banner
banner

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

0

صحراء توذوس : و. م. ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

*المساء :

• البرلمان ينهي أزمة الترجمة بالمحاكم . أنهت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب الجدل الكبير الذي أثير بشأن المادة الـ 14 من مشروع القانون رقم 38.15 المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة. جاء ذلك بعد أن أعيد المشروع إلى البرلمان في قراءة ثالثة، بعد ترتيب الآثار القانونية على قرار المحكمة الدستورية رقم 89.19 الصادر بشأنه بتاريخ 8 فبراير 2019. واعتمدت اللجنة أول أمس وبالإجماع تعديلا على الفقرة الثانية من المادة المذكورة يقضي بعدم ترجمة الوثائق والمستندات المدلى بها أمام المحكمة بلغة أجنبية إلى اللغة العربية إلا إذا أمرت بذلك المحكمة. وبموجب هذا التعديل التي حظي بموافقة وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أصبحت المادة ال 14 تنص على أن “تقدم الوثائق والمستندات للمحكمة باللغة العربية، وفي حالة الإدلاء بها بلغة أجنبية، يمكن للمحكمة أن تطلب إرفاقها بترجمة إلى اللغة العربية مصادق على صحتها من قبل ترجمان محلف، كما يمكن للمحكمة ولأطراف النزاع أو الشهود الاستعانة أثناء الجلسات بترجمان محلف تعينه المحكمة أو تكلف شخصا بالترجمة بعد أن يؤدي اليمين أمامها”.

• خلق مقاولات فلاحية لفائدة شباب العالم القروي ببركان . احتضن القطب الفلاحي لبركان، يوما دراسيا جهويا حول خلق المقاولات الفلاحية لفائدة شباب العالم القروي. وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق بأن هذه المبادرة، التي نظمتها المديرية الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، تندرج في إطار تنزيل مقتضيات الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر”، لاسيما تشجيع روح المقاولة لدى شباب ونساء العالم القروي. وتمحورت المداخلات خلال هذه التظاهرة، التي عرفت مشاركة مختلف شركاء المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، ويتعلق الأمر بمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، والمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق، وممثلي الهيئات المهنية الفلاحية العاملة بالجهة، حول تشجيع وتحسيس الشباب والنساء بأهمية إحداث التعاونيات الفلاحية المقاولاتية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• وزارة الصحة تحذر من انتكاسة وبائية . حذرت وزارة الصحة من انتكاسة بعد تسجيل منظومة اليقظة الجينومية مجموعة من الحالات الناتجة عن السلالات المتحورة لفيروس “السارس كوف” بالمملكة، من بينها 43 حالة ناتجة عن المتحور “دلتا” في أربع جهات بالمغرب. وحثت الوزارة، في بلاغ، المواطنات والمواطنين على عدم الاستهانة بهذا الخطر المحدق بالمملكة، خاصة بعد ظهور حالات إصابة بالسلالات المتحورة، وذلك لتجنب اللجوء إلى تشديد الإجراءات. ومما جاء في البلاغ، أنه للأسبوع الثاني على التوالي، سجلت المنظومة الوطنية لليقظة والرصد الوبائي ارتفاعا متسارعا في عدد الحالات الجديدة المؤكدة ب(كوفيد-19)، وكذا ارتفاعا في عدد الحالات الحرجة، الأمر الذي ينذر بانتكاسة وبائية جديدة في حال استمرار لامبالاة المواطنين واستهتارهم وعدم تقيدهم بالإجراءات الوقائية والحاجزية.

• تمديد الاستفادة من الدعم المالي الخاص بكوفيد-19 للعاملين في عدة قطاعات مهنية . أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تمديد فترة الاستفادة من الدعم المالي الخاص بكوفيد-19 لفائدة العاملين بقطاع السياحة، ومقاولات الصناعات الثقافية والإبداعية، ودور الحضانة الخاصة، وقاعات الرياضة الخاصة. وأوضح بلاغ للصندوق، أنه تم تمديد إمكانية الاستفادة من التعويض الجزافي، الممول من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد- 19 المحدث بتعليمات ملكية سامية، لفائدة الأجراء والمتدربين قصد التكوين من أجل الإدماج الذين توقفوا مؤقتا عن العمل نتيجة الجائحة والمصرح بهم لدى الصندوق برسم شهر فبراير 2020، لتشمل أيضا شهر يونيو 2021 وذلك بمقاولات الصناعات الثقافية والإبداعية، ودور الحضانة الخاصة، وقاعات الرياضة الخاصة، بالإضافة إلى الفاعلين الذين يمارسون نشاطهم في القطاعات الفرعية بقطاع السياحة.

