أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 13 مارس 2019

0

صحراء توذوس : و م ع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم :

• شرعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في استطلاع شامل للمكافآت التي يحصل عليها القيمون الدينيون بمساجد المغرب. الإجراء، الذي كشفته مذكرة تنظيمية عممتها الوزارة على المندوبيات الجهوية والإقليمية، تهدف من خلالها جمع معطيات كافية عن الأجور التي يتقاضاها القيمون الدينيون، في أفق الرفع من مكافأتهم بناء على المهام الدينية الموكولة إليهم. وسيمكن الاستطلاع الوزارة من تحديد مقدار وشروط الاستفادة من المكافآت الجديدة والكيفية التي ستمنح بها بناء على قرار من الوزارة. ويأتي استطلاع قيمة المكافآت التي يحصل عليها القيمون الدينيون، بعد شهور قليلة من إعلان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تخصيصها اعتمادات مالية لهذه الفئة بقيمة 1.2 مليار درهم من دعم مكافآت القيمين الدينيين، وتغطية مصاريف انخراطهم في نظام التغطية الصحية.

• لوبيات تضغط للتصويت على التدريس باللغة الفرنسية داخل البرلمان. على بعد أسبوع من اجتماع رؤساء الفرق البرلمانية مع رئيس مجلس النواب للحسم في الجدل، الذي أثير حول لغات التدريس والتناوب اللغوي، على إثر نقاش مشروع القانون الإطار المتعلق بالتعليم، قال نورالدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي في مجلس النواب، إن هناك لوبيات تضغط من أجل تمرير النقطة المتعلقة بتدريس بعض المواد باللغة الفرنسية، وهو المقترح الذي يدعمه سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية. وأضاف مضيان أن هناك تحركات كبيرة على هذا المستوى من أجل اعتماد الفرنسية في تدريس المواد العلمية، مشيرا إلى أن هذه اللوبيات هم من بيدهم القرار والسلطة.

* المساء :

• تحالف الاتحاد الدستوري والأحرار يسير نحو الانهيار. كثفت عدد من قيادات الاتحاد الدستوري تحركاتها للضغط على محمد ساجد، الأمين العام للحزب، من أجل فك التحالف مع حزب التجمع الوطني للأحرار. وقالت مصادر عليمة إن هذه الخطوات تستهدف فك التحالف قبل إعادة انتخاب رئيس مجلس النواب وتشكيل الفرق النيابية، بمناسبة مرور ثلاث سنوات على هذه الفترة النيابية. وذكرت المصادر ذاتها أن منازل بعض القيادات البارزة، خاصة المنتمية لفريق الحزب بمجلس النواب والمستشارين، تحتضن منذ أسابيع اجتماعات مكثفة من أجل ترتيب الخطوات المقبلة وبحث آليات فك الارتباط بحزب التجمع الوطني للأحرار، في وقت لم يكشف الأمين العام للحزب، محمد ساجد، عن موقفه الرسمي من هذه الدعوات، رغم الموقف الواضح الذي عبر عنه الناطق الرسمي باسم الاتحاد الدستوري، والذي أكد على الموقف الداعي إلى فك التحالف.

• تراهن الحكومة على إجراءات وتدابير جديدة لاحتواء موجة الإفلاس التي عصفت بالاف المقاولات الصغرى والمتوسطة نتيجة العقبات التي تواجهها في التمويل والتنافسية، وذلك من خلال مشروع قانون أعدته وزارتا الاقتصاد والمالية والعدل لتسهيل حصول المقاولات، سيما الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا على التمويل وتحسين تنافسيتها”. ويهدف مشروع القانون، وفق مذكرته التقديمية، إلى تسهيل ولوج المقاولات إلى مختلف مصادر التمويل المتاحة، عبر تقديم الضمانات المنقولة المتوفرة لديها”، وتحسين شروط تنافسيتها “، “عبر تأمين عمليات تمويل الاستثمار”، مع ترسيخ مبادئ وقواعد الشفافية في المعاملات المتعلقة بالضمانات المنقولة، وترتيب الأثار القانونية عليها”.

