السمارة على موعد مع مهرجان الساقية الحمراء الدولي لسباق الإبل

0

صحراء توذوس بلاغ صحفي

إنسجاما مع التوجهات الملكية السامية ، الرامية إلى تثمين الثقافة الحسانية كأحد مكونات الثقافة المغربية ، وتزامنا مع احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الرابعة و الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة والذكرى 64 لعيد الاستقلال ، ينظم الاتحاد المغربي لسباق الابل بشراكة مع جمعية تيرس للوحدة والتنمية ، وبدعم من الاتحاد العربي لسباق الهجن (المهاري) واللجنة المنظمة لسباقات الهجن بدولة قطر وشركاء اخرين ، النسخة الأولى لمهرجان الساقية الحمراء الدولي لسباق الابل بجماعة أمكالة- إقليم السمارة ، أيام 13 | 14 | 15 دجنبر2019 ،دورة الولي الصالح الشيخ سيدي أحمد الرگيبي تحت شعار ” الموروث الثقافي في خدمة التنمية ” بمشاركة أكثر من 17 دولة.

ويهدف المهرجان إلى إبراز المؤهلات الطبيعية و الثقافية و السياحية للعاصمة العلمية والروحية للأقاليم الجنوبية من خلال التسويق الترابي وتثمين الثروة الثقافية للإقليم كرافعة نحو التنمية المستدامة ، كما ستتخلل برمجة المهرجان أنشطة متنوعة تجسد حياة البدو والرحل .

وسيعرف المهرجان مشاركة رائدة لثلة من الشخصيات المهتمة والباحثين في مجال سلالات الإبل محليا وجهويا وطنيا ودوليا .

وفي إطار انفتاح المملكة على عمقها الإفريقي ستعرف هذه النسخة مشاركة بعض الدول الإفريقية في فعاليات المهرجان ،ومشاركة دول من الخليج والمشرق والمغرب العربي .

كما سيكون لزوار المهرجان فرصة الإستمتاع بالحفل الإفتتاحي الذي ستتخلله مجموعة من الأنشطة تتمثل أساسا في زيارة الأروقة ( لفريك ) ومتابعة الإستعراض التقليدي والفلكلوري للإبل والفرق الموسيقية الذي سيجسد أنماط حياة الرحل في كل تجلياتها .

أما بخصوص الألعاب و الرياضات الشعبية فسيتابع الجمهور الحاضر سباق الابل طيلة أيام المهرجان إضافة إلى بعض الألعاب التقليدية الجماعية .

وبيقى سباق الابل قطب الرحى بالنسبة للمهرجان من خلال رصد 170 ألف درهم جوائز وكذا الإهتمام بالموروث الثقافي بخلق جائزة النوش وجائزة الناقة الحلوب وجائزة السلالة كما أن المهرجان سيشهد توقيع إتفاقيات و شراكات بين مجموعة من الفعاليات المحلية والدولية .

وستختتم ليالي المهرجان الذي ضيفة شرفه المنظمة الدولية للإبل” ico “بخيمة شعر سيحييها ثلة من الشعراء والأدباء الحسانين وسهرات فنية تراثية أصيلة متنوعة تحييها فرق موسيقية محلية ووطنية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

+ 57 = 65