أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 28 دجنبر 2019

0

صحراء توذوس و. م. ع

في مايلي أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 28 دجنبر 2019

* أخبار اليوم :

• انطلاق “ترقيم” المغاربة. شرعت المصالح المكلفة بسجل الحالة المدنية بمدينة الدار البيضاء في إسناد رقم تعريف وحيد للمواليد، وهو الرقم الذي سيرافقهم طيلة حياتهم، وسيعمم هذا الإجراء على كافة المغاربة خلال السنوات المقبلة. ولاحظ عدد من الآباء بمدينة الدار البيضاء إضافة الرقم الجديد تحت اسم “الرقم التعريفي الفريد” إلى النسخ الموجزة من رسم الولادة التي استخرجوها لأبنائهم، كما تكشف وثيقة نشرها موقع «ميديا 24». وعكس رقم البطاقة الوطنية، الذي لا يحدد إلا ببلوغ الأطفال سن 18 عاما، فإن الرقم الجديد المكون من 10 أرقام سيلازم كل مواطن مغربي منذ ولادته، ليكون مرتبطا بكافة المعطيات المتعلقة به.

• بالموازاة مع حملة جمع التوقيعات التي يقودها نشطاء من أجل إحداث “صندوق مكافحة مرض السرطان”، بادرت وزارة الصحة إلى مأسسة العلاج والتكفل المجاني بعلاج الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالسرطان بالمؤسسات الصحية والاستشفائية العمومية، وذلك بتوجيهات ملكية. وتفعيلا لتوصيات المؤتمر الوطني ال16 لحقوق الطفل، ذكرت وزارة الصحة، في بلاغ لها، أن هذه المبادرة، التي تتماشى مع التزاماتها المتعلقة بالنهوض بأوضاع الطفولة بالمغرب، تأتي في إطار التوجيهات الملكية حول ملاءمة التشريعات الوطنية مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، لاسيما تلك المتعلقة بحقوق الطفل وبروتوكولاتها الاختيارية، كما تأتي في سياق تفعيل توصيات المؤتمر الوطني ال16 لحقوق الطفل، المنعقد تحت الرعاية الملكية والرئاسة الفعلية للأميرة لالة مريم بمراكش، والذي أكد على جعل الطفل أولوية وطنية، بهدف جعل الطفل الثروة الأولى في البلاد وفي القارة الإفريقية، ورافعة للتنمية البشرية.

* المساء :

• في الوقت الذي كان الجميع يترقب موعد يوم أمس الجمعة كأخر أجل حددته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب لتقديم تعديلات مشروع القانون الجنائي، تقرر تأجيل العملية إلى موعد لاحق، علما أن مصادر برلمانية تحدثت بداية الأسبوع عن وجود انفراج يشي بإمكانية المرور إلى التصويت على المشروع قريبا. وربطت مصادر برلمانية تأجيل موعد تقديم التعديلات باستمرار الخلافات حول بعض القضايا الجدلية، بما في ذلك بين مكونات الأغلبية التي تحاول التوصل إلى اتفاق لتقديم تعديلات مشتركة، علما أنه إلى جانب القضايا المرتبطة بالحريات هناك ما يتصل بتجريم الإثراء غير المشروع، الذي أثار بدوره خلافات عميقة.

• کشف محمد ابو درار، رئیس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن فريقه تقدم بطلب مهمة استطلاعية حول القطاع البنكي للتحقيق في علاقته بالمواطنين والمقاولات، حيث أوضح أبودرار أن هناك العديد من الشكايات الصادرة عن المواطنين والمقاولات على حد سواء، تظهر التعامل السلبي للبنوك معهم کزبناء، مضيفا أن هذه البنوك دائما ما تحقق الربح السريع خصوصا عن طريق الفوائد البنكية المطبقة على القروض، لذلك وجب التحقيق في هذه الأرباح والفوائد والعمولات ومعرفة كيف تتعامل البنوك مع أموال المغاربة. وتابع أبودرار في تصريح ل”المساء، أن فريق الأصالة والمعاصرة طالب منذ مدة بمهمة استطلاعية حول القطاع البنكي، الذي يعاني مشاكل كبيرة، تتمثل في ورود شكايات من المواطنين والمقاولات، تهم الولوج لمجموعة من الخدمات على رأسها القروض، التي باتت فوائدها تثقل كاهل المغاربة، فيما عدم ولوج المقاولات إليها يؤثر على الاستثمار.

