أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

0

صحراء توذوس : السمارة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

أخبار اليوم:

• القطاع السياحي يفقد ثلثي مداخيله و72 بالمئة من الأجانب. تأكد تأثیر تداعيات الإغلاق التام للحدود الوطنية على القطاع السياحي، الذي كان أكثر القطاعات الاقتصادية الوطنية تضررا من تفشي فيروس كورونا منذ مارس من السنة الماضية. وتكشف البيانات الرسمية عن تسجيل تراجع في المداخيل السياحية بنسبة 57,7 في المئة عند متم نونبر 2020، بعد ارتفاع بنسبة 8٫4 في المئة سنة قبل ذلك. وتفيد بيانات صدرت عن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، بأن الوفودات وعدد ليالي المبيت شهدت تراجعا بنسبة 78,9 في المئة و72,3 في المئة على التوالي برسم الفترة ذاتها، بعد تسجيل (زائد 5,3 في المئة) و(زائد 5,2 في المئة على التوالي سنة قبل ذلك). وأضاف المصدر ذاته أنه على الصعيد الدولي، تراجع تدفق الوفودات بنسبة 72 في المئة عند متم أكتوبر 2020، وذلك بسبب القيود المفروضة على السفر وانخفاض ثقة المستهلكين على وجه الخصوص.

• مرجان هولدينغ: إطلاق خدمة المتجر الإلكتروني. بصمت مجموعة “مرجان هولدينغ”، الرائدة في مجال البيع بالتجزئة في المغرب منذ سنة 1990 على مرحلة جديدة في مسار تحولها الرقمي، مع رغبتها الكبيرة في تحديد مركزها بصفتها فاعلا رائدا في مجال التوزيع ذو القنوات المتعددة على مستوى المملكة. ونقل بيان صحفي ل”مرجان هولدينغ” عن الرئيس المدير العام للمجموعة، أيوب أزمي، قوله إنه “في المستقبل القريب، سيصبح جزء من مهنتنا كموزعين كبار، يحمل طابعا تكنولوجيا ورقميا”، مضيفا أنه من أجل تحقيق هذه الغاية ومواكبة العالم الإلكتروني، بدأت المجموعة منذ بضع سنوات في “عملية إدخال الرقمنة في الأنشطة التي تقوم بها، وهو ما تم العمل على تسريعه السنة الماضية، أخذا بعين الاعتبار البعد الرقمي، والاعتماد على القناة الشاملة والمتعددة في جوهر كل أنشطتنا، وفق ما يتماشى مع التغيير الجذري الذي يمس زبنائنا وأنماط استهلاكهم”. وللمرة الأولى في المغرب، يمكن لزبناء “مرجان هولدينغ” التسوق إلكترونيا والاختيار من بين 6000 منتوج وبمنسوب مخزون محين، بنفس الثمن المعتمد داخل محلات المجموعة.

المساء:

• عبد النباوي يصدر تعليمات لتخفيف الضغط على الدوائر الأمنية. أصدر محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، دورية جديدة موجهة إلى الوكلاء العامين للملك بمحاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية، تتعلق بتكليف الدوائر الأمنية بتبليغ الطلبات القضائية. وحسب ما جاء في الدورية، التي اطلعت عليها (المساء)، فإن رئاسة النيابة العامة توصلت بكتاب من المدير العام للأمن الوطني يتمحور موضوعه حول قيام النيابات العامة بتكليف الدوائر الأمنية بتبليغ الطلبات القضائية في مختلف القضايا، سواء الزجرية أو المدنية أو الأسرية، موضحا أن هذا التكليف يؤثر سلبا على العمل العادي للدوائر الأمنية واختصاصها الأصيل المتمثل في حفظ الأمن ومكافحة الجريمة. ودعت الدورية وكلاء الملك إلى عدم اللجوء إلى تكليف الدوائر الأمنية بتبليغ الاستدعاءات الأولية لحضور الجلسات في مختلف المواد، مع التنسيق مع رؤساء المحاكم والرؤساء الأولين لإيجاد حلول قانونية لإشكالية تكليف المصالح الأمنية بتبليغ الطلبات القضائية، باللجوء إلى القنوات القانونية المتاحة.

