بسبب كورونا الحكومة تستعد لتمديد حالة الطوارئ الصحية بالمغرب

0

صحراء توذوس العيون

تستعد الحكومة لتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وذلك للمرة الخامسة على التوالي منذ إعلان حالة الطوارئ للمرة الأولى يوم 20 مارس المنصرم.
وأفاد بلاغ لرئيس الحكومة، أن سعد الدين العثماني سيترأس بعد غد الخميس، مجلسا للحكومة يتدارس فيه مشروع مرسوم يتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية.
وحسب البلاغ، فإن المجلس الحكومي سيعرف عرضا لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان حول حصيلة عمل الحكومة في علاقتها مع البرلمان خلال السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية العاشرة.
ويواصل المجلس أشغاله بدراسة مشروع قانون تنظيمي يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور.
كما سيتدارس المجلس تعديل اتفاقية التبادل الحر بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا، الموقع بالرباط في 24 غشت 2020، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.
وأوضح البلاغ أن مجلس الحكومة سيتدارس أيضا اتفاقا بشأن الامتيازات والحصانات بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، الموقع بالرباط في فاتح شتنبر 2020، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، قبل دراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور.
وكانت الحكومة قد صادقت على تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية إلى غاية يوم السبت 10 أكتوبر الجاري، مع منح وزير الداخلية لأن يتخذ، في ضوء المعطيات المتوفرة حول الحالة الوبائية السائدة، وبتنسيق مع السلطات الحكومية المعنية، كل تدبير على الصعيد الوطني، يراه مناسبا بما يتلاءم وهذه المعطيات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

84 − 75 =