banner
banner

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

0

صحراء توذوس : و. م. ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* المساء :

• السلطة القضائية تصدر عقوبات تأديبية في حق 13 قاضيا . أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية في إطار دورته الحالية (الدورة الأولى لسنة 2021)، مقررات تأديبية في حق خمسة عشر قاضيا تمت إحالتهم إلى المجلس. وذكر بلاغ للمجلس، أن المقررات المذكورة صدرت بعد استيفاء جميع إجراءات المسطرة التأديبية، وفي احترام تام للضمانات القانونية، وباستحضار المقاربة التأطيرية والتوجيهية التي اعتمدها المجلس كمنهجية عمل في هذا الإطار. وأوضح المصدر ذاته أنه بعد دراسة التقارير والوثائق المدرجة في الملفات دراسة معمقة وشاملة، والاستماع إلى القضاة المعنيين، والمناقشة المستفيضة لهذه القضايا، قرر المجلس الأعلى للسلطة القضائية تبرئة قاضيين اثنين من المنسوب إليها، واتخاذ عقوبات تأديبية في حق ثلاثة عشر قاضيا. وأشار البلاغ إلى أن الأمر يتعلق بعقوبة الإنذار (7 قضاة)، والإنذار مع النقل (1)، والتوبيخ (2)، والإقصاء المؤقت لمدة شهر واحد مع النقل (1)، والعزل (2).

• رغم الأزمة .. ارتفاع قوي لنفقات استهلاك الأسر . أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الطلب الداخلي يتوقع أن يواصل انتعاشه، خلال الفصل الثاني من 2021، وذلك للفصل الثاني على التوالي بعد تقلصه خلال السنة الفارطة. وأوضحت المندوبية في موجزها الأخير للظرفية الاقتصادية برسم الفصل الثاني 2021 وتوقعات الفصل الثالث منه، أن نفقات الأسر الموجهة نحو الاستهلاك ستعرف ارتفاعا يقدر ب 18,9٪، عوض 2,4+٪ في الفصل السابق. وعزت المندوبية هذا التحول إلى تحسن نفقات استهلاك الأسر وخاصة من المواد المصنعة والغذائية وخدمات النقل والمطاعم والترفيه. كما سيحقق الاستهلاك العمومي ارتفاعا يناهز 5,3٪، خلال نفس الفترة، عوض 6,2+٪ في الفصل السابق، وذلك بالموازاة مع تطور نفقات التسيير في الإدارة العمومية.في المقابل، تؤكد المندوبية، يرجح أن يواصل الاستثمار الخام تحسنه، ليحقق ارتفاعا يقدر ب 5,5٪، عوض 4,1٪ في الفصل السابق، وذلك بالموازاة مع ارتفاع الاستثمارات في المواد الصناعية و أنشطة البناء.

* الاتحاد الاشتراكي :

• تحسن ملموس للأنشطة الاقتصادية خلال الفصل الثاني من 2021 . أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني، ينتظر أن يشهد خلال الفصل الثاني من 2021، تحسنا ملموسا مقارنة بالفصل السابق، ليحقق نموا يناهز 12,6٪، حسب التغير السنوي وعزت المندوبية في موجزها الأخير للظرفية الاقتصادية برسم الفصل الثاني 2021 وتوقعات الفصل الثالث منه، هذا التحول بالأساس إلى ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر ب 19,3٪، وانتعاش الأنشطة غير الفلاحية ب 11,7٪، ويرجع جزء منه إلى التعديل الميكانيكي المرتبط بالتراجع الحاد المسجل خلال الفصل الثاني من 2020. وأشارت إلى أن القطاع الثالثي سيشهد ارتفاعا ملحوظا، ليساهم ب 5,3+ نقط في نمو الناتج الداخلي الخام، عوض 1,4ـ نقطة في الفصل السابق، مدعوما بانتعاش أنشطة التجارة والنقل والمطاعم. كما يرتقب أن يواصل القطاع الثانوي تطوره ليساهم ب 3,5 نقط، عوض 0,5+ نقطة خلال الفصل الأول من 2021.

