أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء

0

صحراء توذوس : و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 9 ابريل 2019

* المساء:

• أطلقت الهيئة المغربية لسوق الرساميل مسطرة التأهيل لممارسة مهن السوق، والتي تهدف إلى تأهيل الأشخاص الذاتيين لمزاولة بعض المهام داخل الأشخاص المعنويين الخاضعين لمراقبتها. ويشكل إطلاق هذه الآلية الجديدة، مرحلة جديدة في تفعيل المهام المنوطة بالهيئة، خاصة في ما يتعلق بممارسة الرقابة على السوق وحماية المدخرين. وتهدف هذه المسطرة إلى التأكد من أن الأشخاص الذين يشغلون مناصب معينة في الهيئات الخاضعة لمراقبة الهيئة المغربية لسوق الرساميل يتوفرون على المعارف والمؤهلات اللازمة لشغل هاته المناصب، والتي تؤهلهم لمزاولة مهامهم في إطار احترام القانون و الأخلاق المهنية، مع التوفر على المكتسبات التقنية الضرورية.

• انتقادات واسعة للنظام الجبائي المغربي جاءت في بلاغ للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إذ قال إن هذا النظام يكرس الفوارق الاجتماعية و المجالية ويكرس أيضا، هيمنة الريع، والامتيازات والمزايا، ودعا في المقابل إلى فرض ضرائب جديدة خاصة على العقارات غير المشغولة والأراضي غير المبنية والمنتوجات الفارهة، وذلك بهدف جعل النظام أكثر عدالة وانصافا. وجاء في بلاغ المجلس أن النظام الجبائي يعاني اختلالات هيكلية شجعت على هيمنة الريع وزادت من الفوارق الاجتماعية والمجالية واللجوء المتكرر للامتيازات والمزايا، في مقابل ذلك، لاتزال المقاولات التي تؤمن نصف إيرادات الضريبة على الشركات ضعيفة إذ لا يتعدى عددها 73 مقاولة فقط.

* أخبار اليوم :

• وجهت أكثر من مائة وخمسين شخصية سياسية وأكاديمية بقيادة الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية عريضة شعبية إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني ورئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني، سعيد أمزازي، ورؤساء الفرق النيابية والسلطات العمومية المختصة، تحمل عنوان “من أجل عدالة لغوية” تطالب بتعديل القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي. وعبر الموقعون على العريضة عن رفضهم لما ورد في مضامين مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين المهني والبحث العلمي، وعن رفضهم للمضامين المتعلقة بالاختيارات اللغوية بالصيغة المعروضة على البرلمان. وطالبوا بضرورة فتح حوار وطني موسع حول القضية اللغوية في المدرسة العمومية المغربية، وبضرورة إشراك مختلف فعاليات المجتمع المدني والمختصين اللغويين في ذلك، “بعيدا عن التشنجات والصراعات المفتعلة وتغليب مصلحة الوطن والمواطنين”.

• أكد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، خلال حديثه، في برنامج “حديث مع الصحافة” أن النقطة الخلافية مع الأساتذة المتعاقدين تتعلق بالحركة الانتقالية، مشددا على أن الحكومة لن تمنح للأساتذة المتعاقدين حق الحركة الانتقالية لأنه يعتبر ضربا في مبدأ الجهوية، الذي اعتمدته الحكومة، مشيرا إلى أنه يمكن أن يكون تبادلا بين الأكاديميات، لكن لا يمكن أن يعمم هذا الحق على الجميع. ويسارع أمزازي الزمن لإنهاء الأزمة قبل انتهاء العطلة البينية؛ حيث يستدعى النقابات التعليمية الخمس، اليوم الثلاثاء لاجتماع خاص بقضية الأساتذة المتعاقدين وتأجيل باقي القضايا التعليمية إلى يوم الخميس، وذلك للبحث عن سبل لحل هذه القضية، إذ من المرتقب، حسب بلاغ لنقابات، أن يحضر الاجتماع ممثلين عن الأساتذة المتعاقدين من أجل وضع حد للنزاعات القائمة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه”.