* رسالة الأمة :

• مشاورات سياسية في الرباط بين المغرب وإسرائيل . أجرى السفير، المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج فؤاد يازوغ، بالرباط، مباحثات مع المدير العام لوزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية ألون أوشبيز، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد من بلاده. وتطرق المسؤولان، خلال هذه المباحثات، للعلاقات الثنائية، فضلا عن بحث سبل إعطاء مضمون لهذا التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإنسانية، وذلك طبقا للاتفاق الثلاثي الموقع بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل في دجنبر 2020. كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما التحديات الشاملة في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب والاحتباس الحراري والتنمية المستدامة. وتباحث الوفد الإسرائيلي أيضا، بمقر الوزارة، مع ممثلين عن مؤسسات حكومية، وعالم الأعمال والقطاع الخاص، حول الفرص الاقتصادية الثنائية والثلاثية.

• مؤشر جودة الحياة : المغرب يكسب ثلاث درجات والجزائر خارج القائمة . كسب المغرب ثلاث درجات في مؤشر جودة الحياة ليحتل المرتبة 61 عالميا وذلك من بين 83 دولة شملها التصنيف الذي يصدره الموقع الأمريكي “نامبيو” المتخصص في رصد تفاصيل المعيشة في المدن والدول في مختلف أنحاء العالم، بينما غابت الجزائر وباقي دول شمال إفريقيا عن التصنيف. وصنف التقرير نصف السنوي لمؤشر جودة الحياة لسنة 2021 المغرب في هذه المرتبة بعد حصوله على معدل 105.01 نقطة.

* بيان اليوم :

• الجائزة الوطنية ” الجيل المتضامن”: تتويج 28 تعاونية للشباب . تم، بالرباط، تنظيم حفل تتويج 28 من الشباب الحائزين على جائزة النسخة الأولى للجائزة الوطنية” الجيل المتضامن”. وتهدف هذه التظاهرة، التي نظمت تحت شعار “التعاونيات: رافعة للإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب الإفريقي” بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات وذلك بمبادرة من مكتب تنمية التعاون وبشراكة مع وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، إلى مواكبة ودعم وتمويل أحسن المشاريع التعاونية المبتكرة والمستدامة للشباب، وذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وقد تم تتويج بجائزة “الجيل المتضامن” ، التي تبلغ قيمتها 50 ألف درهم لكل تعاونية وعرفت مشاركة 252 تعاونية عضوا تشكل النساء نسبة 65 في المئة منها، 8 من حاملي مشاريع تعاونية و20 تعاونية قائمة للشباب، منها 4 محدثة بين مواطنين منحدرين من دول جنوب الصحراء ينتمون إلى 8 دول إفريقية .

• الدار البيضاء: لقاء حول تسريع العمل المناخي المحلي والدولي من أجل انتقال عادل ومنصف في أفق 2030 . يحتضن مركز الدار البيضاء للتربية البيئية، اليوم الجمعة، لقاء تحسيسيا حول موضوع “تسريع العمل المناخي المحلي والدولي من أجل انتقال عادل ومنصف في أفق 2030″، وذلك في إطار تعبئة المجتمع المدني المغربي لمؤتمر الأطراف “كوب 26”. وذكر بلاغ مشترك لكل من الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، أنه سيتم خلال هذا اللقاء الوقوف على إنجازات وهياكل وآليات عمل الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، وكذا على مشاريع المنظمات البيئية النشيطة في مجالات التكيف والتخفيف من التغيرات المناخية. كما سيتم استحضار انتظارات واهتمامات ومواقف المجتمع المدني البيئي المغربي من مؤتمر COP26 العالمي الذي سيعقد ما بين 1 إلى 12 نونبر القادم بغلاسكو ببريطانيا، فضلا عن المجهوداته المبذولة في مجال بناء القدرات .

