : النسيج، المشغل الصناعي الأول. يعتبر قطاع النسيج بوجدة قطاعا قويا، لكنه لم يستطع مقاومة منافسة المنتجات المصنعة بطنجة أو الدار البيضاء أو فاس، مما دفع المصنع المتواجد في الحي الصناعي القديم إلى الإغلاق. وقد استمر هذا الوضع حتى إحداث منطقة التصدير الحرة في الحظيرة الصناعية “كلين تيك” على مساحة 40 هكتارا بـ “تكنوبول وجدة” والتسهيلات التي منحتها الدولة لاستئناف هذا النشاط من خلال خمس مقاولات كبرى. وتعتبر منظومة النسيج هاته أول مشغل صناعي بالجهة من خلال توفير أزيد من 5000 منصب شغل، موزعة بين وجدة والناظور وجرسيف. وعلى مستوى الوحدات النشيطة، تضم الجهة نحو 20 مقاولة بأحجام مختلفة.

• الرباط : وكالة التنمية الفلاحية تطلق “كشكا تعاونيا” لتشجيع المنتوجات المجالية. أطلقت وكالة التنمية الفلاحية، “كشكا تعاونيا” موجها لترويج وتسويق المنتجات المجالية. ويعرض فضاء البيع هذا الذي أحدث بمحج الرياض، أزيد من 620 منتوجا لـ 75 تجمعا تمثل 135 تعاونية من مختلف جهات المملكة. ويهدف هذا التصور الجديد إلى دعم التعاونيات الفلاحية، التي تأثرت بتداعيات جائحة (كوفيد-19). وتندرج هذه المبادرة ضمن جهود تعزيز البرامج، التي وضعتها وكالة التنمية الفلاحية في سياق الجائحة، والتغلب على صعوبات التسويق التي يواجهها صغار منتجي الموارد المجالية، وتوسيع وعاء المستفيدين من مبادرات الدعم التي أطلقتها الوكالة في هذه الظرفية. *لوبينيون :

• إيرلندا تعتزم فتح سفارة لها بالمغرب خلال النصف الثاني من سنة 2021. قال سيمون كوفيني، وزير الخارجية الإيرلندي، “إننا في طور التحضير لإقامة البعثة الدبلوماسية الجديدة لجمهورية إيرلندا في المغرب”، مبرزا أن الهدف يكمن في فتح سفارة جديدة خلال النصف الثاني من سنة 2021. وأبرز الدبلوماسي الإيرلندي، في حوار مع الصحيفة، أن “هذا القرار يندرج في إطار دينامية دبلوماسية شاملة أطلقتها جمهورية إيرلندا ضمن مسلسل توسيع شبكتها الدبلوماسية، من أجل مضاعفة، في أفق 2025، نطاق وتأثير بصمتنا على المستوى العالمي، بما في ذلك إفريقيا”، مشيرا إلى أن افتتاح بعثة دبلوماسية جديدة يمثل لحظة خاصة جدا في أي علاقة ثنائية.

• الكركرات : إجهاض محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز أزيد من طنين من مخدر الشيرا. أسفرت عملية أمنية مشتركة بين عناصر الأمن الوطني والجمارك بمعبر الكركرات الحدودي، عن إجهاض محاولة للتهريب الدولي للمخدرات وحجز طنين و369 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية المراقبة الحدودية وإجراءات التفتيش التي شاركت فيها الكلاب المدربة للشرطة، مكنت من ضبط شحنات المخدرات مخبأة بعناية في الهيكل الحديدي لشاحنة للنقل الدولي للبضائع كانت متوجهة نحو إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء. وقد تم، حسب البلاغ، وضع سائق الشاحنة، وهو مواطن مغربي يبلغ من العمر 49 سنة، رهن إشارة المصلحة الأمنية المختصة ترابيا، وذلك لمباشرة إجراءات البحث القضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

– البيان :

• الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تطمح إلى تكريس إعلام جهوي للقرب. أكد رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، نور الدين مفتاح، أن الفدرالية تطمح، في إطار استراتيجيتها الجديدة، إلى تكريس إعلام جهوي للقرب. وقال مفتاح، الذي كان يتحدث خلال الجمع العام التأسيسي للفرع الجديد للفيدرالية بجهة مراكش آسفي، إن هذه المبادرة تندرج في إطار الالتزامات المعلنة للفيدرالية المغربية لناشري الصحف منذ الجمع العام الاستثنائي قبل سنة. وأوضح أن إحداث التمثيليات الجهوية للفيدرالية يأتي في إطار مسلسل لإعادة هيكلة تقودها الفيدرالية، وتجسد لوعيها بأن مستقبل الصحافة بالمغرب يرتبط بشكل وثيق بإدماج الإعلام الجهوي في التنمية المحلية. وأضاف أن مرحلة مراكش آسفي هي السادسة من نوعها في إطار الاستراتيجية الجديدة للفيدرالية لدعم الإعلام الجهوي، مسجلا أن المشاكل المرتبطة بالإعلام الجهوي تبقى مماثلة، رغم أن لكل جهة خصوصياتها.