• هولندا: المحكمة العليا تؤيد إدانة خيرت فيلدرز بالتمييز في حق الجالية المغربية . أكدت المحكمة العليا الهولندية، إدانة زعيم اليمين المتطرف، خيرت فيلدرز، بتهمة التمييز ضد الجالية المغربية. وكان خيرت فيلدرز، زعيم حزب “بي. في. في”، المعادي للأجانب والمعارض لأوروبا، الذي تمت متابعته قضائيا عدة مرات على خلفية التحريض على الكراهية والتمييز العنصري والديني، قد وعد في العام 2014 بـ “عدد أقل من المغاربة” في هولندا. وأدين في الاستئناف بتهمة “الإهانة الجماعية” في شتنبر 2020. وقال قاضي المحكمة العليا الهولندية، فينسينت فان دين برينك، إن فيلدرز بتصريحاته “أساء إلى مجموعة كاملة من الأشخاص بسبب أصولهم”. وأكد أن “إدانة المشتبه به، زعيم حزب +بي. في. في+ فيلدرز، عقب تصريحاته بشأن عدد أقل من المغاربة، لا تزال سارية”. كما أيدت المحكمة العليا قرار محكمة الاستئناف، بعدم النطق بالحكم في حق زعيم اليمين المتطرف الهولندي.

* رسالة الأمة :

• كوفيد-19 : 1177 إصابة جديدة . عرفت حالات الإصابة الجديدة بكورونا المستجد ارتفاعا خلال ال24 ساعة الماضية بتسجيل 1177 حالة، مقابل 856 حالة شفاء، وسبع وفيات. أما عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد للكوفيد فبلغ 10 ملايين و160 ألف و373 شخصا، بينما وصل عدد المتلقين للجرعة الثانية إلى 9 ملايين و194 ألف و976 شخصا. وذكرت الوزارة، الثلاثاء، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 535 ألف و974 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 520 ألف و963 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 2، 97 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9336 حالة، بنسبة فتك قدرها 7، 1 في المائة.

• بوريطة يتباحث مع رئيس مكتب لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية الموريتانية . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مباحثات مع محمد المصطفى محمد الأمين زيدان، رئيس مكتب لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية الموريتانية، تمحورت حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بالشراكة بين البلدين. وفي هذا الصدد، قال المسؤول الموريتاني، في تصريح صحفي عقب هذه المباحثات، إن اللقاء الذي جمعه ببوريطة “كان ناجحا (..) وجدنا في وزير الخارجية كامل الاستعداد لتوطيد العلاقات الثنائية وجعلها منتجة ومفيدة لشعبي البلدين الشقيقين، اللذين تربطهما أواصر الأخوة والصداقة” . وأشار إلى أن الزيارة التي يقوم بها والوفد المرافق له إلى المملكة تروم توطيد العلاقات الثنائية بين المغرب والجمهورية الإسلامية الموريتانية، عامة، وبين المؤسستين التشريعيتين للبلدين، على الخصوص.

* بيان اليوم :

• إكسبو 2020 دبي : المغرب سيكون في الموعد لتقاسم رؤيته الفريدة لمستقبل مستدام . قالت المفوضة العامة للجناح المغربي في المعرض الدولي دبي 2020 نادية فتاح العلوي إن هذا الحدث سيشكل لحظة قوية لحضور المغرب على الصعيد العالمي. ونقل بلاغ للمفوضية عن فتاح العلوي أن معرض إكسبو 2020 سيشكل بلا شك لحظة قوية لحضور المملكة على الصعيد العالمي، وإبراز المواهب المغربية بمختلف أنواعها مسجلة ان المشاركة المغربية في هذا المعرض ستحرص على أن تعكس صورة بلاد عصرية، تتطور، ملتزمة بالعمل من أجل مصلحة الأجيال المقبلة، وهو ما سيعزز أيضا الجاذبية الاقتصادية والتجارية والسياحية للمملكة. وأشارت الى أن إكسبو 2020 دبي يعد واحدة من أولى التظاهرات والتجمعات الكبيرة التي تنظم على الصعيد العالمي بعد جائحة كورونا التي يعيشها العالم منذ عام ونصف، مشددة على أنه من المهم جدا أن يكون المغرب حاضرا، إلى جانب 190 بلدا آخر، لعرض رؤيته المتفردة، ومناقشة المستقبل المستدام بطريقة هادئة و ملتزمة في الوقت نفسه، لتقديم مساهمته إلى جانب باقي دول العالم، في الخروج، من الأزمة الحالية.