* الأحداث المغربية :

• علمت (الأحداث المغربية) أن عبد اللطيف الحموشی، المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني، اجتمع، ليلة 26 دجنبر الجاري، بالمدراء المركزيين والجهويين لجهاز المخابرات الداخلية المغربية للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من أجل تقييم عمل الجهاز، والوقوف عند ما تم تحقيقه في عمل هذه المؤسسة الأمنية الهامة والخاصة من نوعها، وكذا من أجل مناقشة المسؤولين المركزيين والجهويين حول التحديات الكبرى التي توجد على عاتق هاته المؤسسة. الاجتماع، وحسب معلومات من الخلية المركزية للتواصل، دام حتى ساعة متأخرة من ليلة 26 من الشهر الجاري، وناقش أهم التحديات التي تنتظر عمل هاته المؤسسة، وفي مقدمتها تحديد مواصلة العمل الناجح ضد شبح الإرهاب، الذي يتهدد العالم بأسره، وليس المملكة وحدها، وكذا تحدي محارية الجريمة المنظمة، والعمل على ضرب هذا النوع من الإرهاب الإجرامي، مثلما دأبت مديرية مراقبة التراب الوطني على ذلك، من خلال المعلومات الدقيقة التي توفرها باستمرار للمصالح الأمنية.

• حوالي تسعة ملايين نسمة شاهدت “الوصلتين” التحسيسيتين، اللتين بثتهما وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة على وسائل التواصل الاجتماعي، على مدى أيام الحملة الوطنية ال17 لمحاربة العنف ضد النساء منذ نونبر 2019. وأعربت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلى، عن تفاؤلها بإمكانية التقليص من ظاهرة العنف الممارس ضد النساء، والتي تؤكد المعطيات الإحصائية استفحالها بالنظر إلى أن 54 في المئة من المغربيات هن ضحايا العنف بكافة أشكاله. ومع ذلك، لم تتردد الوزيرة في اختتام الحملة الوطنية ال17 لمحارية العنف ضد النساء، من التعبير بتفاؤل ظاهر عن إمكانية الحد من الظاهرة بفضل الحملات الوطنية المنتظمة، والتي، حسبها، أضحت تحظى باهتمام المواطن المغربي. وزادت المصلي موضحة أن الحملة الوطنية “تؤكد انخراط المغرب القوي في محاربة العنف ضد النساء، والتمكين لهن على كافة المستويات”.

*الحركة:

• دعا الفريق الحركي بمجلس المستشارين، الثلاثاء بالرباط، وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي إلى التعجيل بتيسير استفادة العاملين بالصناعة التقليدية من نظامي المعاشات والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض.
وأبرز امبارك السباعي، رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، في تعقيب على رد وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بشأن “تنظيم وتشجيع الصناعة التقليدية”، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بالغرفة الثانية للبرلمان، أهمية العنصر البشري في تأهيل قطاع الصناعة التقليدية، الذي يشكل موردا لعيش حوالي 2.3 مليون صانع، ويساهم ب 8 في المائة في الناتج الداخلي الخام، قائلا:” نتطلع إلى الاهتمام بالوضعية المهنية والاجتماعية للحرفيين”.
رئيس الفريق الحركي، الذي لم يفته أن يثمن مقتضيات ومضامين مشروع القانون رقم 50.17 المتعلق بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية، قائلا :” جاء لتعزيز الإطار القانوني والتنظيمي والمؤسساتي للقطاع، ولإعادة هيكلة أنشطته وتنظيمها لتستجيب لشروط المنافسة، وتأهيل مكوناته المهنية ليعزز مكانته، كقطاع وازن في منظومة النسيج الاقتصادي الوطني”.

