بالصور والفيديو… لقاء حول المخطط المديري الجهوي لتدبير النفايات بالسمارة

0

صحراء توذوس : السمارة 

ترأس عامل إقليم السمارة السيد حميد نعيمي صباح اليوم الأربعاء بقاعة الاجتماعات لقاء حول المخطط المديري الجهوي لتدبير النفايات الصناعية والطبية والصيدلية غير الخطيرة والنفايات الفلاحية والنهائية والهامدة بجهة العيون الساقية الحمراء .


اللقاء عرف حضور الكاتب العام لعمالة السمارة والمدير الجهوي للبيئة وممثل عن مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وممثل عن مجلس جماعة السمارة وممثل عن المكتب الصحي البلدي ورؤساء المصالح الخارجية المعنية وأطر وموظفي عمالة الاقليم وفعاليات المجتمع المدني .


وينعقد هذا الاجتماع من أجل القيام بالمهام المنوطة بالمنظومة المحلية بكل مكوناتها من أجل المساهمة ومد مكتب الدراسات والمديرية الجهوية للبيئة بكل المعطيات المتوفرة لدى كل المصالح المعنية في إعداد هذا المخطط.


في بداية الاجتماع تناول عامل الاقليم الكلمة مستهلا اياها الترحيب بالحضور بعدها أوضح السيد العامل أن هذا المخطط الجهوي هو ثمرة اتفاقية شراكة بين جهة العيون الساقية الحمراء و ولاية الجهة والوزارة من أجل وضع حلول لمعالجة وتدبير ايكولوجي لهذل النوع من النفايات الغير خطيرة .

وأشار عامل الاقليم أن مخلفات النفايات بمدينة السمارة تصل حسب الإحصائيات إلى 70 الف طن سنويا وهو رقم كبير نتيجة التوسع العمراني والنمو الديمغرافي مما يحتم على مكتب الدراسات وضع مخطط مدروس وعقلاني وعلى مستوى عال من الدقة لتدبير تلك النفايات .

وأضاف عامل الإقليم أن المغرب قطع أشواط كبيرة في مجال حماية البيئة من خلال ترسانة قانونية وتطبيقية في ميدان تدبير النفايات وحماية صحة الإنسان والوقاية من أضرارها.

عامل الاقليم في كلمته أشار إلى ضرورة وأهمية انخراط المديرية التعليمية والنسيج الجمعوي من خلال تنظيم حملات تحسيسية وتوعية من شأنه ان يرفع منسوب الوعي البيئي عند الناشئة .


بعد ذلك، قدم ممثل مكتب الدراسات الذي سيشرف على انجار المخطط عرض مفصل تناول أهداف المخطط المديري الجهوي لتدبير النفايات الصناعية والطبية والصيدلية غير الخطيرة والنفايات الفلاحية والنهائية والهامدة بجهة العيون .

يتم فتح باب المداخلات لإبداء الراي و تبادل وجهات النظر و ابراز اهم الملاحظات التي يجب اخدها بعين الاعتبار من طرف كافة المتدخلين حيث صبت جل المداخلات في تقييم الواقع البيئي والطرق الكفيلة في مجال تدبير النفايات والتخلص منها بطريقة عقلانية والتدابير الهادفة الى الوقاية من اضرارها انسجاما مع الأهداف المسطرة في شأن المحافظة على البيئة والتنمية المستدامة مما يضمن حماية فعالة لصحة المواطن، من خلال إعادة تدوير تلك النفايات وتحويلها من نقمة إلى نعمة ايكولوجية وتوظيفها من أجل خلق فرص شغل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

+ 9 = 11