• منظمات مدنية تعتبر بيان المقررة الخاصة المعنية بالصحراء “مسيسا وغير موثوق به” . انتقدت منظمات مدنية بجنيف، تحظى بوضع استشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الادعاءات المتضمنة في بيان المقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان حول الوضع في الصحراء المغربية، مؤكدة أن هذا البيان مسيس وغير موثوق به ويفتقر إلى الموضوعية والمهنية. واتهمت هذه المنظمات المقررة، بالأساس، بتضمين بيانها بادعاءات الانفصاليين، وتجاهل شكاوى وتظلمات العديد من ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات “البوليساريو” في تندوف، بالأراضي الجزائرية. من جانبها، أعربت منظمة النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، غير الحكومية، في بيان لها، عن اندهاشها من مضمون هذا “البيان الذي يتضمن، مرة أخرى، مزاعم كاذبة ولا أساس لها من الصحة”.

* الصحراء المغربية :

• إطلاق مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لـ(كوفيد-19) بالمغرب: إنجاز علمي وصناعي كبير . أكدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، أن إطلاق مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد 19 ولقاحات أخرى بالمغرب يعد إنجازا علميا وصناعيا كبيرا. ودعت المنظمة ،في بلاغ لها ، الدول الأعضاء إلى التعاون والتضامن من أجل تحقيق الأمن الصحي والسيادة الصحية في هذا المجال الاستراتيجي لفائدة شعوب العالم الإسلامي. وأشار البلاغ إلى أن هذا المشروع ، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس الاثنين بفاس، حفل إطلاق وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به ، سيمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الصحي في هذا المجال، وتموقع الصناعية الدوائية والبيو تكنولوجية في المملكة المغربية كإحدى المنصات القارية والدولية الكبرى.

• نزار بركة: القرار الملكي بإنتاج اللقاح المضاد لكوفيد- 19 في المغرب ترجمة للتوجه الاستراتيجي للمملكة كقوة إقليمية جادة . أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أمس الأربعاء بالرباط، أن القرار الملكي بإنتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 في المغرب يعد ترجمة للتوجه الاستراتيجي للمملكة كقوة إقليمية جادة. وأوضح بركة، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع “حزب الاستقلال أمام تحدیات المشهد السیاسي والحزبي الوطني”، أن هذا المشروع أطلق دينامية جديدة ستجعل المغرب يضطلع، باعتباره قوة إقليمية وجهوية جادة، بدور كبير في القارة الإفريقية وفي القضايا الكبرى سواء بالمحيط العربي أو الأورو متوسطي. وتابع أن خير دليل على ذلك هو منصة إنتاج اللقاحات التي سيتم إرساؤها بالمساهمة مع الشركاء الصينيين، وهو ما يعد ترجمة لهذا التوجه الجيو سياسي الجديد.

* العلم :

• 17 قتيلا، حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي . لقي 17 شخصا مصرعهم، وأصيب 2382 آخرون بجروح، إصابات 91 منهم بليغة، في 1760 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 28 يونيو إلى غاية 4 يوليوز 2021. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب.

• نزار بركة : مسلسل التغيير المنشود انطلق وبوادره بدت حاضرة . أكد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي حل أمس الأربعاء ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مسلسل التغيير انطلق وبوادره بدت حاضرة انطلاقا من النموذج التنموي الجديد، الذي شدد على ضرورة الأخذ بهذا التطور، والذي يترجم بالفعل من خلال العديد من المبادرات والتوجيهات التي أعطى جلالة الملك انطلاقتها، زيادة على الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه، والذي يشكل نقطة تحول، ستمكن المغرب من أن يلعب أدوارا سياسية أساسية في المستقل القريب.

* الأحداث المغربية :

• الحرارة قد تصل إلى 48 درجة في بعض العمالات والأقاليم . أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب أن تشهد عدد من عمالات وأقاليم المملكة موجة حر (شركي) ابتداء من غد الجمعة وإلى غاية يوم الإثنين المقبل. وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة من مستوى يقظة برتقالي، أن موجة الحرارة قد تصل إلى 48 درجة في بعض العمالات والأقاليم.

