أبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات اليومية والأسبوعية

0

صحراء توذوس : العيون

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية ..

* تيل كيل :

• القطاع الرقمي يسجل أرقاما هائلة في هجرة الأدمغة. ووفقا لمهدي علوي، نائب رئيس قسم المقاولات الناشئة بفدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ، يعد الجانب المادي عاملا حاسما في هجرة الكفاءات المغربية، تليه التحديات التقنية والمشاريع المقترحة من قبل المقاولات الغربية. ويعاني القطاع من مشاكل نوعية وكمية، حيث يتم تكوين 8000 مطور برمجيات فقط في السنة، يختار 600 منهم الهجرة إلى الخارج.

* لافي إيكو : 

• تطرقت مسودة مشروع القانون المتعلق بالاستغلال المؤقت للملك العمومي إلى الإشكالية الأزلية المرتبطة بالاحتلال غير المشروع والفوضوي للملك العمومي. هذا النص سيعوض ظهيرا مضى عليه أزيد من قرن وأصبح متجاوزا إلى حد كبير. وعلى الرغم من الإمكانية المتاحة للدولة لنهج مسطرة نزع الملكية إذا لزم الأمر، إلا أن ذلك يفرز، في بعض الأحيان، وضعيات درامية تجهض مشاريع استثمارية.

* فينانس نيوز إيبدو :

• تواصل المنحى التنازلي لمبيعات السيارات الجديدة خلال شهر فبراير 2019، وفقا لأحدث إحصائيات جمعية مستوردي السيارات بالمغرب. وبلغت المبيعات التراكمية للسيارات الجديدة، خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية 24 ألف و198 سيارة، وهو ما يمثل انخفاضا قدره 6.43 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وسجلت مبيعات السيارات التجارية الخفيفة ارتفاعا هاما نسبته 40 في المئة، واستقرت عند 2،364 وحدة.

* شلانج :

• مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران يصادق على مخطط عمل سنة 2019. المجموعة تعتزم تعبئة استثمار بقيمة 5,6 ملايير درهم خلال سنة 2019، سيمكن من بناء 28 ألف وحدة سكنية، وإنهاء الأشغال ب 28 ألف وحدة. وبخصوص برنامج التأهيل الحضري، تتوخى المجموعة فتح الأوراش ب 110 آلاف وحدة وإنهاء الأشغال ب100 ألف وحدة. أما فيما يتعلق بإنجازات سنة 2018، فقد عبأت المجموعة استثمارا يتجاوز 5 ملايير درهم، مكن من الشروع في بناء 28 ألف و951 وحدة، أي بارتفاع بنسبة 28 بالمائة بالمقارنة مع 2017، واستكمال 26 ألف و430 مسكنا.

* لو روبورتير :

• أكد المركز المغربي للظرفية أن قطاع الفلاحة لا يزال المصدر الأول لفرص الشغل بالمغرب، حيث يوفر القطاع 40 في المئة من فرص الشغل الإجمالية، مما يجعله آلية فعالة لمحاربة الفقر، ولاسيما بالوسط القروي. ولاحظ خبراء المركز أن معدل الفقر بالوسط القروي يظل مرتفعا بالمقارنة مع الوسط الحضري، لافتين إلى أن قطاع الفلاحة يعد رافعة هامة يجب العمل على استغلالها من أجل التقليل من معدل الفقر وتحقيق عدالة اقتصادية بين المدن والعالم القروي.

* لوتون :

• بعد شهرين من ظهور أولى حالات الحمى القلاعية، قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إلى حدود 6 فبراير الجاري، بتلقيح أزيد من مليون رأس من الأبقار ضد هذا الداء. وأفاد المكتب بأن عملية تلقيح الأبقار، التي “تسير بوتيرة جيدة” تدخل في إطار الحملة الوطنية التذكيرية ضد هذا المرض التي انطلقت مع بداية سنة 2019، موضحا أن إنجاح هذه الحملة يسهر عليه 552 طبيبا(ة) بيطريا(ة) خاصا، إلى جانب التقنيين والأطباء البياطرة التابعين للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

* ماروك إيبدو :

• أجرى رئيس مجلس المستشارين، حكيم بنشماس مباحثات بلندن مع وزير الدولة البريطاني لدى وزارة الشؤون الخارجية والكومنويلث، المكلف بالشرق الاوسط وشمال افريقيا، اليستير بيرث. وبحث الطرفان خلال هذا اللقاء عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وخاصة الموقع الجيو –استراتيجي للمغرب كبوابة لولوج افريقيا، إضافة الى مناخ الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تتمتع به المملكة في منطقة محفوفة بمخاطر متعددة. وأبرز بنشماس مناخ الاستقرار والامن الذي يميز المغرب، مشيرا إلى أن المغرب وبريطانيا يتقاسمان نفس التحديات خاصة في مجال الامن والهجرة، ومكافحة الارهاب والتطرف.

* لوكانار ليبيري : 

• تفاقم العجز التجاري بالمغرب إلى 15,78 مليار درهم في متم يناير الماضي، بزيادة بلغت 1,25 مليار درهم مقارنة بنفس الفترة من سنة 2018. ويعزى هذا العجز إلى ارتفاع الواردات بقيمة أعلى من قيمة مجموع الصادرات. وبلغ معدل تغطية الصادرات للواردات 60,1 في المئة مقارنة ب60,7 في المئة سنة قبل ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

− 2 = 1