* الصحراء المغربية :

• عبد النباوي يبحث مع مسؤولة كونغولية أدوار السلطة القضائية في مكافحة الاتجار بالبشر . شكلت الأدوار التي تضطلع بها السلطة القضائية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه، محور مباحثات أجراها الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، بالرباط، مع منسقة وكالة مكافحة الاتجار بالبشر بجمهورية الكونغو الديمقراطية، سيسيل ريبيبكا ميتا كاساندا. وتناول الجانبان أيضا، خلال هذا اللقاء، تجارب المغرب والكونغو الديمقراطية في هذا المجال، وتجربة المغرب في الجانب التشريعي والتنسيق بين المصالح وإجراء الأبحاث في مكافحة هذه الجريمة. ويأتي هذا اللقاء، حسب بلاغ للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، في إطار الزيارة التي تقوم بها ميتا كاساندا، والوفد المرافق لها، إلى المغرب والتي تستمر لأيام، للاطلاع على التجربة المغربية في مجال مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه.

• جلالة الملك يهنئ البابا فرانسيس على نجاح العملية الجراحية التي أجريت له . بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى قداسة البابا فرانسيس، إثر نجاح العملية الجراحية التي أجريت له. ومما جاء في هذه البرقية “تلقيت ببالغ الارتياح نبأ نجاح العملية الجراحية التي أجريت لكم”. وأضاف جلالة الملك “وإنني لأدعو الله العلي القدير أن يعجل باستعادتكم لكامل عافيتكم، وأن يمتع قداستكم بموفور الصحة وطول العمر، حتى تواصلوا مساعيكم السامية من أجل إشاعة القيم الإنسانية النبيلة”.

* العلم :

• التكوين المهني: وزارة التربية الوطنية تنفي ارتفاع تكاليف رسوم التسجيل برسم 2021 – 2022 . نفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خبر ارتفاع تكاليف رسوم التسجيل في مؤسسات التكوين المهني التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، برسم الدخول التكويني 2021 – 2022. وأكدت الوزارة، في بلاغ، أن الخبر الذي تناولته بعض وسائل الإعلام لا أساس له من الصحة، موضحة أن رسوم التسجيل بمؤسسات التكوين المهني لم يطلها أي ارتفاع. وسجلت، في السياق ذاته، أن المساهمة المالية التي يؤديها المتدربات والمتدربون سنويا تغطي فقط المصاريف المتعلقة بالتسجيل والتأمين الخاص بهم.

• نزار بركة : نتائج الانتخابات المهنية جسدت الثقة في الاتحاد العام للشغالين . قال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، في لقاء بالرباط، حول الانتخابات المهنية لسنة 2021، إن نتائج هذه الانتخابات تمثل العديد من الرسائل، أهمها أن الموظفين والأجراء وضعوا الثقة في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ومن خلاله وضعوا الثقة في حزب الاستقلال، مضيفا أنه بهذه الثقة مرروا رسالة مهمة وهي أن وقت التغيير قد حان، وعلى الكل أن يكون مجندا حتى “نتمكن من تغيير مستقبل بلادنا ويتحقق الازدهار للأسر المغربية وللطبقة العاملة والطبقة الوسطى”.

* الأحداث المغربية :

• إغلاق “معتقل” السيارات بالبيضاء . من المقرر أن يتم إغلاق المحجز الجماعي للمركبات في الحي الحسني بالبيضاء بصفة نهائية، حيث أنهى رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء إلى علم العموم عن الافتتاح الرسمي للمحجز الجماعي بأولاد عزوز ابتداء من 12 يوليوز الجاري، وهو منشأة جماعية جديدة تحل محل محجز الحي الحسني. وحسب بلاغ للمجلس، فإن هذا المحجز الجديد سيخصص لإيواء المركبات التي تزيد فترة احتجازها عن يومين، وكذا المركبات المودعة حاليا في محجز الحي الحسني.

• عفيف : الوضعية الوبائية بالمغرب متحكم فيها . قال البروفيسور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، ورئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، إنه رغم الارتفاع المسجل في عدد الإصابات سواء بفيروس كورونا أو المتحورين الهندي أو البريطاني، فإن “الوضعية الوبائية بالمغرب متحكم فيها”، ومع ذلك لابد من أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالتدابير الاحترازية. وفي مايخص السلالة المتحورة الهندية “دلتا” التي تم تسجيلها في كل من الدار البيضاء والقنيطرة، فقد أكد أنه تم احتواؤها بفضل يقظة أطر وزارتي الصحة والداخلية .