* الأحداث المغربية : 

• سلم رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بكيغالي، رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى رئيس جمهورية رواندا، فخامة السيد بول كاغامي، بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 للإبادة الجماعية لسنة 1994. وقال العثماني، “لقد سلمت رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى رئيس جمهورية رواندا بمناسبة الذكرى الـ25 للإبادة الجماعية لسنة 1994 للتعبير عن تضامن المغرب مع الشعب الرواندي والتأكيد مجددا على عزمه القوي على تعزيز العلاقات المغربية – الرواندية على كافة المستويات”. وأكد رئيس الحكومة أن “فخامة الرئيس بول كاغامي كلفني بنقل تحياته إلى جلالة الملك وتقديره لدور جلالته الرائد على المستوى القاري”.

• رسم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ملامح التحكم في نفقات الدولة، خلال الثلاث سنوات المقبلة. ودعا منشور العثماني إلى ترشيد نفقات الإدارات، وإعطاء الأولوية للمشاريع الموقعة أمام جلالة الملك. وتوصل وزير الدولة والوزراء وكتاب الدولة والمندوبون السامون والمندوب العام، بمراسلة العثماني، التي يدعو من خلالها القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية إلى إعداد مقترحاتها المتعلقة بالبرمجة الميزانياتية للسنوات الثلاث المقبلة (2020- 2022) مدعومة بأهداف ومؤشرات نجاعة الأداء. وحسب نص المنشور، فإن هذه البرمجة تتوخى ضمان استدامة السياسات العمومية وتدعيم فعالية تخصيص الموارد الميزانياتية وفقا للأولويات الاستراتيجية وتحسين ظروف إعداد قانون المالية ومنح رؤية واضحة للآمرين بالصرف لتدبير برامجهم من خلال تمكينهم من آليات تتبع نجاعة الأداء.

* العلم :

• أهاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالحكومة للإسراع بإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية والتطبيقية، الخاصة بإصلاح الرعاية الصحية الأولية، ومواصلة توسيع التأمين الإجباري على المرض، مع إعطاء مسؤولية أكبر للمستوى الترابي. وأكد جلالة الملك، في رسالة وجهها للمشاركين في فعاليات تخليد اليوم العالمي للصحة برسم 2019 المنظم بالرباط، تحت شعار “الرعاية الصحية الأولية: الطريق نحو التغطية الصحية الشاملة”، أن تسريع الحكومة لإصدار النصوص التشريعية والتنظيمية والتطبيقية، المتعلقة بالرعاية الصحية، وتوسيع التأمين الإجباري على المرض، سيتيح تعزيز الولوج إلى خدمات صحية عن قرب، ذات جودة عالية، وبكلفة معقولة، كما سيتيح إعطاء مسؤولية أكبر للمستوى الترابي، في إطار الجهوية الموسعة واللاتمركز الإداري”.

• دعت وزارة التربية الوطنية النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية لجلسة حوار اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة بالرباط ستخصص للأساتذة المتعاقدين. وفي هذا الصدد، كشفت مصادر نقابية، أن سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية سيستدعي اليوم، النقابات التعليمية لمناقشة ملف أساتذة التعاقد، فيما سيتم عقد اجتماع آخر يوم الخميس 11 أبريل الجاري للتفاوض حول الملفات الأخرى. وأضافت المصادر ذاتها، أن دعوة الوزارة الوصية على القطاع، جاءت بعدما توصلت بمراسلة مشتركة وجهها إليها التنسيق النقابي الخماسي، بغرض فتح الحوار مع النقابات التعليمية حول جميع ملفات الشغيلة، بما فيها ملف الأساتذة المتعاقدين، بحضور ممثليهم، لإنهاء حالة الاحتقان التي تسود قطاع التعليم منذ أسابيع.

* بيان اليوم :

• أعلن الأساتذة “المتعاقدون” أطر الأكاديميات عن رفضهم لجميع الاقتراحات التي جاءت بها وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني لإنهاء الأزمة بينها وبين الأساتذة. وتشبث الأساتذة بحقهم بالإدماج في الوظيفة العمومية، مؤكدين على أن خيار “الشارع” هو الحل لإبلاغ مطالبهم والنضال من أجل تحقيقها، مجددين رفض المقترحات والتوضيحات التي قدمتها وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها الجمعة الماضي.