* الأحداث المغربية : 

• دخل قانون الحصول على المعلومة حيز التنفيذ بعد مصادقة الحكومة عليه قبل أسابيع. ويأتي هذا الإجراء المنصوص عليه في الدستور، والخارج من دواليب رئاسة الحكومة ووزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، ليؤسس لحق المواطن في الحصول على كل المعلومات، التي تتوفر لدى الإدارات العمومية والمؤسسات المنتخبة، سعيا لتعزيز الحكامة ودعم الشفافية وتحسين علاقة المواطن بالإدارة. وطبقا للمادتين 12 و13 من القانون المذكور، يتعين على المؤسسات والهيئات المعنية بتطبيقه تعيين شخص أو أشخاص مكلفين بهذه المهمة تعهد إليهم مأمورية تلقي طلبات الحصول على المعلومات ودراستها وتقديم المعلومة المطلوبة، وكذا المساعدة اللازمة عند الاقتضاء لطالب المعلومة في طلبه. وطبقا لأحكام الدستور، ولاسيما الفصل 27 منه، يحدد هذا القانون مجال تطبيق الحق في الحصول على المعلومات الموجودة في حوزة الإدارات العمومية والمؤسسات المنتخبة والهيئات المكلفة بمهام المرفق العام، وكذا شروط وكيفيات ممارسته.

• عاد الصراع داخل حزب الأصالة والمعاصرة لنقطة الصفر بين تيار حكيم بنشماش وتيار معارضيه بزعامة الثلاثي وهبي، المنصوري، واخشيشن. وخلفت اللقاءات التواصلية الجهوية، التي نظمت لحد الساعة بجهتين، خلافا كبيرا تطور في آخر اجتماع للمكتب السياسي للحزب، والذي غاب عنه حكيم بنشماش، الأمين العام للحزب، الذي كان يوجد حينها بالديار البريطانية. وفيما تمت مراسلة الأمين العام من طرف خمسة من أعضاء المكتب السياسي متهمين “جهات ما” بتدبير إنزالات لأشخاص لا علاقة لهم بالحزب في هذه اللقاءات الجهوية، عاد التوتر ليخيم من جديد على أجواء البام، بعدما رفض تيار المنصوري ووهبي واخشيشن تبني الحزب ومكتبه السياسي لمطالب دستورية تروم تعديل الفصل 47 من الدستور.

* العلم :

• تصعيد خطير ومنطق معكوس. استنجد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، برؤساء الجامعات العاملين تحت إ مرته، فاجتمعوا وخرجوا ببيان أشبه ما يكون ب(منيفيست و) سياسي يدعو لفرنسة التعليم في مراحله الابتدائية والثانوية. وهذا الشرود أو الخروج عن الموضوعات التي يجتمع لها رؤساء الجامعات في العادة، غير طبيعي في توقيته وتوجهه ومنطقه، وإن كان غير مستغرب، لكونه جاء في سياق الحشد والتجييش للحملة الجديدة لفرنسة التعليم بالمغرب وتعزيز جبهتها، ولاسيما بعد أن عجزت اللجنة البرلمانية الخاصة عن الخروج بموقف موحد ومتوافق عليه حول القانون الإطار الشهير المطروح عليها منذ شهور.

• المغرب يقدم بنيويورك تجربته في الحماية الاجتماعية للمرأة. أكدت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، خلال اجتماع مائدة مستديرة وزارية حول “السياسات والممارسات الجيدة من أجل تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية” بمقر الأمم المتحدة بنيويورك ، أن تجربة المغرب في هذا المجال انبنت على توفير بيئة مهمة من حيث القوانين الحمائية والتكفلية قبل إطلاق عدد من البرامج المتعلقة بالحماية الاجتماعية وكذا برامج وقوانين لإرساء المساواة والعدالة الاجتماعية. وأبرزت الحقاوي أنه تم إطلاق عدد من المؤسسات الحقوقية التي جاءت في النص الدستوري والتي تنخرط جميعها في توفير هذه البيئة الحقوقية، مسجلة أن الحماية الاجتماعية ” لايمكن أن تكون منصفة أو ناجعة مالم تأخذ بعين الاعتبار هاته الخلفية والمرجعية الحقوقية”.

* الاتحاد الاشتراكي :

• منح البنك الأوربي للاستثمار قرضا بقيمة 80 مليون أورو، للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، وذلك من أجل التخفيف من حدة الازدحام على مستوى الدار البيضاء الكبرى . وذكر بلاغ مشترك للبنك الأوربي للاستثمار والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أنه جرى مؤخرا توقيع اتفاقية في هذا الشأن من أجل تمويل أشغال تثليث الطريق السيار الدار البيضاء على مسافة 57,5 كلم، بشكل يمكن من تخفيف الضغط الخاص بحركة المرور على مستوى الدار البيضاء الكبرى، وتحسين ظروف النقل، وتطوير التنقل، وتعزيز السلامة الطرقية بالمغرب.

