السمارة تحتضن الندوة الوطنية شبابيك المستهلك رافعة للحركة الإستهلاكية بالمغرب

0

صحراء توذوس : سعيد لعبيدي

شبابيك المستهلك رافعة للحركة الإستهلاكية بالمغرب ،موضوع ندوة وطنية إحتضنها صباح اليوم السبت 30مارس 2019،قاعة العروض الكبرى بمركز الإستقبال بالسمارة .

الندوة الوطنية المنظمة من طرف وزارة الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي وكلية العلوم الشرعية بالسمارة بشراكة مع عمالة إقليم السمارة ،ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء والمجلس الإقليمي والمجلس البلدي ومجالس الجماعات الترابية للإقليم ، تدخل في إطار الأيام الوطنية للمستهلك .

الجلسة الإفتتاحية أفتتحت بأيات بينات من الذكر الحكيم ،وكلمة السيد وزير الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي ألقاها بالنيابة المندوب الإقليمي للوزارة بالسمارة السيد بنبراهيم عبدالله ،أكد فيها أهمية موضوع حماية المستهلك في الوقت الراهن بالنسبة لمختلف الفاعلين الإقتصاديين والإجتماعيين والسياسيين لإعتباره يضيف الوزير في كلمته بالمناسبة حجر الزاوية في كافة القضايا التي تمس المجتمع .

وتابع الوزير بالتذكير بالحماية القانونية التي حاول المشرع منحها للمستهلك في تقريره مجموعة من الوسائل الحمائية سعت مجتمعة إلى خلق نوع من المساواة والتوازن بين طرفي العلاقة التعاقدية (المستهلك والمهني) .

كما أوضح الوزير من خلال كلمته التي ألقاها المندوب الإقليمي للوزارة بالسمارة بنبراهيم عبد الله ،الجانب التقني المتمثل في إلزام كافة الفاعلين الإقتصاديين والإجتماعيين على إحترام وتطبيق كافة المعايير والمواصفات التي تخص التعامل مع المستهلك من خلال تمثيله والإنصات إليه والإطلاع على متطلباته لضمان سلامته وحفظ حقوقه ومصالحه الإقتصادية .

الندوة الوطنية التي شهدت حضور عامل إقليم السمارة السيد حميد نعيمي وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية وشخصيات سياسية ومدنية وأمنية وعسكرية ،تميزت جلستها الإفتتاحية بكلمة للسيد عميد كلية العلوم الشرعية بالسمارة ،وكلمة عن تمثيلية جمعيات حماية المستهلك بالسمارة ،لتختتم الجلسة الإفتتاحية بحفل توقيع الإصدار الجماعي لكتاب “حماية المستهلك بين النصوص القانونية والعمل القضائي ” .

وبعد إستراحة شاي ،تواصلت فعاليات الجلسة العامة حماية المستهلك بين النصوص القانونية وسؤال الفعالية ،الجلسة التي أشرف على إدارتها السيد مندوب وزارة الصناعة والإستثمار والتجارة والإقتصاد الرقمي السيد بنبراهيم ،والتي أفتتحت بمداخلة بعنوان حماية رضا المستهلك في العقد السياحي للمتدخل الدكتور أبوبكر مهم أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق سطات ،تلتها مداخلة ناقش من خلالها الدكتور ياسين المفقود أستاذ باحث بجامعة الحسن الأول سطات شبابيك المستهلك مدخل أساسي لتعزيز حقوقه ،الدكتور نورالدين الرحالي تدخل في الجانب القانوني وشرح الوضعية القانونية لشباك المستهلك في المادة الإستهلاكية ،الدكتور عبد العالي الحمداوي ناقش من خلال مداخلته حماية المستهلك في العقود الخاصة المتعلقة بالإنعاش العقاري ،الدكتور سعد بهتي هو بدوره أدلى بدلوه من خلال مداخلة تحت عنوان الدعاوي الجماعية للمستهلك ومداخلة للدكتور محمد أطويف الحماية الجنائية للمستهلك .

وفي ختام الجلسة العامة ،فتح الباب أمام الحضور لطرح الأسئلة والإستفسارات ،ليتفاعل معها كافة الأساتذة والدكاترة المؤطرين للندوة الوطنية التي أختير لها موضوع ” شبابيك المستهلك رافعة للحركة الإستهلاكية بالمغرب “

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

+ 13 = 19