* اليوم المغربي :

• المغرب جعل من أزمة كوفيد – 19 فرصة للنهوض بالصناعات الدوائية وتحقيق استقلالية صيدلانية كاملة . أكد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، وعضو اللجنة العلمية والتقنية لتدبير جائحة كورونا، أن المغرب جعل من أزمة كوفيد – 19 فرصة للنهوض بالصناعة الدوائية وتحقيق استقلالية صيدلانية كاملة. وأوضح البروفيسور الإبراهيمي، الذي حل، أمس الخميس، ضيفا على الفقرة الصباحية لإذاعة الأخبار المغربية (ريم راديو)، أن توقيع اتفاقيات تتعلق بمشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب، من شأنه استكمال بناء صناعة دوائية وطنية، وتحقيق الاستقلالية المنشودة في هذا المجال، طبقا للرؤية المتبصرة والسديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

• كوفيد- 19 : تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت 2021 . قرر مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس بالرباط، بتقنية المناظرة المرئية، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 10 غشت 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وذكر بلاغ صدر عقب المجلس أن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم رقم 2.21.507 بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19). وأضاف المصدر ذاته أنه “حرصا من السلطات العمومية على استمرار ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة للتصدي لانتشار جائحة (كوفيد-19)، فإن مشروع هذا المرسوم يروم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم السبت 10 يوليوز 2021 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الثلاثاء 10 غشت في الساعة السادسة مساء.

*ليكونوميست :

• المهمة الاستطلاعية حول مديرية الأدوية والصيدلة تقدم تقريرها إلى النواب . وضمن هذا السياق، حذر التقرير، الذي قدم الأربعاء، من وجود “مختبرات أشباح” تستورد الأدوية دون مراقبة مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة. إضافة إلى ذلك، أشارت المهمة إلى أنه تم منح التراخيص لمختبرات الأدوية التي لا تتوفر على وحدات إنتاج وفق المعايير المعمول بها. كما سبق الحصول على تصاريح استيراد الأدوية الجنيسة دون التحقق من منشأها أو شروط صنعها.

* أوجوردوي لوماروك :

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب يشيد بالمشروع الملكي لتصنيع وتعبئة حقن اللقاح المضاد لكوفيد 19 بالمغرب .أشاد الاتحاد العام لمقاولات المغرب بالاتفاقيات، التي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفل توقيعها بفاس، والمتعلقة بمشروع تصنيع وتعبئة حقن اللقاح المضاد لكوفيد- 19 ولقاحات أخرى بالمغرب. وأكد الاتحاد، في بلاغ له، أن هذا المشروع الملكي، الذي تلقته بارتياح وإشادة كبيرة مختلف مكونات الاتحاد العام لمقاولات المغرب (المكتب والفيدراليات وفروع الجهات واللجان وفريقها بغرفة المستشارين) سيسمح للمغرب بتحقيق الاكتفاء الذاتي الطبي، بما يتجاوز الوضع الوبائي الحالي، ولما فيه صالح المواطنين. وأضاف أن هذا المشروع، المندرج في إطار استمرارية الجهود النموذجية التي تبذلها المملكة للتصدي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) بفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي سيتم إنجازه من خلال شراكة بين القطاعين العمومي والخاص، سيعطي أيضا دفعة قوية للاقتصاد الوطني.

* لوبينيون :

• حزب الاستقلال يعتزم تعزيز “الدولة الراعية” . أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن الخط التوجيهي لبرنامج حزب الاستقلال هو إقامة قطيعة مع “الليبرالية المفرطة” وتعزيز “الدولة الراعية”. وأ ضاف بركة أن حزبه إذا وصل إلى قيادة الحكومة، فإنه سينكب على تحفيز تدابير ملموسة لفائدة القوة الشرائية للطبقة الوسطى، من قبيل تخفيض الضريبة على الدخل، ووضع حد أقصى لأسعار الوقود والرسوم الدراسية بالمدارس الخصوصية، كما تعهد الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، بوضع سياسة مندمجة لفائدة الشباب وبرنامج خاص لتنمية المناطق القروية.

* لوماتان :

• صدور مؤلف “وكالة المغرب العربي للأنباء، تاريخ معين من المغرب 1959-2020” . “وكالة المغرب العربي للأنباء، تاريخ معين من المغرب 1959-2020” هو عنوان مؤلف للوكالة صدر حديثا، يسعى لتقديم تاريخ المغرب الحديث من خلال القصاصات التي نشرتها الوكالة.ويضم هذا المؤلف الذي يقع في 600 صفحة، والذي يجمع قصاصات حول أحداث مفصلية من تاريخ المملكة، مجموعة من الصفحات التي خصصت لعرض باقة من الصور التي تؤرخ للحظات فارقة في تاريخ المغرب.وفي تصدير للكتاب يحمل عنوان “معاهدة المغربة”، وصف المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي هذا المؤلف ب”التحدي الحقيقي”، تحد يكشف مع تقدم المشروع عن صعوبات جسيمة في بعض الأحيان. لكن، وارتكازا على كرونولوجيا قوية للأحداث التاريخية التي غطاها صحافيو الوكالة إعلاميا، ينتهي الأمر ببروز تاريخ مقدس، وبناء أمة لحظة بلحظة، ولعبة “ليغو” مؤسساتية بنتيجة غير مضمونة وغير يقينية أحيانا، ومشروع مجتمع”.

