300×250

انطلاق إنتخابات أعضاء مجلس المستشارين زوال اليوم

0

صحراء توذوس : العيون

تجري اليوم الثلاثاء في المغرب انتخابات غير مباشرة لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين المغربي (الغرفة الثانية في البرلمان)، وذلك بعد إجراء انتخابات 8 سبتمبر الماضي، التي أفرزت أعضاء مجلس النواب (الغرفة الأولى).وتشارك في الانتخابات هيئات مختلفة من الناخبين الكبار، يمثلون المنتخبين في الجماعات المحلية (البلديات) والجهات، والغرف المهنية والنقابات، ورجال الأعمال.

وينتظر أن تفتح مكاتب التصويت اليوم في الساعة الثانية والنصف بعد الزوال، وتغلق في الساعة السادسة مساءً، ويرتقب أن تعلن وزارة الداخلية المغربية عن النتائج ليلة اليوم.

ويتكون مجلس المستشارين، حسب الفصل 63 من الدستور المغربي لسنة 2011، من 120 عضواً يتشكلون من ثلاثة أخماس، يمثلون الجماعات الترابية (البلديات والجهات)، ويتوزعون بين جهات المملكة «بالتناسب مع عدد سكانها، ومع مراعاة الإنصاف بين الجهات».

تجدر الإشارة إلى أن خمسين (2/5) الأعضاء تنتخبهم في كل جهة هيئات ناخبة، تتألف من المنتخبين في الغرف المهنية، وفي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (رجال الأعمال)، وأعضاء تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين (النقابات). وبذلك فإن أعضاء المجلس يتشكلون من 72 عضواً، يمثلون البلديات والجهات، و20 عضواً يمثلون النقابات، و20 عضواً يمثلون الغرف المهنية، و8 أعضاء يمثلون رجال الأعمال.

وتمتد صلاحية المجلس ست سنوات.ويتوقع مراقبون أن يتصدر ثلاثي الغالبية الحكومية («التجمع الوطني للأحرار» و«الأصالة والمعاصرة» و«الاستقلال») نتائج اقتراع اليوم. وحسب نتائج الانتخابات التي جرت في 8 من سبتمبر .

وبخصوص طريقة انتخاب ممثلي النقابات، فإن الهيئة الناخبة تتكون من مندوبي الأجراء في مختلف القطاعات سواء في القطاع العمومي أو الخاص، وبذلك فإن النقابات المغربية تتنافس على جذب أصوات هؤلاء المندوبين.

أما رجال الأعمال، الذين خصص لهم 8 مقاعد، فإن هيئة ناخبة منتخبة من طرف المقاولات وتتشكل من 560 ناخباً كبيراً، هي التي ستتولى انتخاب من يمثلونهم، على أساس ترشيحات في مختلف المناطق المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

+ 38 = 43