رابطة التعليم الخاص بجهة العيون يستنكرون الإقصاء والتهميش من طرف الجهات المسؤولة

0

صحراء توذوس : بلاغ

نظم الفرع الجهوي لرابطة التعليم الخاص بالمغرب لجهة العيون الساقية الحمراء مساء يوم الأربعاء 11 دجنبر 2019 بالعيون لقاءا تواصليا عرف حضورا وازنا لمؤسسات التعليم الخصوصي المنخرطة في جميع فروع المكاتب الإقليمية للرابطة بكل من العيون وبوجدور والسمارة وطرفاية.

حيث عرف هذا اللقاء التواصلي اهم الانشطة الإشعاعية التي قامت بها الرابطة خلال السنوات الماضية للمساهمة في الرفع من مستوى الجودة بالمدرسة المغربية بالجهة وإبراز دور التعليم الخصوصي كشريك أساسي للدولة في منظومة التربية والتعليم ومساهمته من موقعه في التنمية وتنزيل الجهوية المتقدمة.

من جهة أخرى عرف هذا اللقاء التواصلي مناقشة اهم وأبرز المشاكل التي تهدد قطاع التعليم الخاص بالجهة والذي صار يعيش معاناة كبيرة تهدد عددا من المؤسسات بالإغلاق بسبب غياب التواصل والمقاربة التشاركية مع الجهات المسؤولة بالجهة. وبعد نقاش هادف ومسؤول في هذا الاجتماع فإن الفرع الجهوي لرابطة التعليم الخاص بالجهة يبين ما يلي.

1_ يتأسف عن عدم تجاوب السيد والي الجهة مع عدد من طلبات اللقاء لمناقشة اكراهات ومشاكل قطاع التعليم الخاص.

2_ يستنكر غياب التعاون والوضوح من طرف المركز الجهوي للاستثمار بالجهة لعدم تمكن عدد من المستثمرين الشباب من الحصول على بقع أرضية لبناء مؤسسات تربوية بمعايير الجودة والإستغناء عن السومة الكرائية التي تستنزف الموارد المالية لهذه المؤسسات المواطنة ويدعوا الجهات المسؤولة الى فتح تحقيق في هذا الموضوع.

3_ يدعو الى التدخل العاجل لدى الإدارة المركزية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قصد رفع الغرامات التي تهدد عددا من مؤسسات التعليم الخصوصي بالإفلاس رغم مراسلته لعدد من المصالح المركزية في هذا الباب دون التوصل معها الى نتائج مجدية.

4_ يطالب بتمكين العاملين بالتعليم الخصوصي من الاستفادة من خدمات مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين خلال عمل الوزارة الوصية على القطاع لإيجاد صيغة تمكن هذه الفئة الاجتماعية من تعزيز الثقة في المؤسسات الخصوصية وخلق شروط الاستقرار.

5_ يطالب بدعم مستثمري قطاع التعليم الخاص لتجديد أسطول النقل المدرسي أسوة بالقطاعات المهنية الأخرى المستفيدة علما النقل المدرسي هو خدمة اجتماعية يجب التعاون عليها جميعا.
6_ تنويهه بهذا اللقاء التواصلي الجاد والمسؤول الذي عرف مشاركة وازنة لعدد من المؤسسات المنخرطة بالرابطة بجميع أقاليم الجهة واستعداده خوض جميع الأشكال النضالية التي يكفلها القانون الى حين تحقيق مطالبه المشروعة.

وفي الختام فإن الفرع الجهوي للرابطة يستنكر هذا الإقصاء والتهميش من طرف الجهات المسؤولة ويدعو الى التجاوب معه بفتح قنوات التواصل والحوار وتفعيل المقاربة التشاركية التي ما فتئ ينادي بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره وأيده في عدد من خطاباته السامية ويدعو الى تفعيلها مع فعاليات المجتمع المدني خاصة وان الامر يتعلق بقطاع حيوي يخدم المدرسة المغربية ويوظف ازيد من 4600 بين الأطر الإدارية والتربوية والاعوان بالجهة.

الفرع الجهوي لرابطة التعليم الخاص بجهة العيون الساقية الحمراء.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 + 4 =