• “مختبرات أشباح” تلتهم العملة الصعبة ! . كشفت المهمة الاستطلاعية البرلمانية المؤقتة حول عمل مديرية الأدوية ووضعها المالي والإداري وعلاقاتها بشركات صناعة الأدوية، عن وجود تراخيص لمختبرات صيدلية صناعية لا تتوفر على مصنع فعلي يخضع لشروط المصنع ويوظف اليد العاملة ويساهم في التنمية الاقتصادية ويجلب العملة الصعبة ويحسن الميزان التجاري. وذكر التقرير، الذي اطلعت عليه “الأحداث المغربية”، بالتخوف الكبير من “المختبرات الأشباح” التي تستورد الدواء دون أن تراقب المديرية التابعة لوزارة الصحة مصدره، مما يجعل المغرب “سوقا للخرذة الدوائية”، حسب نفس التقرير، الذي أحيل الأربعاء على لجنة القطاعات الاجتماعية، التي انبثقت عنها المهمة الاستطلاعية.

* اليوم المغربي :

• العداد الوطني للتلقيح ضد “كوفيد-19″ يرتقب أن يتخطى العشرين مليون حقنة خلال الأيام المقبلة . أفادت وزارة الصحة بأن العداد الوطني للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد يرتقب أن يتخطى العشرين مليون حقنة خلال الأيام المقبلة، مسجلة أن المغرب يواصل استلام كميات إضافية من اللقاح الخاص ب”كوفيد- 19”. وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة للفترة ما بين 22 يونيو و05 يوليوز 2021، أن عدد الملقحين بالكامل وصل، إلى غاية الاثنين، إلى تسعة ملايين و181 ألف و595 شخص، فيما تلقى 10 ملايين و119 ألف و393 الحقنة الأولى من اللقاح المضاد للفيروس.

• قطاع السيارات: قيمة الصادرات تفوق 35 مليار درهم حتى متم ماي الماضي . أفاد مكتب الصرف بأن صادرات قطاع السيارات بلغت قيمتها 35,4 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2021 ، بزيادة بلغت نسبتها 49,5 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020. وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر ماي2021، ان هذا التطور يعزى أساسا إلى زيادة حجم مبيعات قطاع التركيب بنسبة (زائد 44 بالمائة) ، والكابلات (زائد 47,4 بالمائة)، ولوازم داخل السيارات (زائد 41 بالمائة). وحسب المصدر نفسه ، فإن “هذه الصادرات تساوي قيمتها تلك التي تمت خلال نفس الفترة من عام 2020 “.

* لوبنيون :

• الدار البيضاء: إتمام إنجاز أشغال سرداب تخزين مياه الأمطار بحي السدري . تم إتمام إنجاز أشغال سرداب تخزين مياه الأمطار بحي السدري بالدار البيضاء والذي شرعت شركة (ليدك) في إنجازه في دجنبر سنة 2018.ويهدف هذا المشروع، الذي جرى اليوم تنظيم زيارة ميدانية إلى موقعه، إلى حماية حي السدري و الأحياء المجاورة من الفيضانات عبر تخزين مياه الأمطار بحجم يصل إلى 14000 متر مكعب خلال فترات التساقطات المطرية.وتروم هذه المنشأة التي بلغت كلفة إنجازها 218 مليون درهم، تقليص كمية وتواتر التدفقات المائية على مستوى نقطتين رئيسيتين (حي السدري و شارع محمد بوزيان، وشارع 10 مارس).وقال مدير عام شركة ليديك، جان باسكال داريي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ولقناتها الإخبارية M24، بالمناسبة، إن هذا السرداب الممول من طرف الشركة (111 مليون درهم) و صندوق الأشغال (71 مليون درهم)، يتميز بأحجامه الكبيرة، و هو عبارة عن قناة مجمعة نصف دائرية يبلغ طولها حوالي 1,4 كلم و قطرها 4 أمتار (4000 ملم)، مضيفا أنه تم إنشاء السرداب على عمق 30 مترا و 40 مترا في بعض الأماكن.