• نظمت وزارة الصحة بمنتزه الحسن الثاني بالرباط، مسيرة رمزية للتحسيس بأهمية رياضة المشي، تحت شعار “الصحة للجميع وبالجميع: من الأقوال إلى الأفعال”. وفي كلمة بالمناسبة، قال وزير الصحة، أنس الدكالي، إن هذه التظاهرة الرياضية، التي تنظم بشراكة مع منظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي للصحة، الذي اختارت المنظمة أن تحتفي به بالمغرب، تشكل مناسبة للاعتراف بجهود المملكة والتقدم الذي حققته على مستوى المنظومة الصحية. وأوضح أن اختيار المغرب للاحتفاء بهذا اليوم يهدف إلى دعم الاصلاحات العميقة التي ستعرفها المنظومة الصحية، والتي ستخرج إلى حيز الوجود خلال السنة الجارية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أفاد التقرير السنوي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية أن حصيلة تمويلاتها برسم سنة 2018 بلغت حوالي 7 مليارات دولار، همت 313 عملية. وأوضح التقرير، الذي قدم ضمن أشغال الدورة ال44 للاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية، أن الموافقات برسم الموارد العادية للبنك انخفضت بنسبة 76 في المائة مقارنة بسنة 2017، بسبب لجوء البنك إلى التركيز أكثر على تنفيذ واستكمال المشاريع التي سبقت الموافقة عليها. وفي ما يتعلق بتوزيع التمويلات حسب المناطق، سجل التقرير أن نحو 49 في المائة (أي ما يناهز 4ر3 مليار دولار) استفادت منها بلدان منطقة الشرق وشمال إفريقيا ومنطقة أوروبا، مشيرا إلى أن الدول الأعضاء المنتمية لإفريقيا وأمريكا اللاتينية استفادت من نحو 30 في المائة من مجموع التمويلات، أي 1ر2 مليار دولار، فيما استفادت مجموعة الدول الأعضاء الأسيوية من 4ر1 مليار دولار (حوالي 20 في المائة).

• سجلت صادرات المغرب من زيت الزيتون، ارتفاعا بلغ 55 في المئة من حيث الحجم، و27 في المئة من حيث القيمة خلال سنة 2018، حيث احتلت الولايات المتحدة الأمريكية، الرتبة الأولى من ناحية التصدير، بما يتراوح ما بين 15 إلى 30 في المئة من المنتوج، نتيجة للسياسات التنموية للعرض المغربي، والسعي نحو تقوية تواجد الفاعلين المغربيين في السوق، من ناحيتي الكم و الكيف. ويعتبر المغرب سادس مصدر عالمي لزيت الزيتون، بما يقرب من 25 الفا و 500 طن من الزيت الخام، وكذلك الزيت المكررة خلال سنة 2018، بحسب الأرقام الأولية لمكتب الصرف المغربي، الذي قدر أن عائدات البيع، قد ولدت قرابة 320 مليون درهم مغربي، بزيادة في الحجم ناهزت 55 في المئة وزيادة في القيمة بنحو 27 في المئة.

* رسالة الأمة :

• أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أنها وقعت اتفاقية مع شركة النفط البريطانية “شارلوت أويل أند غاز المغرب” البريطانية، حصلت بمقتضاها على رخصة جديدة للتنقيب على النفط في المنطقة البحرية المسماة “Lixus Offshore” الواقعة قبالة العرائش. وبذلك تكون مساهمة هذه الشركة البريطانية قد ارتفعت بنسبة 75 بالمائة، بعد استحواذها على الرخصة البحرية المذكورة. وتعد مجموعة “شارلوت أويل أند غاز المغرب” شريكا للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في إطار تراخيص البحث ” Kenitra Offshore” و “Mohammedia Ofshore” التي منحت للشركة سنتي 2016 و2017.

• تنطلق اليوم الثلاثاء عملية الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية، على أساس أن تنتهي هذه الخطوة، التي عهد تنفيذها لولاة الجهات والعمال، على صعيد العمالات والأقاليم الخاضعة لنفوذهم الجغرافي، في 7 من شهر يونيو القادم. وسيشرع أعوان السلطة في مختلف المدن والقرى بمد المصالح المركزية لوزارة الداخلية بلوائح تضم الشباب الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في القانون قبل البت فيها. وتسعى هذه العملية لتجنيد عشرة آلاف شاب، تتراوح أعمارهم بين 19 و25 سنة من الجنسين، ولمدة سنة كاملة، وبتعويضات مالية تختلف من رتبة إلى أخرى، حسب معيار المستوى الدراسي.