• التأكيد على ضرورة تفعيل اتفاقيات توأمة وشراكة موقعة بين جماعات ترابية مغربية ونظيرتها الموريتانية. تم، خلال زيارة قام بها رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، محمد بودرا، للجمهورية الإسلامية الموريتانية، خلال الفترة بين 12 و16 يوليوز الجاري، التأكيد على ضرورة تفعيل اتفاقيات التوأمة والشراكة الموقعة بين بعض الجماعات الترابية المغربية ونظيرتها المويتانية. وذكر بلاغ للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات أن هذه الزيارة، التي جاءت بدعوة من رابطة عمد موريتانيا، توجت بإصدار بيان مشترك دعا أيضا إلى تنسيق الجهود بين الجمعية والرابطة لتنفيذ برامج التعاون المبرمة. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الزيارة تأتي أيضا تنفيذا لبروتوكول التفاهم حول التعاون والشراكة، الموقع بين كل من الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات ورابطة عمد موريتانيا بتاريخ 16 يوليوز 2019، والمتعلق بدعم الديموقراطية المحلية، واللامركزية، والحكامة الترابية والتنمية المستدامة بالبلدين.

– ماروك لوجور :

• الحسيمة منارة المتوسط : إنجاز 484 مشروعا بكلفة 448 مليون في قطاع التربية الوطنية. تم في إطار برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط” إنجاز 484 مشروعا في قطاع التربية الوطنية بكلفة مالية إجمالية قدرها 448 مليون درهم. وأكد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، صدر إثر زيارة ميدانية لعدة مشاريع، أن هذا الورش الملكي الهام شكل “فرصة حقيقية لمحاربة الهدر المدرسي بإقليم الحسيمة، خصوصا بالوسط القروي”، مبرزا أنه مكن من تغطية الطلب على التمدرس بالوسطين الحضري والقروي. وفي هذا الصدد، أشار البلاغ إلى أنه تم إحداث ثانويتين تأهيليتين و7 ثانويات إعدادية و5 مدارس جماعاتية و3 مدارس ابتدائية و5 داخليات، بالإضافة إلى تعويض البناء المفكك لـ 579 حجرة دراسية، فضلا عن إصلاح 26 مؤسسة تعليمية و284 حجرة دراسية.

• فاس – مكناس : 2886 مقاولة استفادت من برنامج “انطلاقة” حتى نهاية ماي الماضي. استفادت ما مجموعه 2886 مقاولة من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات (انطلاقة) حتى نهاية شهر ماي الماضي في جهة فاس مكناس. ويمثل هذا المؤشر، حسب بلاغ صحفي للمركز الجهوي للاستثمار لفاس – مكناس صدر عقب اجتماع للجنة الجهوية لدعم ومراقبة برنامج “انطلاقة”، جرى الجمعة بمدينة فاس، تطورا بنسبة 55 في المئة مقارنة بنهاية دجنبر من سنة 2020، وقيمة مالية تراكمية أشر عليها صندوق الضمان المركزي (CCG) تبلغ 469 مليون درهم (أي زائد 67 في المئة مقارنة بنهاية دجنبر 2020). وبحسب المصدر ذاته، فإن هذه المؤشرات تضع جهة فاس – مكناس في المرتبة الثالثة من حيث المبالغ، التي تم صرفها، بحصة تصل على الصعيد الوطني إلى 11 في المئة. وسيواكب هذا التمويل خلق ما يقرب من 7400 فرصة عمل، بما في ذلك 51 في المئة في العالم القروي، وهو ما يوضح، وفقا للمركز الجهوي للاستثمار، حماس ساكنة القرى لهذا البرنامج الوطني.

– ليبيراسيون :

• من المقرر أن يتم اليوم الاثنين، بمقر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالرباط، التوقيع على عقد الهبة التي قدمتها أسرة المرحوم عبد الرحمان اليوسفي للمؤسسة الوطنية للمتاحف ، بحسب بلاغ للمؤسسة. وأبرز البلاغ أنه سيتم توقيع هذا العقد بين زوجة الفقيد، هيلين اليوسفي، ومنفذ وصية عائلة اليوسفي، مبارك بودرقة، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف مهدي قطبي. وأضاف المصدر ذاته أنه قبل وقت قصير من رحيل المرحوم، أكد الزوجان اليوسفي، رغبتهما في التبرع بكل ممتلكاتهما إلى المؤسسة الوطنية للمتاحف من أجل تطوير الثقافة في المغرب. وأكد البلاغ أن هذه المبادرة تبرهن عن “سخاء كبير، وإيثار وقيم الوطنية التي تحلى بها الراحل عبد الرحمن اليوسفي، وتجسد التزامه بتطوير الثقافة وجعلها في متناول الجميع”. وأعربت المؤسسة الوطنية للمتاحف عن امتنانها لهذا التبرع والتزامها بتخليد ذكرى المرحوم عبد الرحمن اليوسفي بين المغاربة.

• البعثة الدائمة المغرب لدى الأمم المتحدة تنظم ندوة حول تفويض السلطات القضائية في مناطق الحكم الذاتي. نظمت البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك، ندوة دولية افتراضية حول موضوع: “ضمان نجاح أنظمة الحكم الذاتي الترابي: تفويض السلطات القضائية”، تميزت بمشاركة مجموعة من الخبراء والباحثين والأكاديميين رفيعي المستوى. وشكلت هذه الندوة السنوية فرصة لعرض تجارب تتعلق بتفويض السلطات القضائية في أنظمة الحكم الذاتي الترابي عبر أنحاء العالم وإجراء تحليلات مقارنة مع المبادرة المغربية للحكم الذاتي لجهة الصحراء. وأتاحت هذه الندوة الفرصة لخبراء دوليين من سويسرا وإسبانيا والكاميرون وكندا وماليزيا لتناول العديد من الأمثلة عن تفويض السلطات القضائية مع مقارنتها بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تعد من النماذج “النادرة” في العالم التي تتجاوز المجالين السياسي والتشريعي من خلال التنصيص على تفويض حقيقي للسلطات القضائية للجهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

12 − 3 =