* العلم :

• في إطار جهودها الرامية إلى محاربة مختلف الجرائم المرتبطة بتزوير البطائق الإلكترونية، اتخذت المديرية العامة للأمن الوطني إجراءات جديدة تتمثل في إطلاق جيل جديد من بطاقات التعريف الوطنية الإلكترونية، والتي سيتم العمل بها خلال بداية السنة الميلادية الجديدة 2020. وتروم هذه الخطوة التي أقدمت عليها المديرية العامة للأمن الوطني بالإعلان عن إصدار بطاقات وطنية للتعريف من الجيل الجديد، تتميز بالعديد من الخصائص، قطع الطريق على أشكال التزوير التي قد تطال البطاقات الوطنية المعمول بها حاليا نظرا إلى ما تتيحه وسائل التكنولوجيا من إمكانيات للتقليد والاستنساخ الرقمي وما يرافق ذلك من مخاطر التدليس والتزوير الانتحال الصفة أو الهوية. وأكد مصدر مطلع أن بطائق الجيل الجديد تهدف إلى اعتماد الهوية الرقمية للمواطنين لمواكبة التطور التكنولوجي الذي صار جزءا من الاستخدام اليومي للمواطن لقضاء أغراضه الإدارية.

• صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.19.848 بتغيير وتتميم المرسوم 2.06.574 الصادر في 10 ذي الحجة 1427 (31 دجنبر 2006)، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في شأن تطبيق الضريبة على القيمة المضافة المنصوص عليها في القسم الثالث من المدونة العامة للضرائب، وذلك بناء على التدابير التي جاء بها قانون المالية لسنة 2020. وتتمثل هذه التدابير في إعفاء أموال الاستثمار المشار إليه في المادة 6-I-92 من المدونة العامة للضرائب من الضريبة على القيمة المضافة حين يتم اقتناؤها في إطار عقود المرابحة، وتوضيح إعفاء المعدات والمواد المخصصة للسقي من الضريبة على القيمة المضافة. كما صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.19.1065، تقدم به وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته خلال الفترة الممتدة من 2 يناير إلى غاية 30 أبريل 2020. ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى توفير الشروط الملائمة لتزويد السوق الوطنية بأثمنة مناسبة، وذلك بعد أن سجلت أسعاره عند الخروج من الميناء ارتفاعا يتراوح بين 12 و15 دولارا، بسبب ارتفاع أسعاره على الصعيد العالمي منذ بداية أكتوبر 2019، وكذا بسبب نسبة 35 في المئة من رسم الاستيراد المطبقة حاليا.

* الاتحاد الاشتراكي :

• أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 17 في المئة من تجار الجملة يتوقعون ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات خلال الفصل الرابع من سنة 2019، مقابل 73 في المئة منهم يتوقعون استقرارها. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول “البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية” برسم الفصل الرابع من سنة 2019، أن هذا التطور قد يعزى من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”، ومبيعات “تجارة بالجملة لتجهيزات الإعلام والاتصال”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في حجم مبيعات “تجارة بالجملة لتجهيزات صناعية أخرى” ومبيعات “تجارة لوازم منزلية بالجملة”. وأشارت المذكرة إلى أن 87 في المئة من أرباب المقاولات يتوقعون استقرارا في عدد المشتغلين، فيما يرتقب أن يكون مستوى دفاتر الطلب عاديا حسب 65 في المائة من تجار الجملة، وأقل من العادي حسب 29 في المائة منهم خلال نفس الفصل.

• أعلن رئيس مجلس المنافسة، إدريس الكراوي، أن المجلس مقبل على عقد شراكة مع المندوبية الدائمة للاتحاد الأوروبي بالمملكة المغربية، وذلك بهدف إنجاز دراسة مشتركة حول ملاءمة التشريعات والتقائية قوانين واقتصاد المنافسة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه الشراكة تروم، أيضا، إبرام توأمة مؤسساتية مع إحدى الهيئات الوطنية للمنافسة في الاتحاد الأوروبي، وكذا تنظيم مناظرة مشتركة حول “آثار الثورة الرقمية في مجال التجارة على قانون واقتصاد المنافسة بالمغرب وأوروبا”. وأوضح المصدر ذاته، أن المجلس وقف على مدى تقدم إنجاز مخطط عمله برسم الفترة الممتدة من سنة 2019 إلى سنة 2023، وخاصة النقطة المتعلقة بالشراكة الوطنية والدولية. وأشار البلاغ إلى أن المجلس اتخذ ترتيبات في أفق إبرام اتفاقية تعاون بين مجلس المنافسة وبنك المغرب، وتنظيم ندوة وطنية بشراكة مع اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي حول موضوع “قانون اقتصاد المنافسة وحماية المعطيات الشخصية”.