* ليبيراسيون :

• بتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد- 19.. المغرب سيصبح محورا قاريا في مجال إنتاج اللقاحات . قالت مديرة مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، بشرى مداح، إن المغرب من خلال مشروع تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكوفيد-19 سيصبح محورا قاريا في مجال إنتاج اللقاحات.وأوضحت مداح، التي حلت ضيفة على الفقرة الصباحية لإذاعة الأخبار المغربية (ريم راديو)، أن “المغرب منخرط اليوم في السياسة الإفريقية من أجل الحصول على السيادة اللقاحية على المستوى القاري”؛ مذكرة في هذا الصدد بأن إفريقيا تلقت إلى الحدود الآن أقل من 2 في المئة من جرعات اللقاح المضاد لفيروس كوفيد-19 على المستوى العالمي، وهو ما يسبب “فجوة صحية تخلق عدم التوازن في الحصول على هذه اللقاحات في ظرفية وبائية استثنائية”.وتابعت أن ما “نشاهده اليوم من إنجازات في قطاع الصحة إنما هو بفضل الرؤية السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تحقيق قفزة نوعية على مستوى السيادة في المجال الصحي”؛ مذكرة بأن جلالته حث على اعتماد سياسة دوائية ناجعة تهدف إلى ضمان الوصول إلى الأدوية الأساسية لفائدة المواطنين، وتشجيع الإنتاج المحلي المغربي للأدوية العامة والمعدات الطبية ذات الجودة.

* البيان :

• الزراعة العضوية بجهة فاس-مكناس، سوق بمؤهلات كبيرة . أكد المدير الجهوي للفلاحة لفاس-مكناس، كمال هيدان، أن الجهة تزخر بمؤهلات كبيرة لممارسة الزراعة العضوية (البيولوجية) وتطويرها بفضل تظافر العديد من الظروف المواتية. وقال هيدان، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “وجود أراضي فارغة شاسعة مناسبة للزراعة العضوية، وتبني ممارسات فلاحية قريبة من تقنيات الزراعة العضوية وإمكانات التصدير غير المستغلة لحد الساعة ، هي من بين المزايا التي تشجع الزراعة البيولوجية، التي تمنح فرصا مهمة لتطوير فلاحة مستدامة بالمغرب، خاصة ما يتعلق بالحفاظ على الموارد الطبيعية وتثمين المنتجات الزراعية وتنويع الصادرات”. ويرى الخبير بأن تطوير هذه السلسلة سيمكن من تحسين دخل المنتجين والحفاظ على البيئة وصون التنوع الإحيائي وتلبية طلبات شريحة من المستهلكين، من خلال ضمان الجودة المطلوبة في مجال المنتجات العضوية.

* ماروك لوجو ر :

• انتخاب المغرب نائبا لرئيس الاتحاد الدولي للسكك الحديدية. انتخب المغرب، أمس الخميس، في شخص محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، في منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للسكك الحديدية، مع مواصلته رئاسة الاتحاد الدولي للسكك الحديدية – منطقة إفريقيا.وذكر بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية أن انتخاب المغرب في هذا المنصب إلى نهاية سنة 2023، تم خلال الدورة الثامنة والتسعين للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للسكك الحديدية، المنعقدة اليوم بتقنية المناظرة المرئية ، ويعد هذا الانتخاب تكريسا للتطور المتميز لقطاع السكك الحديدية المغربية وريادته العربية والإفريقية.وأضاف البلاغ أن انتخاب المغرب بالإجماع خلال هذه الدورة، التي عرفت مشاركة كبار مسؤولي أكثر من 180 من الشبكات السككية الحديدية عبر العالم، يعد الاختيار الأول من نوعه على المستويين العربي والإفريقي، ويعكس الريادة التي بات يتبوأها المغرب في هذا القطاع والتي يجسدها إلتزامه الدائم والمكثف في خدمة التنقل المستدام وفقا للرؤية الثاقبة والتوجهات الاستشرافية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا المجال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

+ 49 = 59