أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين

0

صحراء توذوس : و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة، اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم :

• في إطار مساهمتها في الجهود الدولية المرتبطة بمكافحة الإرهاب والوفاء بمسؤولية حماية المواطنين، باشرت السلطات المغربية المختصة أمس الأحد، ترحيل مجموعة تضم ثمانية مواطنين مغاربة كانوا يتواجدون في مناطق النزاع بسوريا. وذكر بلاغ للوزارة أن هذه العملية، التي تكتسي طابعا إنسانيا، مكنت المغاربة المرحلين من العودة إلى بلدهم الأصلي في كل أمان، مشيرا إلى أن المرحلين سيخضعون لأبحاث قضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة وذلك من أجل تورطهم المحتمل في قضايا مرتبطة بالإرهاب.

• دعا الفريق البرلماني لحزب الاتحاد الدستوري بمجلس النواب، محمد ساجد، الأمين العام، إلى عقد اللجنة الإدارية للحزب نهاية الشهر الجاري، وفك الارتباط سياسيا بالفريق البرلماني لحزب التجمع الوطني للأحرار، وتكوين فريق أو مجموعة مستقلة بالغرفة الأولى، وهو الموقف الذي يأتي عقب اجتماع البرلمانيين الـ19 أول أمس السبت ببيت القيادي إدريس الراضي، حضره أعضاء المكتب السياسي. وكشفت وثيقة حصلت عليها “أخبار اليوم”، ووقع عليها برلمانيون بارزون، أن هذا الاجتماع قرر الدعوة لعقد اللجنة الإدارية للحزب يوم 30 مارس الجاري، من أجل تحديد تاريخ المؤتمر الوطني للحزب، والحسم نهائيا في فك الارتباط مع حزب الحمامة .

* المساء :

• وزير الصحة يرضخ للوبي المصحات الخاصة. أجلت المصحات الخاصة وقف تعاملها مع المؤمنين المستفيدين من التغطية الصحية، بعد وعود من وزير الصحة، أنس الدكالي، ومدير الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، بمراجعة التعريفة في القريب العاجل لتحسين ولوج المواطنين المؤمنين للعلاجات. وكشف رضوان السملالي، رئيس الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، أن الجمعية تراجعت عن قرار وقف التعامل بالتغطية الصحية، مقابل إعطاء مهلة زمنية لا تتجاوز شهرين لوزير الصحة والصندوق الوطني لمنظمات الضمان الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لتسريع وتيرة وضع التعريفة الجديدة والإنهاء مع القديمة، التي تجعل المواطن المؤم ن يتحمل 57 في المئة من النفقات العلاجية.

• أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة على ضرورة تعميق التفكير في سبل تعزيز دور الجهة في مجال التشغيل، في إطار الجهوية المتقدمة، بهدف ملاءمة استرتيجياتها مع السياق المحلي، وذلك على ضوء تنوع الحالات والفرص الاقتصادية لكل منطقة. وأوضح اعمارة، في كلمة خلال اللقاء الجهوي الذي نظمته ولاية الرباط سلا القنيطرة حول التشغيل والتكوين، أن الأولويات المرتبطة بمجالي التكوين والتشغيل تتمثل في كيفية تلبية حاجيات الاستثمار والاستراتيجيات القطاعية من الموارد البشرية، والتصدي للبطالة طويلة الأمد من خلال توطين برامج إنعاش العمل المأجور والاستهداف الأمثل للباحثين عن عمل في وضعية صعبة.

* الأحداث المغربية : 

• تعليق إضراب أرباب الشاحنات. بعد سلسلة من الإضرابات لمهنيي النقل أرباب وسائقي الشاحنات تحديدا، والتي شهدتها العديد من المدن الأسبوع الماضي، خاصة بالبيضاء ومراكش وخريبكة، قررت النقابة الوطنية لقطاع النقل الطرقي للبضائع، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تعليق الإضراب الوطني، الذي كان سيخوضه أرباب وسائقو الشاحنات بعدد من المدن. وأكدت النقابة ذاتها أنها ستعقد اجتماعا طارئا بوزارة التجهيز والنقل لمناقشة مشكل الحمولة.