* بيان اليوم :

• يقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي تسع خيارات كبرى تحدد معالم النموذج التنموي الجديد، وتسمح بتحقيق الطموح الجماعي، بناء على مقاربة منهجية وتشاركية. وأوضح المجلس، في بلاغ صحفي، أنه تم تسجيل أوجه قصور مهمة تعتري النموذج التنموي القائم حاليا، وهي تهم مجالات النمو والإدماج والتضامن وتكافؤ الفرص والاستدامة، كان من نتائجها إذكاء التقاطبات داخل المجتمع وزعزعة ثقة المواطنين في الحكومة والإدارة والهيئات الوسيطة. وتهم هذه الخيارات إرساء منظومة وطنية للتربية والتكوين محورها الم ت ع ل م، وجيل جديد من الخدمات العمومية الناجعة والمتاحة الولوج، وخلق بيئة تضمن المنافسة السليمة وتقنن الممارسات الريعية والامتيازات، وإجراء تحول هيكلي للاقتصاد يدمج القطاع غير المنظم، واستقلالية النساء، وعالم قروي مندمج يحظى بالتثمين، ويتسم بالجاذبية ومرتبط بمحيطه، علاوة على تضامن منظم يهدف إلى تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وتوفير رأسمال طبيعي يحظى بالحماية والتثمين على نحو مستدام، ودولة الحق والقانون ضامنة للصالح العام، وفق مقاربة ترابية للعمل العمومي تقوم على التجانس والشفافية والنجاعة والتقييم الممنهج.

• كشفت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، عن تراجع عجز الحساب الجاري، على مستوى الحسابات الخارجية، الذي تفاقم سنة 2018 إلى 5.5 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي، ليصل إلى 4.6 بالمئة سنة 2019. وتتوقع اللجنة، التي عقدت اجتماعها العاشر بمقر بنك المغرب بالرباط، حسب بلاغ صحفي، أن يواصل التراجع تحسنه خلال السنتين القادمتين، مبرزا أنه من المرجح أن تواصل الاحتياطيات الدولية الصافية تغطية حوالي 5 أشهر من واردات السلع والخدمات في أفق التوقعات. ومن المرتقب، حسب المصدر ذاته، أن يتباطأ النمو الوطني سنة 2019 إلى 2.6 بالمئة، مقابل 3 بالمئة سنة 2018، تحت تأثیر تراجع القيمة المضافة الفلاحية.

* رسالة الأمة :

• سجل مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء، الخميس 26 دجنبر 2019، رقما قياسيا لعدد المسافرين الذين يستقبلهم خلال سنة واحدة، وذلك بعد تخطيه لحاجز 10 ملايين مسافر لأول مرة في تاريخه. وبهذه المناسبة، نظم المكتب الوطني للمطارات بمعية شركة الخطوط الملكية المغربية حفلا لاستقبال المسافر رقم 10 مليون. ويتعلق الأمر بمسافرة عبر الرحلة الجوية “AT 205” لشركة الخطوط الملكية المغربية القادمة من ميامي، وهو الخط الجديد الذي أطلقته شركة الخطوط الملكية المغربية بتاريخ الفاتح من أبريل 2019. وبهذه المناسبة، أهدت شركة الخطوط الملكية المغربية للمسافرة رقم 10 مليون تذكرة للطائرة بدرجة الأعمال في شبكة خطوطها الدولية، كما تسلمت المسافرة المحظوظة هدايا أخرى من قبل المكتب الوطني للمطارات.

• عقد مجلس المنافسة الدورة العادية الرابعة لجلسته العامة، التي خصصت لدراسة واعتماد عدد من القرارات المتعلقة على الخصوص بقطاعي التوثيق والصيد البحري. وأشار رئيس المجلس، إدريس الكراوي، في تصريح صحفي، قبيل انطلاق أشغال الدورة، إلى أن مشروع القرار الأول يتعلق برأي المجلس بخصوص طلب الحكومة ومشروع مرسومها رقم 2.17.481 المتعلق بتحديد أتعاب الموثقين وطريقة استيفائها. وتابع أن مشروع القرار الثاني يتعلق بقرار المجلس بشأن تطبيق مقتضيات قانون حرية الأسعار والمنافسة المتعلق باستثناء منتجات الصيد البحري الموجهة للتصدير، من إجبارية المرور عبر أسواق الجملة للسمك. وأكد الكراوي، في هذا الصدد، أن المجلس تدارس قرارين يتعلقان بقطاعين رئيسيين، وهما قطاع التوثيق الذي شهد تطورا كبيرا بسبب عدد الموثقين في البلاد، وكثافة تواجدهم بما يبلغ 100 ألف نسمة، وحجم الأعمال التوثيقية، والمداخيل التي تدرها هذه المهنة، وحجم الضرائب التي تجبيها الدولة من خلالها، إلى جانب قطاع صيد الأسماك.

