فاطمة العدلي :ملتقى جواهر الصحراء يؤسس أرضية ليصبح الشعر الحساني تراث عالمي معترف به

1

صحراء توذوس : السمارة

إحتضنت قاعة العروض والندوات بدار الثقافة الشيخ سيدي أحمد الركيبي ندوة فكرية متميزة تحت شعار ” تثمين الشعر الحساني الشعبي تراث شفهي إنساني ” مساء اليوم الجمعة 26أبريل 2019 .


الندوة الفكرية تأتي برمجتها من طرف اللجنة المنظمة للملتقى النسوي في دورته الثانية جواهر الصحراء حسب تصريح خصت به صحراء توذوس فاطمة العدلي رئيسة جمعية النور للإشعاع النسةي والطفولي من أجل الترافع عن الشعر الحساني كأحد مكونات الثقافة المغربية ،لتصنيفه كتراث عالمي من قبل اليونسيكو .


تضيف فاطمة العدلي هو مشروع منبثق من فلسفة جمعية النور للإشعاع النسوي والطفولي كعصارة لعقدين من الزمن راكمت من خلالهم الجمعية تجارب وقناعة ثابتة بضرورة وإلحاحية الدفاع عن مكونات الثقافة المغربية والتي يعتبر الشعر الحساني أحد روافدها .


وتابعت فاطمة العدلي مديرة ملتقى جواهر الصحراء ،أن الندوة التي أطرها ثلة من الأسماء الدولية كالأستاذ الموريتاني سيدي أعمر حما لامين ووطنيا الأستاذ والدكتور ادريس الناقوري ومن الأقاليم الجنوبية الأديب والينا ماءالعينين من مدينة العيون و الشاعر الأديب الطاهر خنيبيلا والدكتور سعد بهتي من مدينة السمارة ،والأستاذ الباحث سعيد كويس من طانطان والأستاذ الباحث الصالح النويني من مدينة السمارة .


هذه الكوكبة العلمية والأدبية حملتها إدارة الملتقى التأسيس لأرضية من أجل الترافع عن الشعر الحساني وتضمينه كتراث عالمي إنساني .

تعليق 1
  1. Souzi يقول

    للتصحيح سعيد كويس من مدينة كليميم وبالخصوص من جماعة لقصابي تكوست هو و سعد باهيتي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

15 + = 19