• دعا الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حكيم بنشماش، أول أمس السبت بالرباط، مناضلات ومناضلي الحزب إلى التعبئة القصوى لمواجهة التحديات المطروحة على التنظيم حاضرا ومستقبلا. ونبه بنشماش، خلال مداخلته بمناسبة اللقاء التواصلي الذي نظمه الحزب لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، إلى مخاطر الخلافات والتجاذبات التي عرفها حزب الأصالة والمعاصرة خلال الشهور الماضية، وانعكاساتها على وحدة التنظيم، داعيا مناضلي الحزب إلى العمل على تقوية البناء التنظيمي للحزب والتخلي عن معاول الهدم. وأبرز بنشماش أن تقويض بناء الحزب أمر سهل، لكن تقوية البناء الحزبي عملية صعبة، وهي التي يحتاجها الحزب في الوقت الراهن.”

* العلم : 

• تطورات متسارعة في ملف المتعاقدين.. الوزارة تقترح حلا ملتبسا والنقابات لا ترى بديلا عن التوظيف المباشر والآفاق مفتوحة على الغموض. تشبثت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالإبقاء على الوضع الحالي فيما يتعلق بالأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، من خلال الاستمرار في التشغيل بالعقدة مع إدخال أربعة عشر تعديلا على النظام الخاص بأطر أكاديميات التعليم. وقال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن المدرسة العمومية لا تحتمل كل هذه الضربات وعلى الوزارة والحكومة أن تكف عن تعنتها وتلبي مطلب الإدماج ضمن الوظيفة العمومية ما دام التمويل من مصدر واحد، مضيفا أنه يجب الإسراع بتلبية كل المطالب العادلة والمشروعة لكل فئات الأسرة التعليمية المحتجة بداية الأسبوع لفك الاحتقان الواقع في هذا القطاع.

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن عدد النساء بالمغرب بلغ إلى حدود منتصف عام 2018 نحو 67ر17 مليون امرأة، أي ما يمثل أكثر بقليل من نصف سكان المملكة بنسبة تقدر ب 1ر50 في المئة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية أصدرتها بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن ما يقرب من 49 في المئة من الساكنة دون سن 15 سنة من العمر هن نساء، مشيرة إلى أن 4ر18 في المئة من أرباب الأسر خلال 2017 هم من النساء، 8ر22 في المائة منهن تعشن بمفردهن، وتدرن أسرا أصغر مقارنة بنظرائهن من الرجال، مضيفة أن 7 من أصل 10 نساء من أرباب الأسر هن أرامل أو مطلقات فيما 6ر65 في المائة منهن أميات، وأغلبيتهن ( 75 في المائة) غير نشيطات.

* الاتحاد الاشتراكي :

• عقد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، عبد الكريم بنعتيق، لقاء بلندن مع أطر وكفاءات مغربية بالمملكة المتحدة، للإنصات لانشغالات وتطلعات وشكاوى مغاربة انجلترا الذين، أعربوا عن استعدادهم للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدهم الأصلي. وأعلن بنعتيق، خلال اللقاء، عن إنشاء شبكة للكفاءات المغربية ستجتمع بشكل منتظم في عدد من مدن المغرب من أجل تعبئة هذه الكفاءات بالخارج، مشيدا بالحضور الوازن للأطر المغربية في العديد من القطاعات ببريطانيا، والتي أبانت عن اندماجها التام في المجتمع البريطاني.

• التأم بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير، أزيد من 200 طالبة وطالب يمثلون مختلف المدارس العليا للمهندسين والعديد من النوادي المتخصصة في “الروبوتات” بالمغرب، وذلك في إطار الدورة الأولى ل”المسابقة الوطنية للروبوتات”. وتسعى هذه المسابقة المنظمة من قبل نادي التدبير الصناعي التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية على مدى يومين، إلى التنقيب عن خبراء شباب في مجال “الروبوتات” وتطوير معارفهم وقدراتهم في هذا المجال. وحسب المنظمين، تشكل “المسابقة الوطنية للروبوتات” التي تعد ثمرة سنوات عدة من الابداع والابتكار والصبر في هذا المجال ، فضاء ملائما للطلبة المشاركين الموزعين على 30 فريقا لتقييم قدراتهم وكفاءاتهم وأدائهم في هذا الميدان وإبراز مواهبهم من أجل مواجهة متنافسين جدد.