• وفيات كورونا تتجاوز 8000. في الوقت الذي ينتظر فيه المغاربة وصول اللقاح، كشفت المعطيات التي قدمتها وزارة الصحة تجاوز وفیات کورونا عتبة 8000 وفاة، فيما بلغت حالات الإصابة الإجمالية 462.542 حالة، بینها 437.955 حالة تعافت، بنسبة تعاف تقارب 95 في المئة. وانخفضت الحالات النشطة، التي تتلقى العلاج بالمنازل والمستشفيات، إلى 16544 حالة. وحسب تطور المنحنی الأسبوعي الوطني، وفق ما كشفته النشرة النصف شهرية، فقد سجلت أغلب جهات المملكة تراجعا في مستوى انتشار الفيروس، باستثناء جهتي الشرق والداخلة وادي الذهب، اللتين سجلتا ارتفاعا في عدد حالات الإصابة، وبذلك يكون مؤشر توالد الحالات قد انخفض إلى 0.88 على الصعيد الوطني.

اليوم المغربي:

• الدار البيضاء-سطات.. إحباط محاولة تصدير غير مشروع لحوالي 200 كيلوغرام من القطع الجيولوجية. أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بأن عناصر الجمارك بالمديرية الجهوية للدار البيضاء – سطات تمكنت، مؤخرا، من إحباط محاولة تصدير غير مشروع لحوالي 200 كيلوغرام من القطع الجيولوجية المحظور تصديرها. وأوضحت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في بلاغ لها، أنه تم اكتشاف هذه القطع خلال عملية للمراقبة نفذت في مستودع ومنطقة تخليص جمركي تحت إشراف إدارة مصلحة الجمارك بالدار البيضاء، مشيرة إلى أن القطع كانت مخفية بعناية بين طرود تحتوي على أعمال حجرية معينة، مصرح بها قانونا. وأضاف المصدر ذاته أن طبيعة الأصناف المعروضة للتصدير أثارت شكوك مصلحة الجمارك، من حيث قيمتها السوقية والتاريخية، حيث تم عرض البضاعة على خبرة المصالح المختصة، في هذه الحالة بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة، ليتبين أن المواد المضبوطة كانت محظورة التصدير وتتكون من أسنان وعظام من الفكين والفقرات والأضلاع وعظام الفقاريات التي تشكل جزءا من التراث الجيولوجي الوطني.

• الطاقة الكهربائية.. تراجع الإنتاج بنسبة 4,2 في المئة. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 4,2 في المئة عند متم شهر نونبر 2020، بعد ارتفاع بنسبة 18.4 في المئة سنة 2019، وارتفاع بنسبة 19,5 في المئة سنة قبل ذلك. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر يناير 2021، أنه برسم الشهرين الأولين من الفصل الرابع من سنة 2020، تراجع الإنتاج بنسبة 2.2 في المئة بعد ارتفاع نسبته 0.7 في المئة خلال الفصل الثالث من السنة ذاتها. وفي ما يتعلق بحجم الواردات من الطاقة، فقد زاد بنسبة 47.3 في المئة مع متم نونبر المنصرم، بعد انخفاض بنسبة 86.3 في المئة سنة قبل ذلك، أخدا بعين الاعتبار تراجع حجم صافي الطاقة المطلوب بنسبة 1.6 في المئة (بعد +4 في المئة). من جهته، سجل استهلاك الطاقة الكهربائية ارتفاعا بنسبة 5ر0 في المئة برسم الشهرين الأولين من الفصل الرابع لسنة 2020، بعد ارتفاع بنسبة 1.1 في المئة خلال الفصل الذي سبقه.