• أطباء القطاع العام يحذرون من أخطار الحملات الطبية العشوائية لوزارة الصحة. وجه أطباء القطاع العام انتقادا شديد اللهجة إلى مناديب وزارة الصحة، الذين يشرفون على عدد من الحملات الطبية، محذرين من تبعاتها وأخطارها على المواطنين والمهنيين على حد سواء. وعبرت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام عن رفضها لهذه الحملات الطبية، التي وصفتها بالعشوائية، والتي تتم برمجتها دون تخطيط قبلي وفي ظل غياب أية استراتيجية واضحة المعالم، تحدد الوسائل الواجب توفرها قبلا والأهداف المرجوة منها، مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول خلفيات تنظيمها.

* بيان اليوم :

• وقع مجلس النواب والمجلس الوطني الاتحادي بدولة الامارات العربية المتحدة على مذكرة تفاهم تعد الاولى من نوعها يبرمها المجلس مع برلمان عربي. وتنص مذكرة التفاهم، التي وقعها الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، وأمل عبد الله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الامارات العربية المتحدة، على إرساء وتطوير التعاون بين المجلسين على مستوى هيئات العمل البرلمانية، ومجموعات الصداقة البرلمانية، وكذا بين الأمانة العامة للمؤسستين التشريعيتين. كما تنص المذكرة على تكثيف التعاون البرلماني المشترك، بما في ذلك تبادل المعلومات، والتشاور بخصوص الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل على المستوى الثنائي وفي المنظمات البرلمانية الدولية والإقليمية، وكذا دعم التعاون بهدف استكشاف سبل تطوير الممارسة التشريعية، وتبادل التجارب في إطار الأنشطة البرلمانية الدولية في مختلف المجالات.

• النقابات التعليمية تشل حركة قطاع التربية والتكوين بإضرابات متتالية. أعلن التنسيق النقابي الخماسي، عن برنامج نضالي تصعيدي طيلة شهر مارس الجاري، حيث من المرتقب أن يشل موظفو قطاع التعليم، حركة المؤسسات التعليمية يومه الأربعاء، وغدا الخميس، بالإضافة إلى الدخول في إضراب ثان يمتد طيلة ثلاثة أيام ( 26 و27 و28 مارس). وذكر بلاغ مشترك للتنسيق النقابي الخماسي بقطاع التربية الوطنية؛ النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، الجامعة الحرة للتعليم (UGTM)، النقابة الوطنية للتعليم (FDT)، الجامعة الوطنية للتعليم (UMT)، والجامعة الوطنية للتعليم (FNE)، أن هذه الخطوة جاءت نتيجة تعنت الحكومة والوزارة في عدم حل حزمة من الملفات العالقة.

* رسالة الأمة :

• قالت كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، إن المغرب يواصل جهوده للتفاعل مع شركائه الأمميين وانخراطه في عدة مبادرات جهوية ودولية في مجال تعزيز حقوق المرأة. وأوضحت بوستة، في مداخلة لها خلال الجلسة الافتتاحية لمائدة مستديرة حول موضوع” القيادة النسوية والتعاون الدولي”، أن ” المملكة كانت من بين الدول الأولى التي دعت إلى تمثيل متوازن للنساء والرجال في كل الهيئات الأممية وإلى دعم الاستراتيجية الجديدة لمنظمة الأمم المتحدة للمناصفة”. وأشارت كاتبة الدولة، التي أشادت بالحضور القوي للمرأة على رأس تمثيليات الأمم المتحدة بالمغرب، إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قدم، على مدى 20 سنة من الحكم، كل الدعم لتحرر المرأة المغربية واستقلاليتها.

• مجلس النواب يقترب من حسم الخلافات حول قانون الإطار للتربية والتعليم. تقترب اللجينة المكلفة بدراسة مشروع القانون الإطار المتعلق بـ”منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي”، والتي شكلتها لجنة التعليم والثقافة والاتصال، من حسم التعديلات المقترحة من قبل فرق الأغلبية والمعارضة، على مشروع هذا القانون. ووفق ما أكده مصدر نيابي من داخل اللجينة المذكورة، فقد توافق أعضاؤها، خلال اجتماعهم الأخير، على مجموعة من التعديلات التي تقدمت بها الفرق النيابية، والتي همت أساسا تجويد النص وإعادة إغناء مضامينه”. وأضاف المصدر ذاته، أن أعضاء اللجينة “أرجأوا البت في مجموعة من التعديلات الأخرى”، حيث اتفقوا في هذا الصدد، على عقد اجتماع ثان لهذا اللجينة، من أجل البت في المقتضيات الخلافية المرجأة. * لوماتان : أعلنت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب عن إطلاق طلب عروض للمشاريع يوم 5 مارس المقبل، من أجل اختيار المرشحين الحاملين للمشاريع المحتملين، وذلك في إطار برنامج التشغيل عبر التمويل انطلاقا من نتائج “إف.بي.إر” الذي يحمل اسم “برنامج التشغيل إف.بي.إر”. وأبرز بلاغ مشترك لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، ووزارة الشغل والإدماج المهني، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أن برنامج التشغيل “إف.بي.إر” يهدف إلى تطوير قابلية تشغيل الأشخاص الذين يعانون من صعوبة ولوج سوق الشغل وتسهيل عملية اندماجهم، مضيفا أن هذا البرنامج يستهدف، بالخصوص، النساء وفئة غير الخريجين وخريجي التعليم العالي أو التكوين المهني في وضعية بطالة منذ مدة طويلة.

