ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون الدرامية بالرباط

0

صحراء توذوس : الرباط 

تنظم النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال والفيدرالية الدولية للممثلين ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون من 24 إلى 26 أبريل الجاري بالرباط.

ويأتي تنظيم هذه الورشة في إطار اتفاقية التوأمة بين النقابة الفرنسية لفناني الأداء والنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية ضمن برنامج التنمية النقابية في المجال الفني الذي ترعاه الفيدرالية الدولية.

وخلال هذه الورشة سيقدم خبراء دوليون من الفيدرالية الدولية للممثلين ومن النقابة الفرنسية لفناني الأداء ومجموعة أديونس الفرنسية المختصة عروضا حول تجارب دولية في مجال الحماية الاجتماعية للفنانين. كما يشارك في الورشة خبراء مغاربة من المؤسسات الحكومية ومؤسسات الحماية الاجتماعية الوطنية المعنية، إضافة إلى المنظمات الفنية المهنية المغربية الشريكة.
وتهدف الورشة إلى تبادل الخبرات بين الخبراء المغاربة والأجانب والمسؤولين النقابيين في المجال الفني والخروج بسيناريوهات تخص تنزيل مقتضيات المادة 20 من قانون الفنان والمهن الفنية لاسيما بعد إصدار القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والقانون رقم 99.15 المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفائدة فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

وتناقش الورشة خصوصيات وآليات الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون والمهن المشابهة المتميزة بعدم انتظام الدخل، وسبل تنزيل أنظمتها سواء فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية الأساسية أو التكميلية، والخروج بتوصيات ترفع للسلطات الحكومية المعنية.

وتسعى النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، من خلال تنظيم هذه الورشة، إلى المساهمة في النقاش العمومي حول تعميم الحماية الاجتماعية لأجراء العقود محددة المدة والمهن المستقلة، آملة أن تكون مخرجات الورشة مفيدة لشرائح واسعة في المجال الفني والمجالات الشبيهة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

7 + 1 =