الصحراء المغربية:

• جان-ماري هيدت يوقع بستراسبورغ كتابه “محمد السادس، رؤية ملك: أعمال وطموحات”. قدم الأكاديمي والكاتب الفرنسي-السويسري، جان-ماري هيدت، مساء الأربعاء، مؤلفا بعنوان “محمد السادس، رؤية ملك: أعمال وطموحات”، وذلك في إطار لقاء مناقشة نظمته القنصلية العامة للمملكة بستراسبورغ. وعرف هذا اللقاء الذي نشطه هيدت، وأداره إدريس القيسي، القنصل العام للمملكة بالمدينة الألزاسية، مشاركة أفراد الجالية المغربية التابعة للدائرة القنصلية، وأعضاء الجالية اليهودية المغربية المقيمة بستراسبورغ، وأصدقاء المغرب، فضلا عن جمهور من مختلف المشارب، في إطار الاحترام الكامل للتدابير الصحية الجاري بها العمل. وبعد توطئة للدبلوماسي المغربي، الذي قدم المؤلف واستعرض الخطوط العريضة لهذا الإصدار، تقاسم هيدت الذي يعد عضوا بالمجلس العلمي لمرصد الدراسات الجيوسياسية، ورئيسا شرفيا لمؤتمر المنظمات الدولية غير الحكومية بمجلس أوروبا، مع الحضور، المحاور التي تناولها في هذا الكتاب، والتي تعكس رؤيته لمغرب اليوم. وبنفس المناسبة، سلط الأكاديمي الفرنسي-السويسري الضوء على الأعمال التي تباشرها المملكة خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل مغرب حديث يفرض نفسه على الساحة الدولية.

• البروفيسور الإبراهيمي: المغرب زاد من ترسانة اليقظة ولدينا مؤهلات وإمكانات تشخيص السلالة الجديدة. أكد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن التشخيص المتوفر في المغرب يمكن من تشخيص السلالة الجديدة، وأن هذا المرض ليس أكثر خطورة بقدر ما هو سريع الانتشار، الأمر الذي يقتضي الاستمرار في الالتزام بالإجراءات الاحترازية المعمول بها. وبالنسبة للمناعة الطبيعية، أوضح البروفيسور الإبراهيمي، في تصريح لـ “الصحراء المغربية” أن أغلبية الأشخاص الذين لديهم مناعة طبيعية إثر الإصابة بالفيروس لن يطوروا المرض مرة أخرى بالإصابة بهذه السلالة الجديدة. وحول مدى فعالية اللقاحات المنتجة تجاه السلالة الجديدة، قال البروفيسور الإبراهيمي إن “التجارب الموجودة حتى الآن والشركات التي قامت بالتجارب على لقاحاتها تبين أن اللقاحات المستعملة واللقاحات التي ستتطور مازالت تمكن من مواجهة هذا الفيروس والقضاء عليه”. وتابع أن المغرب زاد من ترسانة اليقظة ليس فقط باستعمال ما كان سابقا لتحديد هذه السلالات، بل هناك حاليا خطة مندمجة تتبناها وزارة الصحة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمختبر المرجعي للبيو تكنولوجيا من أجل القيام كل أسبوع بفحص شامل وعشوائي على المغرب بأكمله لمعرفة إن كانت هناك السلالة البريطانية أو جنوب إفريقية أو إذا كانت هناك سلالات مغربية جديدة.

الأحداث المغربية:

• مجلس النواب يؤشر لميلاد شرطة الموانئ. صادقت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، بحضور عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بالإجماع على مشروع قانون 18-71 المتعلق بشرطة الموانئ، وذلك بعد إدخال عدد من التعديلات لتجويد النص القانوني. ويأتي هذا المشروع، الذي تقدم به وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، في إطار التغيرات الهيكلية التي عرفها قطاع الموانئ، والتي مكنت من إدخال تطورات مهمة على هذا القطاع الاستراتيجي لما يمثله من رافعة أساسية لربح رهان التنمية الاقتصادية بالمملكة، عبر خلق مناخ أعمال محفز ومشجع للاستثمار الخاص في هذا القطاع. كما يأتي مشروع هذا القانون من أجل مواكبة المقاييس والمعايير الجديدة المعتمدة دوليا في مجال شرطة الموانئ، مما سيمكن الموانئ المغربية من إطار قانوني فعال وناجع لمواجهة التحديات التي تفرضها المتغيرات الدولية.

