ملتقى الوادي للإبداع بالداخلة يحتفي بالحكاية الشعبية

0

صحراء توذوس الداخلة 

تنظم جمعية روافد المسرح الإحترافي بالداخلة ملتقى الوادي الوطني للإبداع بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ومجلس جهة الداخلة وادي الذهب، وبشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة، وذلك أيام 20 و 21 و22 دجنبر الجاري بدار الثقافة الولاء بالداخلة.

الملتقى الذي اختير له كشعار “الحكاية أداء وإبداع مشترك” يسعى للاحتفاء بالحكاية الشعبية الحسانية ونفض الغبار عنها باعتبارها معرضة للاندثار إن لم يتم العمل على تجميعها. حفظها وإطلاع الأجيال الصاعدة عليها باعتبارها مكونا من مكونات الثقافة الحسانية. ويشتمل برنامج ملتقى الوادي الوطني للإبداع على عدد من الفعاليات الثقافية والفنية تتمثل في أمسية الحكاية الشعبية والأمثال الحسانية، ومحاضرة حول “دور الحكاية والأمثال الحسانية في الموروث الثقافي الحساني”. كما سيعرف الملتقى تقديم عرضين مسرحيين لمسرح الشارع بساحة الحسن الثاني بمدينة الداخلة.

وخلال أيام الملتقى يحتضن رواق دار الثقافة الولاء معرضا للصور التاريخية لمدينة الداخلة قبل وبعد استرجاعها.

وخصص المنظمون حيزا مهما للورشات التكوينية حيث تتوزع على أربع مجالات، منها ورشة الميم والبونتوميم يؤطرها الفتان عزيز ابلاغ، وورشة التشخيص ينشطها الفنان سيدي احمد شكاف. ويشرف الفنان عبد الله ديدة على ورشة إعداد الممثل بينما تؤطر الفنانة نبيهة برني ورشة خاصة بالطفل لفائدة أطفال نادي الكهربائيين بالداخلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

6 + 3 =