* بيان اليوم : 

• الحكومة ترفض التراجع عن قرار تسقيف أسعار المحروقات السائلة. جدد لحسن الداودي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، التأكيد على أن الحكومة لن تتراجع عن قرار تسقيف أسعار المحروقات السائلة، وهو قرار كسلطة تنفيذية تملك صلاحية اتخاذه، لكنها تحبذ أن يتم اعتماده بشكل توافقي مع المهنيين موزعي المحروقات (أصحاب محطات توزيع الوقود). وقال الداودي، خلال مشاركته في ندوة علمية حول قطاع المحروقات، إن “هدف التسقيف متفق عليه بنسبة 99″ في المئة، ذلك أن اللقاءات التي عقدت بين الحكومة والشركات أسفرت عن قبول هذه الأخيرة التسقيف من الناحية المبدئية، و تبقى فقط بعض التدقيقات التي تتعلق بهامش الربح، سيتم بحثها في لقاء هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن التسقيف الأحادي بيد الحكومة، لكنها تسعى أن يتم التوصل إلى تسقيف متوافق عليه يحدد الربح في هوامش معينة”.

• عقدت كل من الجامعة الوطنية للسكنى وسياسة المدينة والنقابة الوطنية للوكالات الحضرية والنقابة الوطنية لإعداد التراب الوطني والتعمير اجتماعا مع وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، تم خلاله الاتفاق على مجموعة من الالتزامات المتبادلة. وأوضح بلاغ للوزارة، أنه بالنسبة لموظفي قطاعات إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أكدت الوزارة أنها ستنهج بخصوص ورش تنزيل مقتضيات الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، مقاربة تعتمد على إشراك كافة المسؤولين الإداريين والشركاء الاجتماعيين ودراسة ما يترتب عنه أساسا من ملائمة للمصالح اللاممركزة للوزارة مع الحرص التام على صون الحقوق المكتسبة للموظفين، وذلك في إطار الهيكلة الإدارية للقطاعين. والتزمت الوزارة على الحرص على التطبيق السليم للنصوص القانونية المنظمة للتعيين في مناصب المسؤولية، مع تأكيدها على الاستعداد الكامل لتلقي جميع الملاحظات ودراستها واتخاذ ما يلزم بكل مسؤولية وتجرد.

* رسالة الأمة :

• اعترف سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بوجود اختلافات داخل الأغلبية التي يقودها، لكنه في المقابل، قلل من تأثيراتها على العمل الحكومي، الذي أكد أنه يسير بشكل عادي. وقال العثماني، الذي كان يتحدث خلال الجمع العام لجمعية محاميي حزبه، إن “الاختلاف داخل الأغلبية الحكومية، يبقى أمرا طبيعيا”، معتبرا أن “برودة النقاشات وجمودها لا تفيد الحياة السياسية في شيء”، ثم زاد “بعضنا يرد على بعض في عدد من الملفات التي نختلف حولها، لكن في العمل الحكومي، نحن لا يمكن أن نسمح أن يقع فيه أي شرخ ونحن متفاهمون وحريصون على أن يسير هذا العمل في درجة مقبولة من الانسجام”.

• بعد تقرير مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال بلندن (CEBR) المتفائل، بخصوص حفاظ المغرب على مكانته ضمن الـ”60 كأقوى اقتصاد في العالم”، خلال 15 سنة المقبلة، كشفت دراسة حديثة صدرت عن صندوق النقد الدولي، أن الناتج المحلي الإجمالي للمغرب تجاوز 110ملايير دولار أمريكي، مما مكنه من احتلال المرتبة الثانية على مستوى منطقة شمال إفريقيا. وأفاد صندوق النقد الدولي، في دراسته التي جاءت بعنوان “الاندماج الاقتصادي في المغرب العربي: مصدر للنمو لم يستغل بعد”، أن المغرب حقق، خلال السنة ما قبل الماضية ناتجا محليا إجماليا بلغ 110.6 ملايير دولار أمريكي، وتونس 39.9 مليار دولار، وليبيا 33.3 مليار دولار، وموريتانيا 5 ملايير دولار. وأشارت الدراسة ذاتها إلى أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بلغ 3101 دولار خلال سنة 2017.