* أوجوردوي لوماروك :

• الأطباء البياطرة معبؤون لمواكبة الاستعدادات المتعلقة بعيد الأضحى . تقوم الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة عبر مكوناتها في القطاعين العام والخاص، كل حسب اختصاصاته، على غرار السنوات الفارطة بمواكبة الاستعدادات المتعلقة بعيد الأضحى، وذلك من أجل المساهمة في إنجاح هذه المناسبة الدينية. وجاء في بلاغ للهيئة، أنه وعيا منهم بالدور الهام الذي يلعبونه في الحفاظ على سلامة القطيع الوطني وصحة المستهلك معا، فإن أكثر من 1200 طبيب بيطري بالقطاع الخاص، و500 طبيب بيطري بالقطاع العام يشاركون بكثافة من أجل الوقوف ميدانيا على الحالة الصحية الجيدة للمواشي الموجهة للذبح في عيد الأضحى.كما يقومون بالتأطير اليومي والمستمر لوحدات التسمين، وتحسيس الكسابة من أجل الانخراط في عملية تسجيل وترقيم الأغنام والماعز المعدة للذبح في عيد الأضحى 1442 لتسهيل تتبع مسارها.

*ماروك لوجور :

• تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد- 19 بالمغرب “خطوة كبيرة” ترقى بالمملكة إلى مصاف البلدان الصاعدة . اعتبر سفير اليابان بالرباط، تاكاشي شينوزوكا، أن إطلاق مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 في المغرب يشكل “خطوة كبيرة” من شأنها الرقي بالمملكة إلى مصاف البلدان الصاعدة. وقال شينوزوكا، في تصريح للقناة الإخبارية المغربية (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المغرب يؤكد مجددا، من خلال هذه المبادرة، إرادته في مساعدة البلدان الإفريقية في جهودها لمكافحة الفيروس ومواجهة التحديات المرتبطة بتداعيات الأزمة الصحية.وأضاف السفير، الذي حضر ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشروع تصنيع اللقاحات بالمغرب أضحى واقعا “بفضل الانخراط الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا الى أن الأمور تعرف تقدما كبيرا في اتجاه تحقيق مناعة جماعية ومساعدة الدول الإفريقية في مكافحة الفيروس”.

* ليبيراسيون :

• توطيد علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين محور مباحثات مغربية – موريتانية . أجرى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بالرباط، مباحثات مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالجمعية الوطنية الموريتانية محمد المصطفى محمد الأمين زيدان، تمحورت حول سبل توطيد علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد أكد المالكي، خلال هذا اللقاء، أن العلاقات الأخوية المغربية – الموريتانية ترتكز على أسس راسخة قوامها التاريخ المشترك ووحدة الدين واللغة والحضارة، موضحا أن البلدين تحذوهما رغبة صادقة في التعاون المثمر، ومذكرا بالمكالمة الهاتفية التي جمعت جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني، شهر نونبر من السنة الماضية.

* البيان :

• كوفيد-19 : المعدل الوطني لتكاثر الفيروس يصل إلى 1,3 . أفادت وزارة الصحة بأن معدل تكاثر فيروس “كوفيد-19” عرف تفاقما ليبلغ 1,3، كاشفة عن ارتفاع ب ي ن في عدد الحالات الإيجابية المسجلة بالمغرب خلال الأسبوعين الماضيين، بنسبة ناهزت 61,1 بالمائة. وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة للفترة ما بين 22 يونيو و05 يوليوز، أن معدل التوالد بعيد عن الهدف المسطر في المخطط الوطني للرصد ومكافحة “كوفيد-19″، المتمثل في 0,7.

*لوماتان :

• مشاورات سياسية في الرباط بين المغرب وإسرائيل . أجرى السفير، المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج فؤاد يازوغ، أمس الأربعاء بالرباط، مباحثات مع المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز ، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد من بلاده. وتطرق المسؤولان ،خلال هذه المباحثات، للعلاقات الثنائية، فضلا عن بحث سبل إعطاء مضمون لهذا التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية، وذلك طبقا للاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل في دجنبر 2020.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

+ 51 = 53