* لوماتان:

• تقدم الوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجستية دفعة حقيقية لأوراش هيكلة القطاع. وتعمل الوكالة على عدة جبهات، بدء بالتكوين وتنمية المناطق اللوجيستية الجهوية، وصولا إلى التأهيل اللوجيستي للمقاولات الصغرى والمتوسطة، الذي يعد ورشا يحظى بالأولوية بالنسبة للوكالة التي تطمح لمواصلة عملها من أجل تعبئة جهود مختلف شركائها للدفع بهذا المشروع الذي تم إطلاقه في سنة 2018.

* البيان :

• دشن كل من وزير الصحة، أناس الدكالي، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المركز الصحي القروي من المستوى الأول “المرس 2” بجماعة مرس الخير بتمارة، والذي تم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويشرف على تسيير هذه البنية الطبية الجديدة، التي تم تجهيزها بتمويل من وزارة الصحة، طاقم طبي يتألف من ثلاثة أطباء عامين، وطبيب اختصاصي في الجهاز الهضمي، ومولدة وأربع ممرضات. * لوبينيون: • كشفت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أن رقم معاملات صادرات الصناعة التقليدية سجل، خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، نموا بلغت نسبته 3ر9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الفارطة. وأوضحت معطيات نشرتها الوزارة، أن الملابس التقليدية حققت نموا على مستوى صادراتها يقدر ب 114 في المائة، مما جعلها تتصدر المنتجات الأكثر طلبا في الخارج بحصة 22 في المائة من رقم معاملات التصدير الإجمالي.

* ليبيراسيون:

• أكد مشاركون في ندوة نظمها المركز الدولي للدراسات والبحث العلمي متعدد التخصصات، أن المغرب أطلق العديد من المشاريع والخدمات الإلكترونية التي استهدفت تبسيط المساطر الإدارية وتقريب الإدارة من المواطنين والمقاولات. وسجل الأكاديمي مولاي عبد الله السليماني، بالمناسبة، أن من أبرز تجليات التقدم المحرز في مجال الرقمنة اعتماد منصات إلكترونية خاصة بعدد من المهن القضائية كالمحامين والموثقين والعدول، وكذا المحاسبين، لتسريع وتسهيل المساطر الإدارية، إضافة إلى اعتماد منصات إلكترونية ضريبية، والخدمات البنكية عن بعد، فضلا عن قرب اعتماد نظام الفوترة الإلكترونية.

* ليكونوميست:

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يكشف عن نتائج دراسته الجديدة حول النظام الضريبي. ووفقا لهذه الخلاصات، فإن 80 في المئة من موارد الدولة يتم تأمينها من عائدات الضرائب. وكشف المجلس بأن النظام الضريبي الحالي قد بلغ مداه، خاصة مع الحاجة الملحة لمحاربة التهرب والاحتيال الضريبي. وأوضح تقرير المجلس أنه خلال السنوات الأخيرة، أصبح السواد الأعظم من الضرائب يتم استخلاصها عن طريق التصريح التلقائي للملزمين. ورغم أن هذا النظام يستلزم تحلي الملزمين بروح المواطنة، إلا أن الواقع يكشف خلاف ذلك.

* أوجوردوي لو ماروك :

• بفضل الزخم الذي وفره مخطط المغرب الأخضر، سجلت صادرات المنتجات الفلاحية نموا ملحوظا . ويعكس هذه الديناميكية تسجيل معدل نمو سنوي متوسط يقدر بحوالي 10 في المئة. وفي هذا الصدد، بلغت قيمة مجموع مبيعات المنتجات الفلاحية في السوق الدولية 227.4 مليار درهم خلال الفترة الممتدة بين 2009 و 2018. وهكذا ارتفعت قيمة الصادرات من 14.2 مليار درهم في سنة 2009 إلى 34.7 مليار درهم في سنة 2018، وهو ما يمثل زيادة بأزيد من 145 في المئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

− 1 = 1