* لوماتان :

• الحكومة تستعد لتفعيل برنامج مهيكل للاندماج الاقتصادي للشباب، يتضمن آليات للمواكبة والتمويل. في مرحلة تجريبية تم اختيار جهة مراكش-آسفي لاختبار مقاربة جديدة متكاملة، نظرا لكون هذه الجهة لها نفس خصائص البلاد، فيما يتعلق بتحديات الشباب في الوصول إلى الفرص الاقتصادية. الجهة ستستفيد من ميزانية تقدر بـ 520 مليون درهم، مقدمة من البنك الدولي.

* أوجوردوي لو ماروك : • أكد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن سلسلة الحوامض تشكل رافعة للتنمية السوسيو اقتصادية على الصعيدين الجهوي والوطني وتوفر أزيد من 120 ألف منصب شغل قار. وأضاف صديقي، في افتتاح الدورة الثانية للأيام الوطنية حول الحوامض، أن المساحات المغروسة التي تناهز 128 ألف هكتار، توفر إنتاجا سنويا يناهز 2,3 مليون طن في السنة، يوجه منه معدل 650 ألف طن للتصدير بقيمة 3 ملايير درهم سنويا.

* ليكونوميست :

• بداية العد العكسي بالنسبة للتعاونيات، التي ستكون مطالبة بعقد جموعها العامة السنوية قبل يونيو 2019. الإجراء يهم الأغلبية الساحقة من التعاونيات، التي بالكاد 50 في المئة منها في وضعية قانونية. ويضم المغرب أزيد من 22 ألف تعاونية تضم أزيد من 600 ألف عضو، ثلثيهم ينشطون في قطاع الفلاحة.

* لوبينيون :

• تقوم السيدة إيما نافارو نائبة رئيس البنك الأوربي للاستثمار المكلفة بأنشطة هذه المؤسسة المالية بمنطقة المغرب العربي، يومي 11 و 12 مارس الجاري بأول زيارة لها إلى المغرب . وقال بيان للبنك الأوربي للاستثمار إن إيما نافارو ستلتقي خلال هذه الزيارة بأعضاء في الحكومة إلى جانب العديد من الممثلين الدبلوماسيين والماليين. كما ستوقع على اتفاقية للتمويل تهدف إلى دعم وتعزيز البنيات التحتية للطرق السيارة بالمغرب وكذا على بروتوكول للتفاهم مع صندوق الضمان المركزي. وأوضح نفس المصدر أن نافارو أكدت أن المغرب ” هو شريك رئيسي للاتحاد الأوربي والبنك الأوربي للاستثمار ” مشيرة إلى أن هذه المؤسسة المالية ” التي تحتفي خلال هذه السنة بالذكرى 40 للتعاون مع المغرب ملتزمة على المدى الطويل بمصاحبة المخططات الواعدة والاستثمارات الاستراتيجية للمملكة ” .

* البيان: 

• احتفى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الجمعة بالرباط، بالوزيرات والكاتبات العامات، والمفتشات العامات والمديرات العامات والمديرات المركزيات بالإدارات العمومية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة. وهنأ رئيس الحكومة، خلال هذه المناسبة، المرأة المغربية حيث ما كانت وبمختلف اهتماماتها ومواقعها متمنيا لها مستقبلا زاهرا، مشيرا إلى أن هذا الحفل “ينبثق من تعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن دستور المملكة والتزاماتها مع مواطنيها ومواطناتها بإعطاء المرأة مزيد من المكانة لاسيما داخل الوظيفة العمومية وفي مواقع المسؤولية”. وأضاف أن المرأة المغربية تبرهن اليوم، كما برهنت عبر قرون، أنها حاضرة علميا وثقافيا وفي كل مناحي الحياة. * ليبيراسيون:

• كشف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية عن برنامجه “سيدات في الأعمال” (وومن إن بيزنس)، الذي يهدف إلى ضمان الاستقلالية الاقتصادية للنساء بجهتي طنجة – تطوان – الحسيمة والشرق، من خلال تمكينهن من التمويل والمهارة في مجال تدبير المقاولات. ويقوم البرنامج، الذي يموله البنك الأوروبي في إطار مبادرة الاندماج المالي، على منح قرض بقيمة 400 مليون درهم لفائدة البنوك المغربية الشريكة، لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تديرها نساء في مختلف جهات المملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

9 + 1 =