• 14 مليارا لتنزيل قانون منظومة التربية والتكوين. تتراوح تكلفة تنزيل القانون الإطار الخاص بمنظومة التربية والتكوين سنويا ما بين 10 و14 مليار درهم. هذا الرقم كشف عنه وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، سعيد أمزازي، الذي أكد أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن اللجنة الوطنية لتتبع تنفيذ القانون الإطار، التي يرأسها رئيس الحكومة، وتضم عددا من المؤسسات الدستورية والسلطات الحكومية، أنجزت دراسة مع المجلس الأعلى للتربية والتكوين تهم تكلفة تنزيل الأوراش الاستراتيجية المبرمجة ضمن القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين. وفي معرض توضيحاته بشأن تنزيل القانون الإطار، قال أمزازي إن اللجنة الوطنية قد عقدت ثلاثة اجتماعات، كان آخرها بتاريخ 15 يناير الجاري. وأكد الوزير على ضرورة إبداع آليات تمويل جديدة لتنزيل القانون الإطار، واللجوء إلى الشركاء من مجالس ترابية ومقاولات عمومية وخاصة. وذكر بالحساب، الذي كان تم فتحه والخاص بالقانون الإطار، والذي قال إنه يضم حاليا 50 مليون درهم، ويتم تزويده سنويا، حسب أمزازي.

لوماتان:

• العثماني: ورش إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار بدأت تظهر آثاره الإيجابية. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الخميس بالرباط، أن ورش إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار قد بدأت تظهر آثاره الإيجابية رغم قصر المدة الزمنية لإطلاقه. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، الذي انعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، أن العثماني قال في كلمته الافتتاحية لهذا الاجتماع، إن المؤشرات تبرز ارتفاع عدد مشاريع الاستثمار التي تواكبها هذه المراكز بنسبة تقارب 50 في المئة، مقارنة بين سنتي 2019 و2020، كما تقلص معدل آجال معالجة ملفات الاستثمار من أكثر من 100 يوم إلى أقل من شهر واحد. وأكد العثماني، في هذا الصدد، على أهمية المنصة الرقمية للمراكز الجهوية للاستثمار، والتي تندرج في سياق الحرص الدائم للحكومة على تعزيز وتشجيع الاستثمار، باعتباره منتجا للثروة ومحدثا لفرص الشغل وخاصة لفائدة شريحة الشباب.

• مجلس المستشارين: إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية محور اجتماع عن بعد. عقد مكتب مجلس المستشارين اجتماعا عن بعد، برئاسة رئيس المجلس عبد الحكيم بن شماش، تمحور حول مشروع مخطط عمل المؤسسة حول كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية وأجهزتها. وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين أن أعضاء مكتب المجلس تداولوا، خلال الاجتماع، في مشروع مخطط عمل المجلس حول كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية للمؤسسة وأجهزتها، طبقا لمقتضيات المادة 32 من القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، بعد عرضه على رؤساء الفرق والمجموعة البرلمانية من أجل إبداء الرأي. وفي هذا الصدد، اتخذ أعضاء المكتب قرارا بالموافقة المبدئية على العمل بالمخطط، في أفق إغنائه كلما دعت الضرورة إلى ذلك، علما بأن التنسيق جار مع مصالح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية قصد تحيين مذكرة التفاهم التي تربطه بالمجلس في هذا الشأن.