* لوماتان :

• انعقد بالعيون منتدى استثماري مغربي-صيني لغرض إطلاع رجال الأعمال الصينيين على المؤهلات الاقتصادية والاستثمارية للأقاليم الجنوبية للمملكة، وخصوصا جهة العيون-الساقية الحمراء. وبهذه المناسبة، ذكر نائب رئيس مجلس الجهة، حسن عسوس، بالجهود المبذولة لتنمية جاذبية التراب، مضيفا أن الجهة تتوفر على بنيات تحتية عصرية وعلى يد عاملة مؤهلة، بالإضافة إلى عديد المناطق الصناعية، دونما إغفال للإمكانات الاقتصادية والاستثمارية الصميمة. وأوضح أن هذه المؤهلات الهامة، والتي يعضدها تشبيك الجهة مع مختلف الأقطاب الصناعية للمملكة، من الممكن أن يستغلها رجال الأعمال الصينيين لتنمية المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

• صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.19.973 تطبيق أحكام القانون رقم 62.17، تقدم به وزير الداخلية، بشأن الوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها. وأوضح وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، في بلاغ تلاه عقب انعقاد المجلس، أن مشروع هذا المرسوم ينص على عدد من التدابير التنظيمية منها: كيفية إعداد لوائح أعضاء الجماعات السلالية، والشروط التي يجب توفرها في نواب الجماعات وطرق اختيارهم، والقواعد المتعلقة بكيفية اشتغال جماعة النواب.

* البيان :

• أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن التعليم الجيد كفيل بمعالجة الإشكالات التي يعرفها مجتمعنا، وذلك بالنظر لكونه “مفتاح الإنصاف والعدالة الاجتماعية والمجالية” والرقي الاجتماعي وتقدم الوطن. وأبرز العثماني، في كلمته خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أهمية الاجتماع الأول الذي عقدته اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، على اعتبار أنه يعطي الانطلاقة للإصلاح الهيكلي الشامل والاستراتيجي والمهم لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

* لوبينيون:

توج أربعة كتاب وباحثين مغاربة بجوائز “ابن بطوطة لأدب الرحلة” في نسختها الثامنة عشرة، والتي تعنى بالأدب الجغرافي. وأعلن المركز العربي للأدب الجغرافي – ارتياد الآفاق، في بيان صحفي، عن تتويج الكاتب والروائي المغربي أحمد المديني بالجائزة في صنف الرحلة المعاصرة “سندباد الجديد”، عن كتابه “مغربي في فلسطين .. أشواق الرحلة المغربية”. وتقاسم الجائزة في فرع الدراسات، ثلاثة باحثين مغاربة هم زهير سوكاح عن كتابه (تمثلات الشرق في السرد الرحلي الألماني) وبن مسعود أيوب عن مؤلفه (تداخل الأجناس في أدب الرحلة) ومحمد حاتمي عن كتابه (المعرفي والأدبي في الرحلات المغربية).

* ليبيراسيون :

• أدى 5 آلاف و433 مدعوا للخدمة العسكرية بالمركز العسكري الثاني للتجنيد والتكوين بقصبة تادلة، القسم بعد نهاية التكوين الأساسي المشترك الذي امتد على مدى أربعة أشهر. فخلال حفل ترأسه الجنرال دوبريغاد، محمد أرعيش، مفتش المشاة، مرفوقا بعبد الصمد الشلي القائد المنتدب لدى الحامية العسكرية لبني ملال، وعدد من الشخصيات العسكرية، أدى المجندون القسم بعد نهاية تكوينهم الأساسي الأولي الذي تم على مدار أربعة أشهر، على أساس أن يبدؤوا بعد ذلك مرحلة ثانية من التخصص من المقرر أن تمتد على مدى 8 أشهر وتشمل تكوينا متخصصا لمدة 6 أشهر، وشهرين من التدريب والزيارات الميدانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

68 − = 67