 

* أوجوردوي لو ماروك :

• أطباء العيون بالقطاع الخاص يرفضون مشروع القانون رقم 45-13 المتعلق بمزاولة مهن الترويض و التأهيل و إعادة التأهيل الوظيفي، المعروض حاليا على مجلس المستشارين. أخصائيو طب العيون يعارضون المادة 6 من هذا المشروع، والتي تنظم ممارسة مهنة النظاراتي. هذه المادة تتيح للنظاراتي إمكانية تصحيح بصر المرضى في غياب أطباء العيون، كما نص على ذلك ظهير 1954 المنظم للمهنة.

* ليكونوميست :

• سوق البورصة: 2018 سنة الأرباح المقلقة. ثماني عشرة شركة مدرجة سجلت خلال السنة المنصرمة نتائج أسوأ من المتوقع، بمعدل يصل إلى 25 في المئة من مجموع الشركات المدرجة. الأرباح بلغت 3.4 مليار درهم، أي مايزيد بقليل عن 10 في المئة من إجمالي أرباح بورصة الدار البيضاء. وفي تقرير الأرباح الذي تم نشره حتى الآن، ستؤثر سبعة شركات بشكل كبير على أداء السوق في سنة 2018.

* لوبينيون :

• أفادت دراسة لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بأن الاستراتيجية الوطنية لتقليص وتثمين النفايات على المستوى الوطني تتوقع 39 مليون طن من الكمية الإجمالية للنفايات على المستوى الوطني في أفق 2030. وأبرزت الدراسة، التي تم تقديمها خلال ورشة لعرض هذه الاستراتيجية، أن الأمر يتعلق بارتفاع هام يمثل نسبة 45 في المائة مقارنة ب26,8 سنة 2015. وسيمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية من المساهمة في تقليص تكلفة التدهور البيئي بالمغرب المرتبط بتدبير النفايات، والتي قدرت سنة 2014 بحوالي 3,7 مليار درهم أي ما يعادل 0.4 بالمائة من الناتج الداخلي الخام.

* البيان:

• أجرى وزير العدل، محمد أوجار ببوخاريست، سلسلة مباحثات مع عدد من المسؤولين الرومانيين، همت مجالات العلاقات الثنائية ومع الاتحاد الأوروبي، والعدل، ومكافحة الجريمة السيبريانية. وفي هذا الإطار، تباحث أوجار مع وزير الشؤون الخارجية الروماني، تيودور فيوريل ميليسكانو، بالأساس، بشأن العلاقات الثنائية. وعقد وزير العدل، قبل ذلك، اجتماعا مع كاتب الدولة الروماني في العدل، قدمت خلاله عروض حول الإصلاحات الجارية في منظومة العدالة برومانيا، خاصة في ما يتعلق بمحاربة الرشوة. أوجار قام كذلك بعقد لقاء مع مدير المكتب الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبريانية، حيث قدم هذا الأخير عرضا حول أهم برامج المكتب، ليتفق الطرفان على تعزيز التعاون الثنائي. * ليبيراسيون: • أكدت أمل القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي أن التوقيع على مذكرة للتفاهم بين المؤسستين التشريعيتين للمغرب والامارات العربية المتحدة يعكس عمق العلاقات الثنائية التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين الشقيقين. وشددت القبيسي، في تصريح للصحافة على هامش التوقيع على مذكرة التفاهم، على أن الاتفاق الذي يعد الأول من نوعه الموقع مع برلمان عربي، يأتي تأكيدا على الأهمية البالغة التي تحظى بها المملكة ومجلس النواب المغربيان بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، منوهة في السياق ذاته بجهود البرلمان المغربي في دفاعه عن القضايا العربية والإسلامية، وترسيخه للعلاقات بين الشعوب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

− 1 = 2