أوجوردوي لو ماروك:

• لقاح: 56 في المئة من المغاربة متفائلون بشأن 2021. جاءت التوقعات المستقبلية للمغاربة بشأن اللقاح المنتظر ضد كوفيد 19 إيجابية، وفقا لاستطلاع أنجزته مؤسسة (Imperium). وكشف الاستطلاع أن 55 في المئة من المغاربة يعتقدون أن الوضع الاقتصادي سيكون أفضل مما كان عليه قبل الأزمة الصحية، بينما 78 في المئة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يخططون للادخار في المستقبل. وأجريت هذه الدراسة من 17 إلى 25 دجنبر 2020 عبر الهاتف بالمغرب، على عينة عشوائية وطنية من خلال تقنية الاتصال الرقمي العشوائي. ويوضح هذا الاستطلاع كيف أثر الإعلان عن إطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا على حياة وآفاق المغاربة. وأبرزت الدراسة أن التوجه العام يؤكد أن الجانب الشخصي مرتبط ارتباطا وثيقا بالجانب المالي، وهو أمر منطقي بالنظر لتأثيرات الأزمة الصحية والإجراءات التقييدية على سوق الشغل، مشددة على أن المغاربة واثقون بشأن 2021، و56 في المئة منهم يعتبرون أنفسهم جد متفائلين.

• أرباب الحمامات والرشاشات بالدار البيضاء يطلقون عريضة. تعبئة شاملة لدى مهنيي الحمامات والرشاشات بالدار البيضاء. وقد عبرت هذه الفئة عن استيائها من إجراءات الإغلاق المفروضة على مؤسساتها منذ مارس 2020. وفي هذا السياق، أطلقوا مؤخرا عريضة إلكترونية لجمع أكبر عدد ممكن من التوقيعات والدعم. وبالنسبة للمهنيين، فإن “هذا المجال، الذي يضم ما لا يقل عن 15.000 مؤسسة، ويوفر العيش لعشرات الآلاف من الأشخاص في القطاعين الرسمي وغير الرسمي، يستحق اهتمامنا من أجل مساعدة هذا القطاع المتأثر إلى حد كبير بتداعيات كوفيد 19، والذي تم تجاهله من طرف الجميع”. ويطالب المهنيون بإعادة فتح الحمامات، منتقدين إقصاءهم من المساعدات العمومية الممنوحة لقطاعات مماثلة.

ليكونوميست:

• لقاح: أولى الجرعات تصل اليوم الجمعة. بعد أسابيع من الانتظار، سيتلقى المغرب، اليوم الجمعة، “أولى جرعاته” من لقاح كورونا. وهكذا، أقلعت طائرة من نوع “دريملاينر”، تابعة للخطوط الملكية المغربية، لجلب الدفعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا”. الرحلة AT3884، التي تربط الدار البيضاء بمومباي، غادرت أمس الخميس المطار الدولي محمد الخامس، حيث يتوقع عودتها اليوم الجمعة على الساعة الواحدة و40 دقيقة زوالا. ويتواجد على متن الطائرة أزيد من مليوني جرعة مخزنة في حاويات مبردة، علما أن هذه العملية كانت مقررة الأسبوع الماضي لكن تم تأجيلها.

• المساهمة الاجتماعية: الأجراء هم الأوائل الذين سيؤدون هذه المساهمة. تثير قضية المساهمة الاجتماعية للتضامن اهتمام مديري الموارد البشرية، والمسيرين والمهنيين. وهكذا، تهم أولى الاقتطاعات الأجور الخاصة بشهر يناير الجاري. وتقدر المساهمة الاجتماعية، التي سيتم اقتطاعها من أجور شهرية صافية تبلغ على الأقل 20 ألف درهم، بنسبة 1.5 في المئة. يشار إلى أن مكافآت سنة 2021، والتي سيستفيد منها أصحابها خلال سنة 2022 ستدخل في المساهمة الاجتماعية، عكس مكافآت 2020، التي سيتم دفعها سنة 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

57 − = 47